إخطار بإخلاء 13 دونماً من أراضي خربة المفقرة

إخطار بإخلاء 13 دونماً من أراضي خربة المفقرة

 

 

 

الانتهاك : الاحتلال يوجه أخطار بوجوب إخلاء قطعة أراضي.

تاريخ الانتهاك : 17/2/2014م.

الموقع : خربة المفقرة – يطا- محافظة الخليل.

الجهة المعتدية : جيش الاحتلال والإدارة المدنية.

الجهة المتضررة : المواطن محمود حمامدة.

تفاصيل الانتهاك:

 

وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، بتاريخ 17/02/2014، إخطاراً بإخلاء قطعة أرض يملكها المواطن محمود حسين حمامدة في خربة المفقرة شرق بلدة يطا.  وقد صدر الإخطار عن "جيش الاحتلال الإسرائيلي والإدارة المدنية التابعة له– المسئول عن الأملاك الحكومية – وحدة التفتيش المركزية " وحمل الرقم ( 1032 ) وجاء بعنوان " إخطار بوجوب الإخلاء". وأدعى الإخطار أن هذه الأراضي يملكها المواطن حمامدة "بشكل غير قانوني" وطالب ب " رفع اليد عنها وأعادتها إلى ما كانت عليه خلال 45 يوماً من تاريخ تسلمه الإخطار. كما هدد الإخطار المواطن حمامدة في حال عدم انصياعه لما جاء في الإخطار بأن سلطات الاحتلال ستقوم بتنفيذ عملية الإخلاء و"يحق لها تكبيده تكاليف الإخلاء".

 

 

الصور A+B: إخطار إخلاء أراضي المواطن حمامدة

 

وحسب الإخطار فإنه يستهدف قطعة مساحتها ( 13 دونم ) تقع في الوادي الشرقي لخربة المفقرة وهي جزء من قطعة يملكها المواطن حمامدة تقدر ب ( 24 دونم ) وكان حمامدة قد عمل على استصلاح الجزء المستهدف منها قبل بضعة أشهر، حيث عمل على تسييجها بالأسلاك الشائكة  وعمل بعض السلاسل فيها، وزراعتها بأشتال اللوز والزيتون.  

 

 

 

الصور 1+2 : منظر للأراضي المستهدفة بإخطار الإخلاء

 

وفي حال أقدمت سلطات الاحتلال على إخلاء هذه القطعة فإن المقصود بعملية الإخلاء – وحسب عمليات إخلاء سابقة نفذتها سلطات الاحتلال – بأن تقوم جرافات الاحتلال بتجريف الأراضي وهدم السلاسل وتدمير كافة محتويات ومنشآت القطعة المستهدفة ، فضلاً عن اقتلاع الأشجار والأشتال المزروعة في الأراضي المستهدفة بالإخلاء ومصادرتها. تجدر الإشارة إلى أن أراضي المواطن حمامدة تقع إلى الجنوب من مستعمرة " ماعون " المقامة على أراضي بلدة يطا وتبعد عنها حوالي 2 كم، كما تبعد عنها البؤرة الاستعمارية " افيجال" نحو 1 كم وتقع إلى الغرب من القطعة المستهدفة، كما تجدر الإشارة إلى أن البؤرة الاستعمارية " افيجال" وحسب ما نشرته الصحافة العبرية فإن سلطات الاحتلال تنوي "شرعنة" هذه البؤرة والعمل على توسعتها تمهيداً لربطها مع المستعمرات المقامة على أراضي بلدة يطا " سوسيا ، ماعون، كرمئيل" تمهيداً لتشكيل تجمع استيطاني كبير على أراضي محافظة الخليل.

 

 

الصورة 3 : جانب من البؤرة الاستعمارية "افيجال"

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس   

 

 

Categories: Settlements