أوامر هدم إدارية لمسكنين في قرية الولجة بمحافظة بيت لحم

أوامر هدم إدارية لمسكنين في قرية الولجة بمحافظة بيت لحم

 

الانتهاك: أوامر هدم إدارية ضد مسكنين.

تاريخ الانتهاك: 02/04/2014م.

الموقع: قرية الولجة / محافظة بيت لحم.

الجهة المعتدية: لجنة التفتيش والبناء في بلدية الاحتلال بالقدس.

الجهة المتضررة: عائلتي شقيرات وحجاجلة.

التفاصيل:

في الثاني من نيسان 2014م اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة طواقم بلدية الاحتلال في القدس موقع عين الجويزة في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم والمتاخمة لحدود القدس المحتلة، وسلمت عائلتي شقيرات وحجاجلة أوامر هدم إدارية. وطالبت بلدية الاحتلال عبر إخطاراتها بالهدم، بحجة عدم حصولهم على تراخيص،  وإرجاع المكان الى حالته السابقة.

وقد استهدفت الأوامر مساكن عائلات المواطنين:

1_ المواطن نضال شقيرات: فقد تلقى أمراً بالهدم الإداري في مسكنه الذي هو قيد الإنشاء والمكون من طابقين ومبني من الطوب والحجر، والبالغة مساحته 200م2، وينوي السكن فيه مع أسرته المكونة من 7 أفراد منهم 5 أطفال.

الصورة 1: أمر الهدم الإداري الذي استهدف سكن عائلة شقيرات

 

الصورة 2+3: مسكن عائلة شقيرات المهدد بالهدم قيد التشييد

2_ المواطن مهند حجاجلة : فقد تلقى أمراً بالهدم الإداري في مسكنه المكون من طابقين ومبني من الطوب، والبالغة مساحته 120م2، وتسكنه أسرة المواطن حجاجلة والمكونة من 7 أفراد 4 منهم أطفال.

الصورة 4: أمر الهدم الإداري الذي استهدف سكن عائلة حجاجلة

 

هذا وتتعرض قرية الولجة لسياسة الاحتلال العنصرية حيث يمنع التطور العمراني والتوسع الديمغرافي فيها، إضافة إلى إنشاء جدار عنصري على أراضي القرية ومحاصرتها.

تعريف بقرية الولجة:

تقع قرية الولجة على بعد 5كم من الجهة شمال غرب من مدينة بيت لحم، ويحدها من الغرب قريتي بتير ومن الشرق شرفات ومن الجنوب بيت جالا. يبلغ عدد سكانها 2041 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 4327 دونماً منها 446 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.  تمتاز قرية الولجة القديمة بأرضها الجبلية ويوجد أعلى جبل بالقرية وأسمه مسكري ويطل على القدس وضواحيها , وهناك مغارات كانت توضع بها الفواكه بعد قطفها لحفظها وكانت تسع كميات كبيرة جداً وكانت الجبال تزرع بالكثير من أصناف الخضراوات. حيث كانت المورد الرئيسي للدخل الفلسطيني – ويوجد بها واد يقسم القرية نصفين. سكان القرية  ينتموا إلى أربع حمايل رئيسية :1. (الوهادنة) وأصلهم من قرية خربة الوهادنة بجبال عجلون في الأردن وحمولة الأعرج وعبدربه و الحجاجلة.

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 155 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرتين، الأولى "هارجيلو" والتي تأسست عام 1972م وصادرت من أراضي القرية 104 دونماً ويقطنها 365 مستعمراً، والثانية " جيلو" والتي تأسست عام 1981م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 51 دونماً ويقطنها 27569 مستعمراً. كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 436 أكثر من (246) دونماً . هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 69 دونماً، وسيعزل خلفه 4171 دونماً، ويبلغ طول الجدار العنصري القائم على أراضي القرية 6942 متراً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل مناطق B   ما نسبته ( 3%)  بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة  97 % ونوضح هنا المساحات بالدونم:

– مناطق مصنفة B (115) دونم.

– مناطق مصنفة C ( 4056) دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders