إحراق أشجار من اللوز في قرية الناقورة في محافظة نابلس

إحراق أشجار من اللوز في قرية الناقورة في محافظة نابلس

 

  • الانتهاك: حرق قطعة ارض وإعدام 9 أشجار بالكامل.
  • الموقع: منطقة " الخنادق" شمال قرية الناقورة – محافظة نابلس.
  • تاريخ الانتهاك: 20 حزيران 2014م.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: المزارع هاشم حسن محسن.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات المساء من يوم الجمعة 20 حزيران 2014م، أقدمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي بمداهمة قرية الناقورة في الريف الشمالي من نابلس – على مسافة 17 كيلومتراً- حيث عمدت قوات الاحتلال على إطلاق قنابل ضوئية بين حقول الزيتون واللوزيات عند المدخل الشمالي للقرية في المنطقة المعروفة باسم " الخنادق" حوض رقم (11) من القرية.

يشار إلى انه وبحسب المعاينة لموقع الانتهاك من قبل باحث مركز أبحاث الأراضي " تبين أن الأشجار المتضررة من نوع شجرة اللوز بعمر 12 عام، حيث تضررت تسع أشجار من اللوز ( 2 ضرر كلي و7 ضرر جزئي) نتيجة اشتعال النيران في الأرض المحيطة بالأشجار نتيجة سقوط قنبلة مضيئة في الموقع المذكور أعلاه. وتعود ملكية الأشجار المتضررة إلى المواطن هاشم حسن محسن من قرية الناقورة شمال محافظة نابلس.

 

 

الصور 1-4 الأشجار المتضررة

مسلسل الاعتداءات لم يتوقف:

يشار إلى أن قرية الناقورة تقع بمحاذاة مستعمرة " شافي شمرون"، حيث رشحها هدا لتكون محط أنظار الاحتلال الإسرائيلي، وشهدت القرية خلال السنوات العشر الماضية مداهمات يومية وإطلاق قنابل مضيئة في السماء، مما أدى إلى إحراق العشرات من الأشجار المثمرة بالإضافة إلى حقول القمح في القرية.

إلى ذلك عانت القرية طويلاً من إغلاق مدخلها الشمالي المحاذي للمستعمرة، حيث تم إغلاق مدخلها مند عام 2000م حتى شهر نيسان 2012م، مما اضطر السكان إلى سلوك طرق طويلة ومعقدة للوصول إلى أعمالهم اليومية عبر قرية سبسطية ومن ثم إلى بلدة عصيرة ومن ثم إلى نابلس وهي مسافة طويلة عليهم تكبدهم المزيد من التعب و الإرهاق.

وتقع في الجنوب الشرقي من سبسطية وتحيط بها قرى بيت ايبا وسبسطية واجنسنيا، جنوب شرقي قرية عصيرة الشمالية، جنوب قرية زواتا وبيت إيبا، الغرب قرية دير شرف. كما تقع في الغرب من القرية مستعمرة  شافي شومرون الإسرائيلية، و يبلغ عدد سكانها 2500 نسمة حسب التعداد السكاني لجهاز الإحصاء المركزي لعام 2012م.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Agriculture