مخطط اسرائيلي جديد لبناء 75 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة أدم (جيفع بنيامين) شمال شرق مدينة القدس

مخطط اسرائيلي جديد لبناء 75 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة أدم (جيفع بنيامين) شمال شرق مدينة القدس

صادقت الحكومة الاسرائيلية في الثامن من شهر ايار من العام 2014 على عطاءا لبناء 75 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة أدم (جيفع بنيامين) شمال شرق مدينة القدس ضمن مخطط التوسع رقم 9/2014 . وتجدر الاشارة الى ان العطاء تم طرحه لأول مرة في العاشر من شهر كانون الثاني من العام 2014 ضمن مخططات اخرى تم طرحها للبناء في عدد من المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية, كان معظمها في المستوطنات الاسرائيلية في القدس الشرقية المحتلة وبلغت ما يقارب ال 1400 وحدة استيطانية جديدة[1]. جدول رقم 1

 

جدول رقم 1: العطاءات الاستيطانية الاسرائيلية الصادرة للبناء في عدد من المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة

العدد

اسم المستوطنة

عدد الوحدات الاستيطانية

المحافظة

  1.  

كرني شمرون

86

قلقيلية

  1.  

عمانوئيل

102

قلقيلية

  1.  

افرات

227

بيت لحم

  1.  

الفيه مناشيه

78

قلقيلية

  1.  

اريئيل

40

سلفيت

  1.  

جيفع بنيامين (ادم)

75

القدس

  1.  

بيتار عيليت

24

بيت لحم

  1.  

الكانا

169

سلفيت

  1.  

بسغات زئيف

182

القدس

  1.  

راموت

294

القدس

  1.  

نيفيه يعقوب

56

القدس

المصدر: صحيفة معاريف الاسرائيلية, 2014

وفي الحقيقة, ان العطاء الصادر للبناء في مستوطنة ادم (جيفع بنيامين) هو مجرد غطاء للمخطط الاوسع الذي تنوي اسرائيل تنفيذه في محيط مستوطنة ادم (جيفع بنيامين) وهو ربط المستوطنة السابقة الذكر (التي تقع في منطقة [2]J2) مع المستوطنات الاسرائيلية داخل حدود بلدية القدس (منطقة "[3]J1) وخاصة مستوطنات نيفيه يعقوب وبسغات زئيف وبسغات عمير الاقرب اليها والتي اصبحت بفعل بناء جدار العزل العنصري منفصلة نوعا ما عن مستوطنة ادم (جيفع بنيامين) جغرافيا, انظر الخارطة رقم 1.

توزيع المستوطنات الاسرائيلية في محافظة القدس

 

تجدر الاشارة الى أن موقع الوحدات الاستيطانية المنوي بنائها في الجهة الشرقية من المستوطنة يأتي على اراضي كانت اسرائيل قد اعلنتها في الثمانينات على انها "أراضي دولة"[4]. كما تجدر الاشارة الى ان المنطقة المحيطة بمستوطنة ادم (جيفع بنيامين) من الجهة الغربية هي ايضا أراضي اعلنتها اسرائيل أراضي دولة وتنوي التوسع عليها لتحقيق مخططها المنشود, الا وهو خلق تواصل استيطاني جغرافي بين هذه المستوطنة والمستوطنات الاخرى المجاورة بالمستوطنات الاسرائيلية داخل حدود بلدية القدس الاسرائيلية.

مستوطنة ادم (جيفع بنيامين), جغرافيا وسكان

تم انشاء مستوطنة ادم (جيفع بنيامين) في العام 1983 على أراضي قرية جبع شمال شرق مدينة القدس. واليوم تحتل المستوطنة ما مساحته 1194 دونما ويقطنها 4627 مستوطن اسرائيلي. وتقع المستوطنة خارج حدود بلدية القدس التي تم رسمها بشكل غير قانوني واحادي الجانب في العام 1967 عندما احتلت اسرائيل الاراضي الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة) الا أنها تجاور من الجهة الشرقية كل من مستوطنات نيفيه يعقوب وبسغات زئيف وبسغات عمير.

ملخص,

خلال سنوات الاحتلال الاسرائيلي السبع والاربعون للاراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية، أطلقت الحكومة الإسرائيلية العنان للعديد من المخططات والعطاءات الاستيطانية لبناء الآلاف الوحدات الاستيطانية في المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة وخاصة في القدس الشرقية وذلك لتكثيف البناء الاستيطاني داخل حدود مدينة القدس ومحيطها وتكثيف الوجود اليهودي فيها لتحقيق أغلبية يهودية في المدينة ضمن خطة ما يطلق عليه الإسرائيليون مخطط 'القدس الكبرى. وتسلط المخططات الاستيطانية الضوء على نية الحكومة الإسرائيلية للتأثير على الوضع الديموغرافي والجغرافي لمدينة القدس على نحو يتناسب والرؤية الإسرائيلية لضم أكبر مساحة ممكنة من الأراضي الفلسطينية لإسرائيل في نفس الوقت عرقلة التوسع العمراني الفلسطيني في المدينة. وتجدر الاشارة الى أن إسرائيل تعتبر البناء الاستيطاني في مدينة القدس ليس خاضعا لأي مفاوضات مع الفلسطينيين وخارج أي قرار يتعلق بتجميد الاستيطان الأمر الذي يتعارض مع المعاهدات والقوانين الدولية، والتزام إسرائيل بخارطة الطريق، وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 252 الصادر في العام 1968 الذي يشجب قرار الحكومة  الإسرائيلية بضم القدس ويطالب إسرائيل بالعدول عن كل الإجراءات التي من شأنها أن تغيير وضع المدينة. كذلك قرار مجلس الأمن رقم 298 الصادر في العام 1971 والذي يوصي الأمين العام للأمم المتحدة بالتحقيق في انصياع إسرائيل لقرارات مجلس الأمن وبتقديم تقرير حول ذلك خلال 60 يوماً. وأيضا قرار مجلس الأمن رقم 446 الصادر في العام 1979 حيث تم الاعلان فيه عن عدم شرعية سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس.

مخطط القدس الكبرى

 

:-المصدر

[1]  Settlement housing tenders published, Lapid vows units won't be built
http://www.ynetnews.com/articles/0,7340,L-4475310,00.html

[2]  نظرا للواقع الجغرافي والسياسي في محافظة القدس ولأغراض إحصائية بحتة، تم تقسيم محافظة القدس إلى جزئين, منطقة J1 و منطقة J2 : منطقة J2 وتشمل محافظة القدس باستثناء ذلك الجزء من المحافظة الذي ضمته إسرائيل عنوة بعيد احتلالها للضفة الغربية عام 1967 وهي منطقة غير خاضعة لسيطرة بلدية القدس وتعتبر بشكل عام خاضعة لسيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية وتضم المناطق الشرقية والغربية من محافظة القدس وتضم كل من مستوطنات معاليه أدوميم وكفار أدوميم وميشور أدوميم ونيفيه برات وألون ومتسبيه يدود وكيدار وألمون (عناتوت) وجيفع بنيامين وهار صموئيل ونيفيه صموئيل ومفيسيرت زيون وهار ادار وجفعون حداشا وجفعون وجفعات زئيف.

[3]  منطقة J1: وتشمل ذلك الجزء من المحافظة الذي ضمته إسرائيل عنوة بعيد احتلالها للضفة الغربية في عام 1967 وتخضع اليوم لسيطرة بلدية القدس وتضم كل من مستوطنات ماميلا والحي اليهودي والمنازل التي تم الاستيلاء عليها من قبل المستوطنين وعطروت وجيلو وتلبيوت الشرقية وجفعات هماتوس وجفعات شابيرا والجامعة العبرية (هار هتسوفيم) ونيفيه يعقوب وبسغات زئيف ورمات اشكول ومعاليه هزيتيم (راس العمود) وبسغات عمير وريخيس شعفاط وهار حوما (جبل أبو غنيم) وراموت ونوف زيون.

[4]  Foundations of civil and political rights in Israel and the occupied territories
http://aladinrc.wrlc.org/bitstream/handle/1961/5069/9783638944502.pdf?sequence=1

 

 

اعداد: معهد الابحاث التطبيقية – القدس
(أريج)

Categories: Settlements