إخطار بوقف العمل في سياج يحيط بقطعة ارض في خربة أم الخير

إخطار بوقف العمل في سياج يحيط بقطعة ارض في خربة أم الخير

 

الانتهاك: إخطار بوقف العمل في سياج يحيط بقطعة ارض زراعية
تاريخ الانتهاك: 1/6/2014
الموقع: خربة أم الخير – يطا
الجهة المعتدية: الإدارة المدنية التابعة للاحتلال
الجهة المتضررة: مواطنون من عائلة الهذالين.

التفاصيل:

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي  بتاريخ 1/6/2014، بوقف العمل والبناء في سياج يحيط بقطعة ارض مزروعة بالزيتون واللوزيات في خربة " أم الخير " شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل. وأوضح المواطن بلال الهذالين من خربة أم الخير بأن موظفين من الإدارة المدنية التابعة للاحتلال قد داهموا قطعة الأرض وتجولوا فيها، ثم عثر المواطنون على الإخطار موضوعاً في الأرض بعد مغادرتهم.

الصورة 1 : إخطار وقف العمل في السياج

وأشار إلى أن موظفي الإدارة المدنية وقوة من الجيش كانوا قد داهموا هذه الاراضي قبل نحو أسبوع من العثور على الإخطار، وعادوا في ما بعد ووجهوا الإخطار بوقف العمل في السياج المحيط بهذه القطعة.

وطالب الإخطار المواطنين بالتوقف فوراً عن أعمال البناء، بحجة عدم الترخيص، وحدد تاريخ ( 2/7/2014 ) موعداً لانعقاد جلسة ما يسمى باللجنة الفرعية للتفتيش في مستعمرة "بيت ايل " لبحث ما وصفه " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة ".

وقام المواطنون بإبلاغ المحامي " غياث ناصر " والموكل بالدفاع عن منازل ومنشآت المواطنين المهددة في الخربة سابقاً، للاعتراض على قرار الاحتلال بوقف العمل في هذا السياج. وتقع القطعة المهددة في الطرف الشرقي لخربة أم الخير، وتعود ملكيتها لعائلة الهذالين، وتجدر الإشارة إلى أن مستعمرة " كرمئيل " لا تبعد سوى أمتار عن منازل المواطنين في خربة أم الخير.

 

 

الصور 2-5 : منظر للسياج والقطعة المستهدفة

الصورة 6 :منظر لجانب من خربة أم الخير

 

ويرى المواطنون أن سلطات الاحتلال تهدف من إخطارها هذا إلى إبعاد المواطنين عن أراضيهم ، ليسهل السيطرة عليها وضمها للمستعمرة المقامة على أراضيهم والتي تشهد توسعات مستمرة من حين لآخر . وبالنظر الى القطعة التي يحيط بها السياج المهدد فهي عبارة عن قطعة تقع بين جبلين ، وكان المواطنون قد علموا على استصلاحها في العام ( 2013 ) من خلال برنامج " العمل مقابل المال " المقدم من الأمم المتحدة .

وقد قام المواطنون بزراعة هذه القطعة البالغ مساحتها حوالي ( 16 دونم ) باشجار الزيتون وبعض أشجار اللوزيات والصبار ، ويقومون بريها عبر شبكة للري من احد الآبار القريبة .

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Military Orders