أعمال توسعة تشهدها البؤرة الاستعمارية ” نافيه مناحيم ” على أراض قرية جينصافوط

أعمال توسعة تشهدها  البؤرة الاستعمارية ”  نافيه مناحيم ” على أراض قرية جينصافوط

 

  • الانتهاك: توسيع بؤرة استعمارية.
  • الموقع: أراضي قرية جينصافوط – محافظة قلقيلية.
  • تاريخ الانتهاك: 20 أيار 2014م.
  • الجهة المعتدية: مستعمرو البؤرة  " نافيه مناحيم "  التابعة لمستعمرة "كرني شمرون".

تفاصيل الانتهاك:

تشهد البؤرة الاستعمارية " نافيه مناحيم" الواقعة في الجهة الشرقية لمستعمرة "كرني شمرون" المقامة على أراض قرية جينصافوط أعمال توسعة بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة على حساب الأرض والإنسان الفلسطيني في قرية جينصافوط.

تجدر الإشارة إلى أن عملية التوسعة تتركز في الجهة الشمالية والشرقية من البؤرة الاستعمارية ، حيث يتم إضافة ما لا يقل عن 23  بيتا متنقلا  جديداً إلى البؤرة الاستعمارية  على مساحة لا تقل عن 21 دونماً جرى الاستيلاء عليها مؤخراً لصالح توسيع البؤرة الاستعمارية لاستيعاب عدد جديد من المستعمرين، مع الإشارة إلى أن الارض التي يتم إضافة البيوت المتنقلة عليها تقع خارج حدود البؤرة الاستعمارية. 

الصورة 1:  البؤرة الاستعمارية " نفيه مناحيم" / قرية جينصافوط

 

يذكر أن تجمع مستعمرات " معاليه شمرون" و التي تتبع البؤرة الاستعمارية لها  تعد  واحدة من أهم المستعمرات  الإسرائيلية في الضفة الغربية التي تغذي فكرة التطرف العنصري ضد العرب والمسلمين، عدى عن كونها تعد مركز للمستعمرين  المتطرفين والذي تعد عقلية التطرف في صلب عقيدتهم التي يتعلمونها في تلك المستعمرة.

يشار إلى أن البؤرة الاستعمارية " نافيه مناحيم"  تأسست عام 2002م  على أرض مصادرة لأغراض عسكرية حسب ما يدعيه الاحتلال من أراض قرية جينصافوط شرق محافظة قلقيلية، ثم ما لبث الاحتلال بعد حين بتحويل الأراضي المصادرة إلى بؤرة استعمارية خاصة باليهود المتطرفين عام 2003م، حيث تمددت البؤرة الاستعمارية مع الوقت إلى أن أصبحت تصادر اليوم قرابة 280 دونماً من أراض قرية جينصافوط  تحديداً ضمن الحوضين رقم(6) و(7) من أراضي قرية جينصافوط ضمن المواقع : خلة البلع، الدهرية، القرنين الشامي، القرنين القبلي، رأس بشر.

قرية جينصافوط: تقع على بعد 16.938 كم جنوب شرق مدينة قلقيلية، وتبلغ مساحتها الكلية 8,659 دونماً منها 218 دونماًُ مسطح البناء، وبلغ عدد سكانها نحو 2,119 نسمة، هذا وكانت قرية الفندق ضحية المستعمرات الإسرائيلية فقد نهبت نحو 688 دونماً منها 538 دونماً لصالح مستعمرة " نفي اورانيم" و 150 دونماً لصالح مستعمرة "كرني شمرون". ( المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي). الخارطة

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion