مستعمرون يهدمون خيمة ويعتدون على المزارعين في خربة سوسيا

مستعمرون يهدمون خيمة ويعتدون على المزارعين في خربة سوسيا

الانتهاك : هدم خيمة ومطاردة مزارعين

تاريخ الانتهاك : 5/1/2014

الموقع : خربة سوسيا- يطا-جنوب الخليل

الجهة المعتدية : مستعمرو مستعمرة " سوسيا "

الجهة المتضررة : مواطنون من خربة سوسيا

التفاصيل :

لا يزال مستعمرو " سوسيا " المقامة على أراضي بلدة يطا المصادرة ينفذون اعتداءاتهم على المواطنين والمزارعين ، ويشنون هجماتهم على أراضي المواطنين وممتلكاتهم في خربة سوسيا جنوب الخليل. فقد أفاد المواطن عز الدين غيث ( 45 عاماً ) بأن مستعمرين أقدموا على هدم وتدمير خيمة كان قد أقامها في أرضه بمنطقة " وادي الرخيم " إلى الجنوب الغربي من خربة سوسيا ، موضحاً أنه قام – بعد انحسار المنخفض الأخير والثلوج – ببناء الخيمة على أعمدة حديدية في أرضه تمهيداً لانتقال أسرته وجلب مواشيه إلى هذه الأراضي ،وبعد إتمام العمل في الخيمة بتاريخ ( 5/1/2014 ) عاد إلى بلدة يطا ، على أمل العودة في اليوم التالي لإتمام العمل في الحظيرة لإيواء قطيع أغنامه، ولدى عودته عثر على الخيمة وقد دمرت وهدمت بالكامل وسويت بالأرض.

وأشار إلى أنه استفسر من الجيران المقيمين في المنطقة والقريبين من مكان إقامة الخيمة ، فأجابوه أنهم سمعوا أصوات لهدم الخيمة في الليلة السابقة ، موضحاً أن المستعمرين هم من قاموا بهدم الخيمة ، وأشار إلى أنه قام بتقصي خطوات كانت واضحة في التربة الطينية في المكان مشيراً إلى أن أثر الخطوات والأقدام كانت باتجاه مستعمرة " سوسيا " الواقعة على بعد نحو ( 600 م ) إلى الشرق من وادي الرخيم . فيما أفاد المواطن محمد موسى مغنم ( 65 عاماً ) والذي يقطن في خربة سوسيا ، أن المستعمرين قاموا بمهاجمته ومنعه من حراثة أرضه الواقعة إلى الغرب من مستعمرة سوسيا ، والقريبة من الخربة الأثرية العربية " سوسيا " بمحاذاة الشارع الواصل إلى معسكر لجيش الاحتلال في المكان.

الصورة 1 : مستعمر يرعى أغنامه في أراضي خربة سوسيا المصادرة.

وأشار مغنم أنه يملك مساحة ( 10 دونمات ) يزرع معظمها بالحبوب ، ولدى قيامه مطلع العام الحالي بحراثتها لزراعتها بالحبوب ، حضرت إلى المكان قوة من الإدارة المدنية التابعة للاحتلال وطالبته بالتوقف عن الحراثة ومغادرة الأرض ، موضحاً أنه تمكن في اليوم التالي وبمساندة من المتضامنين الأجانب من حراثتها ، إلا أن المستعمرين قاموا بطرده منها لدى قيامه برعي مواشيه في أراضيه. فيما لا يزال مستعمرو سوسيا يطاردون رعاة الأغنام من عائلة النواجعة ويمنعوهم من رعي مواشيهم في المنطقة الغربية والجنوبية من خربة سوسيا ويمنعوهم من الوصول إلى المراعي.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس  

Categories: Settlements