مستعمرو “شيلو” يتلفون 400 غرسة زيتون

مستعمرو “شيلو” يتلفون 400 غرسة زيتون

الانتهاك: قطع وتخريب 400 غرسة زيتون.

المكان: منطقة "الرفيد"- قرية سنجل- محافظة رام الله.

تاريخ الانتهاك: 9 شباط 2014م.

الجهة المتضررة: المزارعون في بلدة سجل.

الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة "شيلو".

تفاصيل الانتهاك:

بعد أقل من عشرة أيام على قطع وتخريب ما لا يقل عن 600 غرسة زيتون في منطقة " الرفيد" من قبل مستعمري مستعمرة " شيلو"، أقدم مستعمرو " شيلو" في التاسع من شهر شباط الحالي على استكمال عملية خلع وسرقة الغراس حيث أقدم المستعمرون على خلع 400 غرسة زيتون جديدة في نفس المنطقة التي تم استهدافها سابقاً وبنفس الطريقة والآلية. تجدر الإشارة إلى أنها المرحلة الثالثة إن اصطلح على تسميتها والتي يتم بها قطع وسرقة الغراس الزيتون منذ بداية العام الحالي في نفس المنطقة، حيث في 22 من شهر كانون الثاني الماضي جرى قطع وتخريب 750 غرسة زيتون ولوزيات من أراضي بلدة سنجل ضمن الحوض المعروف باسم " الرفيد" ليصبح مجموع الغراس التي تم اقتلاعها وسرقتها حتى اليوم ما لا يقل عن 1750 غرسة زيتون ولوزيات، موزعة على 40 دونماً.

يذكر أن الغراس التي تم اقتلاعها وسرقتها بالكامل قد تبرع بها الصليب الأحمر الدولي بهدف حماية الأرض الفلسطينية في بلدة سنجل من بطش وأطماع المستعمرين.  تجدر الإشارة إلى أن المنطقة التي جرى استهدافها من قبل المستعمرين خلال الشهر الحالي والماضي لا تبعد سوى مسافة 1.5كم عن مستعمرة " شيلو" وتعد المنطقة من أبرز المناطق التي يحاول المستعمرون الاستيلاء عليها بهدف تنفيذ مخططهم العنصري في توسعة المستعمرة على حساب الأرض والإنسان الفلسطيني، لذلك شهدت منطقة " الرفيد" على مدار السنوات القليلة الماضية اعتداءات متكررة من قبل جيش الاحتلال والمستعمرين، حيث تعود ملكية الأرض التي تم استهدافها لبلدية سنجل.

1-3: صور للمنطقة المستهدفة

تعريف بقرية سنجل

تقع قرية سنجل على بعد 20كم من الجهة الشمالية من مدينة رام الله، ويحدها من الشمال قرية اللبن الشرقية، ومن الغرب قريتي عبوين وجلجيليا، ومن الشرق قريتي قريوت وترمسعيا، ومن الجنوب قرية المزرعة الشرقية.  يبلغ عدد سكانها 5236 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 14,028 دونماً منها 888 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. ونهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 551 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرتين، الأولى " معاليه لفونة" والتي تأسست عام 1983م وصادرت من أراضي القرية 298 دونماً ويقطنها 497 مستعمراً، والثانية " مستعمرة عيلي – إيلي" والتي تأسست عام 1984م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 253 دونماً ويقطنها 2058 مستعمراً. كما نهب الطريق الالتفافي رقم 60 أكثر من (246) دونماً .

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل مناطق A ما نسبته ( 14%) ومناطق B تشكل (30%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 56% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

مناطق مصنفة  A ( 1,980) دونم.

مناطق مصنفة B (4,140) دونم.

مناطق مصنفة C ( 7,908) دونم.

 مصدرة المعلومات حول قرية سنجل: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس  

Categories: Settlements