إغلاق الطريق الترابي مجدداً والواصل ما بين قرية حجة والطريق الالتفافي رقم “55”

إغلاق الطريق الترابي مجدداً والواصل ما بين قرية حجة والطريق الالتفافي رقم “55”

 

  • الانتهاك:  إغلاق طريق بالسواتر الترابية.
  • تاريخ الانتهاك: 17 آذار 2014م.
  • الموقع: قرية حجة – قلقيلية
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.
  • الجهة المتضررة: أهالي قرية حجة.

تفاصيل الانتهاك:

   أقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الخميس 17 آذار 2014م على  تعزيز إغلاق الطريق الزراعي الرابط ما بين قرية حجة والطريق الالتفافي رقم "55" عبر إغلاق الجوانب المحيطة بالطريق بالسواتر الترابية بهدف إحكام إغلاق الطريق. يشار إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أقدم في الرابع من شهر تموز 2012م  على إغلاق الطريق المقصودة عبر السواتر الترابية والصخور وذلك بحجة أن الطريق مقام ضمن المناطق المصنفة C من اتفاق أوسلو.

حيث شرع المجلس القروي في قرية حجة في أواخر شهر حزيران 2012م  بأعمال توسعة للطريق الزراعي الواقع في الجهة الجنوبية للقرية والذي كان من المقرر له ربط القرية المحاصرة بالطريق الالتفافي رقم 55  من خلال  هذا الطريق الذي يبلغ طوله 3كم بعرض 6 أمتار، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي عبر ما يسمى ضابط البنية التحتية فيما تعرف بالإدارة المدنية الإسرائيلية تم إيقاف العمل بالطريق.

يذكر  إلى أن الطريق كان من المقرر لها تسهيل حركة تنقل المواطنين من قرية حجة والبالغ عددهم قرابة 3400 نسمة مع باقي القرى والبلدات المجاورة، بالإضافة إلى خدمة الطرق الزراعية المحاذية والمهددة بالاستيلاء عليها لحساب التوسعة الاستعمارية التي تشهدها المنطقة، والتي تهدد معظم الأراضي في الريف الشرقي من مدينة نابلس.

نبذة عن قرية حجة:

تقع قرية حجة إلى الشرق من مدينة قلقيلية، شمال قرية الفندق، التي يشقها طريق رقم 55 الالتفافي، وتبلغ مساحتها الإجمالية 11,718 دونماً منها 377 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد سكان قرية حجة حوالي 2148 نسمة يعتمد سكانها بشكل أساسي على الزراعة خاصة الزيتون والمحاصيل الحقلية بالإضافة إلى العمالة داخل مناطق السلطة الفلسطينية وداخل الأراضي المحتلة. ( المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي).

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Closure