إحراق دونم مزروع بالقمح في قرية دير جرير / محافظة رام الله

إحراق دونم مزروع بالقمح في قرية دير جرير / محافظة رام الله

 

  • الانتهاك: إحراق دونم مزروع بالقمح.
  • الموقع: منطقة " خلة الدود" شرق قرية دير جرير – محافظة رام الله.
  • تاريخ الانتهاك: 19 أيار 2014م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة " كوخاف هشاحر".
  • الجهة المتضررة: عائلة المزارع عبد الكريم احمد محمد عوض.

تفاصيل الانتهاك:

في ساعات الليل الأولى من يوم الاثنين 19 أيار 2014م  أقدمت مجموعة من مستعمري مستعمرة "كوخاف هشاحر" المقامة على أراضي قريتي دير جرير وكفر مالك شمال شرق محافظة رام الله على إضرام النيران في حقل مزروع بالقمح في منطقة " خلة الدود" شرق قرية جرير والتي تبعد مسافة 4كيلومتر عن المخطط الهيكلي للقرية.

يشار الى أن المستعمرين عمدوا الى تجميع القمح في أربعة  " أكوام" مختلفة قبل أن يضرموا النيران فيها، مما نتج عنه إحراق دونم مزروع بالقمح بشكل كامل.

وتعود ملكية الأرض التي تم إحراقها الى المزارع عبد الكريم احمد محمد عوض (56عاماً) من قرية دير جرير، والذي بدوره أكد لباحث مركز أبحاث الاراضي، بالقول "  لقد تم استهداف أرضه مرات عديدة خلال الأعوام الماضية، فلم يمر موسم حصاد القمح خلال الأعوام الماضية بدون أن يشهد اعتداء متكرر من قبل المستعمرين عبر إحراق المحاصيل الحقلية بشكل كامل بهدف إفشال الموسم بشكل كلي والتسبب بأضرار فادحة  للمزارعين، وعلى الرغم من ذلك يصر المزارع الفلسطيني على إنجاح موسم حصاد القمح مهما كلف الثمن".

 

الصور 1-2:  الحقل المحروق / قرية دير جرير

يشار الى أن المزارع المذكور تقدم بشكوى الى شرطة الاحتلال ضد المستعمرين ولكن النتيجة لا شيء حتى اليوم، بل المزيد من الاستهتار وعدم المبالاة على الرغم من أن شرطة الاحتلال استطاعت تحديد هوية المستعمرين ممن قاموا بإحراق الحقل.

نبذة عن بلدة دير جرير:

تقع بلدة دير جرير على بعد 12كم من الجهة الشمالية الشرقية  من مدينة رام الله، ويحدها من الشمال قريتي المزرعة الشرقية وكفر مالك، ومن الغرب قرية سلواد ومخيمها، ومن الشرق يحاصرها مستعمرة كوخاف هشاحر، ومن الجنوب قرية الطيبة. يبلغ عدد سكانها 5140 نسمة حتى عام 2014م. وتبلغ مساحتها الإجمالية 33,332 دونم، منها 793 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. وصادر الاحتلال من أراضيها ما مساحته 2482 دونم وفيما يلي التوضيح:

  1. نهبت المستعمرات من أراضي القرية مساحة 1358 دونم وهي لصالح مستعمرة كوخاف هشاحر والتي تأسست عام 1977م ويقطنها 1367 مستعمراً.
  2. كما نهبت الطرق الالتفافية 1124 دونم لصالح الشارعين الاستعماريين رقم 449، ورقم 458.

هذا وتصنف القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق B ( 4906 دونم)، ومناطق C (28426 دونم) أي خاضعة للسيطرة الكامل للاحتلال الإسرائيلي.

 

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks