مستعمرون يجرفون أرض زراعية و ينصبون كرفان عليها في قرية كيسان

مستعمرون يجرفون أرض زراعية و ينصبون كرفان عليها في قرية كيسان

الانتهاك : تجريف 4 دونمات زراعية لتوسيع بؤرة استعمارية.

الموقع: قرية كيسان / محافظة بيت لحم.

التاريخ: 28/01/2014م.

الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة "آبي يناحل".

الجهة المتضررة: أهالي قرية كيسان.

  

تفاصيل الإنتهاك:

 

في 28/01/2014م أقدمت مجموعة متطرفة من مستعمري البؤرة الاستعمارية "آبي يناحل"  القريبة من قرية كيسان شرق بيت لحم وبحماية الجيش الإسرائيلي على تجريف أرض زراعية تتعدى مساحتها 4 دونم وذلك لنصب كرفان عليها تمهيداً لتوسيع البؤرة الإستعمارية "آبي يناحل", مما أثار غضب أهالي قرية كيسان, وأنعكس ذلك بتوجه مجموعة من أهالي القرية إلى مكان تواجد المستعمرين, وأشتد الحديث بين الأهالي والمستعمرون وكانوا يتحدثون بطريقة لا أخلاقية مع المواطنين.

 

 

الكرافان الذي نصبه مستعمرون متطرفون على أراضي قرية كيسان / محافظة بيت لحم 

 

 

وأفاد حسين علي غزال رئيس المجلس القروي لقرية كيسان لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: (( يعتدي المستعمرون على أهالي قرية كيسان بشكل متواصل وبطرق مختلفة, بحيث يطلق المستعمرون الكلاب البوليسية على المزارعين أثناء رعيهم لمواشيهم, وذلك للحد من توجه المزارعين إلى المناطق الزراعية كوسيلة للضغط على المزارعين, بالإضافة إلى إلقاء الحجارة على المواطنين أثناء توجههم إلى مساكنهم)). وأضاف:  ((قريتنا .. ولدنا فيها وترعرعنا في أراضيها, ومن واجبنا حمايتها, فهي هويتنا )). ومن الجدير بالذكر بأن قرية كيسان لا تبعد إلا أمتار قليلة عن الشارع الرئيسي الذي يسير منه المستعمرون من مستعمرتي "عمواس" و" آبي يناحل ".

 

تعريف بقرية كيسان:

 

تقع بلدة كيسان على بعد 18كم من الجهة الجنوبية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال تقوع ، ومن الغرب سعير ، ومن الشرق البحر الميت,  ومن الجنوب عرب الرشايدة /البويب/سعير. يبلغ عدد سكانها 560 نسمة حتى عام 2012م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية ( 133,278 ) دونماً منها ( 88,7) دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية.

 

نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية ( 2201) دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة "معاليه عمواس " والتي تأسست عام 1981م وصادرت من أراضي القرية 320 دونماً ويقطنها 299 مستعمراً، والثانية " مستعمرة متسبيه شاليم " والتي تأسست عام 1971م ومقام جزء منها على أراضي القرية ونهبت منها 396 دونماً ويقطنها 193مستعمراً , و الثالثة " مستعمرة متسبيه شاليم ب " و التي تأسست عام 1980م و مقام جزء منها على اراضي القرية و نهبت منها 58 دونما. و البؤرة الاستعمارية " آبي يناحل" و صادرت من اراضي القرية 166 دونما . كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 90 أكثر من(1000) دونماً .

 

هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل المناطق التي تعتبر محمية طبيعية ما نسبته (11%) ومناطق B تشكل (40%) بينما المناطق المصنفة C تشكل المساحة الأكبر وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية تشكل نسبة 49% ونوضح هنا المساحات بالدونم:

 

– مناطق مصنفة  محمية طبيعية  (24.480) دونم.

– مناطق مصنفة B (88.5) دونم.

– مناطق مصنفة C (108.455) دونم.

 

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس   

 

 

 

 

 

Categories: Settlements