الإعلان عن منطقة حوض ” لفجم ” منطقة مغلقة عسكرياً في بلدة عقربا / محافظة نابلس

الإعلان عن منطقة حوض ” لفجم ” منطقة  مغلقة عسكرياً في بلدة عقربا / محافظة نابلس

 

  • الانتهاك: منع المزارعين من حصاد محصول القمح.
  • تاريخ الانتهاك: 24 أيار 2013م.
  • الموقع: منطقة حوض لفجم شرق بلدة عقربا – محافظة نابلس.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي بلدة عقربا.

تفاصيل الانتهاك:

في  إطار سعي الاحتلال الإسرائيلي لفراغ مناطق الأغوار والشفاغورية من السكان الفلسطينيين لصالح مخططات الاحتلال التوسعية الرامية إلى  خلق واقع جغرافي جديد يخدم  ويلبي مطامع الاحتلال ويصعب تغيره في أي اتفاقيات مستقبليه متوقعة بين الجانبين الفلسطيني و إسرائيلي.  واصل الاحتلال الإسرائيلي استهداف التجمعات البدوية التي تقطن الأغوار والمناطق الشفاغورية  تحديداً ضمن منطقة خربة الطويل وحوض لفجم شرق بلدة عقربا، وذلك عبر تحويل مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية التي يفترض أن تكون مصدر دخل لمئات العائلات الزراعية لتحويلها إلى مناطق ألغام ومناطق مغلقة عسكرياً يمنع التواجد بها من قبل أصحابها الشرعيين دون أي مبرر أو سبب مقنع.

ففي يوم السبت 24 أيار 2014م وأثناء توجه عدد من المزارعين في قرية عقربا لحصاد محصول القمح، قام عدد كبير من جيش الاحتلال بالتصدي لهم وثنيهم عن ممارسة عملهم الزراعي بدعوى أن المنطقة منطقة مغلقة عسكرياً، مما ينذر بفشل الموسم الزراعي الحالي، وبدوره سيلحق الضرر بما يزيد عن 70 عائلة زراعية في بلدة عقربا. يذكر أن منطقة حوض لفجم تحتضن ما يزيد عن 500 مزارع يقطنون في تلك المناطق الشفاغورية، حيث ينحدر أصولهم إلى بلدة عقربا المجاورة، فقد ساعد دفء المكان

ووفرة الأراضي الزراعية على تشجيع المزارعين ومربي الأغنام على الإقامة في تلك  المنطقة التي باتت مهددة بالمصادرة  في أي لحظة بسبب مخططات الاحتلال العنصرية المبنية على عقيدة سرقة الأرض وتهجير السكان بالجملة.    

 

بلدة عقربا في سطور:

تعتبر بلدة عقربا الواقعة إلى الجنوب الشرقي من محافظة نابلس تحديداً على بعد 18كم عن مدينة نابلس مثالاً لمدى همجية وبشاعة الاحتلال الإسرائيلي،  حيث فقدت القرية حوالي 281 دونماً لصالح الاستيطان  من مساحتها الإجمالية التي تبلغ 34,660 دونماً، ولم يتبق من منها 1,350 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد السكان في القرية 8,180 نسمة حسب إحصائيات عام 2007، ويوجد على أراضي البلدة مستوطنة جيتيت التي أقيمت عنوة على حساب أراضي بلدة عقربا. " المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي".

يوجد حول البلدة عدة عزب وقرى صغيرة تعتبر مكملة وامتداد للبلدة وهي: خربة العرمة، الكروم، خربة أبو الريسة، خربة الرجمان، خربة فراس الدين، خربة تل الخشبة، خلابة الطويل  حيث يبلغ مجموع عدد السكان في تلك الخرب حوالي 500 نسمة. يوجد في بلدة عقربا عدة عائلات و هي: بني جابر، الميادمة، بني جامع، بني فضل، الديلي.

 يذكر أن نسبة البطالة في البلدة تجاوزت 50% بسبب سياسة الاحتلال منذ بداية انتفاضة الأقصى عام 2000  والمتمثلة بإغلاق الأراضي المحتلة عام 1948 ومنع الفلسطينيين من الوصول إليها للعمل، حيث أصبح اعتماد المواطنين على الوظائف الحكومية والخاصة وعلى الزراعة كمصدر أساسي للدخل، بالإضافة إلى بعض الورش الصناعية الموجودة في البلدة. (المصدر: مجلس بلدي عقربا)

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Closure