مستعمرون يحرقون محصول قمح في خربة قواويس شرق يطا

مستعمرون يحرقون محصول قمح في خربة قواويس شرق يطا

 

الانتهاك: إحراق محصول قمح.
تاريخ الانتهاك: 22/5/2014م.
الموقع: خربة قواويس – بلدة يطا / محافظة الخليل.
الجهة المعتدية: مستعمرو سوسيا.
الجهة المتضررة: المواطن خالد النجار.

التفاصيل:

أقدم مستعمرون من المستعمرات المقامة على أراضي بلدة يطا المصادرة على إحراق محصول من القمح يملكه المواطن خالد موسى النجار، في خربة " قواويس " شرق بلدة يطا. وأفاد النجار، في حديثه لباحث مركز أبحاث الاراضي، بأنهم أتموا حصد المحصول بتاريخ (21/5/2014) بعد نحو أسبوعين من العمل، وجمعوه في أراضيهم على أمل درسه في اليوم التالي (22/5/2014 )، إلا أنهم تلقوا اتصالاً عند الساعة الرابعة والنصف من فجر يوم الخميس (22/5/2014 ) من احد العمال المتوجهين الى عملهم داخل الخط الأخضر، والذين يمرون على مقربة من أراضي النجار، ليخبره العامل بأن النيران تشتعل في كومة المحصول.

وأشار النجار أن هذا العامل قام بالاتصال بالشرطة الإسرائيلية التي وصلت إلى المكان برفقة سيارة إطفاء وعملت على إطفاء الحريق الذي أتى على المحصول بأكمله. وأوضح النجار أن رائحة بنزين كانت تنتشر في المكان، ما يدل على استخدام المستعمرين للبنزين في تنفيذ اعتدائهم على محصول القمح. 

 

 

الصور 1-4: آثار إحراق محصول القمح ( المصدر:OPERATION DOVE  )

وقال إن هذا المحصول تم جمعه من ( 18 دونم ) من أراضيه المزروعة بالقمح، وأشار إلى أن الشرطة الإسرائيلية قامت بمعاينة الموقع، وقياس الأراضي التي تم جمع المحصول منها، ثم طلبت منه التوجه إلى  مركز شرطة الاحتلال في مستعمرة " كريات أربع " للتقدم بشكوى خطية حول الاعتداء على أراضيه ومحصول القمح.

تجدر الإشارة إلى أن أراضي المواطن النجار تقع إلى الشرق من طرف الشارع الالتفافي رقم (316) وتبعد عنها مستعمرة " متسبي يائير " نحو (1 كم) إلى الجهة الشرقية، في حين تبعد عنها مستعمرة " سوسيا " نحو نصف كيلو متر من الجهة الغربية.

خربة قواويس – بلدة يطا:

تقع بلدة القواويس والتي تعتبر جزء من التواني على بعد 8كم من الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة يطات، ويحدها من الشمال قرية الكرمل ومن الغرب معين، ومن الشرق خربة صارورة ومن الجنوب خلة الضبع. يبلغ عدد سكان الخربة ما يقارب 140 فرداً حتى عام 2014م. وتبلغ مساحة قرية التواني 12026 دونم، منها 48 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته 1155 دونم وفيما يلي التوضيح:

1-  نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة 648 دونم لصالح مستعمرة " كرمل" والتي تأسست عام 1981م وصادرت ما مساحته 197 دونم وبلغ عدد المستعمرين فيها 821 مستعمراً، كما ويقام على أراضيها مستعمرة " ماعون" والتي تأسست عام 1980م وصادرت ما مساحته 669 دونم ويقطنها 327 مستعمراً.

2-     نهبت الطرق الالتفافية 507 والتي تحمل الأرقام التالية (356، 317).

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس 

Categories: Agriculture