هجمة عدوانية استهدفت 12 منشأة سكنية وزراعية في خربة جعوانة شرقي بيت فوريك

هجمة عدوانية استهدفت 12 منشأة سكنية وزراعية في خربة جعوانة شرقي بيت فوريك

 

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة آلياتها التخريبية خربة جعوانة شرقي بلدة بيت فوريك صباح هذا اليوم في محافظة نابلس وباشرت الآليات بهدم خيام وحظائر مربي الماشية في الخربة، حيث تم هدم 12 منشأة منها 8 خيام سكنية كانت تأوي 27 فرداً منهم 17 طفلاً باتوا الآن في العراء، و4 حظائر للمواشي كانت تأوي 810 رأساً من الماشية باتت أيضاً في العراء. هذا وتعود الخيام والحظائر إلى المواطنين: ( عاطف حسين أحمد حنني، خالد مصطفى حنني، شاهر فائق طاهر حنني، كمال محمود حامد حنني).

جدير بالذكر أن مستعمرتي (ايتمار والتي أنشأت عام 1984م، ومستعمرة مخوراة والتي أنشأت عام 1973م)، والمقامتان جزء منهما على أراضي بلدة بيت فوريك على مساحة 326 دونماً، هما اللتان تتسببان بانتهاكات كثيرة بحق مزارعي البلدة وسكان الخرب، فخربة طانا هُدمت عشرات المرات، ومزارعي بيت فوريك اصبحوا يخشون الوصول إلى أراضيهم، والاحتلال يصادر الأراضي تمهيداً لتوسيع هاتين المستعمرتين.

بلدة بيت فوريك / محافظة نابلس[1]:

تقع بلدة بيت فوريك على بعد 7كم من الجهة الشرقية من مدينة نابلس  على مشارف السفوح الغربية لجبال شفا الغور، ويحدها من الشمال قريتي سالم وبيت دجن، ومن الغرب قرية روجيب، ومن الشرق قرية بيت دجن، ومن الجنوب خربة يانون. ويبلغ عدد سكانها 13,334 نسمة حتى عام 2014م. وتبلغ مساحة البلدة الإجمالية 36,663 *منها 15000 دونم أعلنها الاحتلال مناطق مغلقة عسكرياً لأغراضي التدريبات العسكرية،  4658.36 دونم عبارة عن مساحة مخطط هيكلي للبلدة.

  

  

 

اعداد:  مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition