جنود الاحتلال والمستعمرين يمنعون رعاة أغنام من التوجه الى المراعي في أم الخير في بلدة يطا / محافظة الخليل

جنود الاحتلال والمستعمرين يمنعون رعاة أغنام من التوجه الى المراعي في أم الخير في بلدة يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: منع رعاة أغنام من الوصول الى المراعي.
تاريخ الانتهاك: 19/4/2014م.
الموقع: خربة أم الخير – بلدة يطا / محافظة الخليل.
الجهة المعتدية: جيش الاحتلال ومستعمري " كرمئيل ".
الجهة المتضررة: مزارعين ورعاة من خربة أم الخير

التفاصيل:

اعترض جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستعمرين رعاة الأغنام في خربة أم الخير شرق بلدة يطا، لدى توجههم لرعي أغنامهم في أراضيهم الزراعية ومنعوهم من الوصول إليها .

وأفاد بلال الهذالين ( 28 عاماً) في حديثه  لباحث مركز أبحاث الأراضي، بأن كل الرعاة: خليل سليمان الهذالين، حسام سالم الهذالين، ياسر عيد الهذالين، قد توجهوا بمواشيهم، عند الساعة التاسعة من صباح السبت ( 19/4/2014 ) متجهين الى المراعي في المنطقة الجنوبية من خربة " ام الخير"، ومروراً بالجبل الذي يحاول المستعمرون الاستيلاء عليه والذي تعود ملكيته لعائلة الهذالين، فاعترضتهم دورية لجيش الاحتلال، ومنعتهم من مواصلة المسير بقطعانهم الى المراعي.

وأوضح أن الرعاة توقفوا عن التوجه الى المراعي، الى أن غادر جنود الاحتلال المكان، فحضر الى المكان " سفح الجبل " مجموعة من المستعمرين قادمين من مسعمرة " كرمئيل " القريبة، وقاموا بمواصلة منع الرعاة من التوجه الى المراعي. وأشار الى أن المستعمرين طاردوا الرعاة ومنعوهم من المرور، وجلسوا على سفح الجبل في خيمة قد أقاموها سابقاً، وأقاموا طقوساً دينية في المكان حتى عصر السبت.

وأوضح أن رعاة المواشي عادوا بقطعانهم الى حظائرها، لصعوبة المرور الى المراعي، وعدم توفر مراعي بديلة، في ظل " الجفاف " الذي تعانيه المنطقة الشرقية من أراضي بلدة يطا.

وقال الهذالين أن مساحين إسرائيليين قد قدموا الى الجبل المهدد في الأسبوع الماضي، وباشروا بعملية مسح للجبل، فتوجه إليهم الأهالي من عائلة الهذالين، واخبروهم أن هذه الاراضي هي ملك لعائلتهم ويملكون " إخراج قيد " فيها  ولا يحق لسلطات الاحتلال العمل فيها ، مشيرا أنهم لم يتلقوا أي إخطارات أو أوامر عسكرية بالاستيلاء أو مصادرة هذه الاراضي.

وأوضح أن رعاة المواشي قد توجهوا في اليوم التالي- الأحد – الى مراعي مواشيهم منذ الصباح الباكر، وقبل طلوع الشمس، خوفاً من قيام جيش الاحتلال أو المستعمرين من منعهم  أو اعتراض طريقهم.  وأعرب عن تخوفه من قيام جيش الاحتلال أو المستعمرين من اعتراض طريق الرعاة أثناء عودتهم، في حال اكتشافهم لمرور الرعاة عبر الاراضي التي منعوا من المرور منها بالأمس.

تجدر الإشارة الى أن سلطات الاحتلال والمستعمرين يقومون باعتراض الرعاة لدى مرورهم عبر هذا الجبل، أو لدى رعيهم لمواشيهم فيه، وللمزيد حول أطماع سلطات الاحتلال في هذا الجبل ، يرجى مراجعة تقرير مركز أبحاث الاراضي على الرابط التالي : (مستعمرو "كرمئيل" يطمعون في الاستيلاء على جبل في خربة أم الخير بلدة يطا – محافظة الخليل اضغط هنا)

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

 

Categories: Settlers Attacks