الاحتلال يهدم منشأة تجارية في بلدة بيت عوا غرب الخليل

الاحتلال يهدم منشأة تجارية في بلدة بيت عوا غرب الخليل

الانتهاك : هدم منشأة تجارية.

تاريخ الانتهاك : 20/01/2014م.

الموقع : بلدة بيت عوا –  محافظة الخليل.

الجهة المعتدية : الإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة : المواطن سفيان مسالمة.

التفاصيل :

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، بتاريخ 20/01/2014 ، منشأة تجارية يملكها المواطن سفيان  توفيق عمر مسالمة في بلدة بيت عوا غرب الخليل.  وأفاد مسالمة ، لباحث مركز أبحاث الأراضي ، بأن جيش الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له قد حاصرت منشأته الواقعة على مدخل البلدة ، وشرع " حفار " بهدم الأسوار المحيطة بها ، ثم أتى على بركس من الصفيح يستخدم لتخزين الأخشاب والأدوات الكهربائية وهدمه ثم قام بهدم مبنى مكون من غرفتين ومطبخ ودورة مياه. وبالنظر إلى المنشآت التي تم تدميرها فهي عبارة عن جدار من الباطون المسلح يحيط بقطعة أرض تبلغ مساحتها ( 2 دونم ) ، وتضم هذه القطعة البركس المقام على أعمدة من الحديد ومسقوف بالصفيح بمساحة ( 750 م2 ) كان يستخدم لخزن الأخشاب المستخدمة في صناعة المطابخ والأثاث المنزلي، كما تضم القطعة غرفتين ومطبخ ودورة مياه مبنية من الحجر والباطون يبلغ مجموع مساحتها ( 100 م2 ) ، وقد أقيمت هذه المنشآت في العام 2010.

 

 

الصور 1-6 : آثار هدم منشأة المواطن مسالمة

فبعد أن قامت قوات الاحتلال بمحاصرة المكان، شرع الحفار بهدم الجدار المحيط بالقطعة، وبعد أن أخبرت المواطن مسالمة عن عزمها هدم المنشآت الأخرى سارع مسالمة بإخراج بعض الأغراض والأخشاب من البركس والغرفتين ، وسرعان ما أتم الحفار هدم الجدار وأتى على بركس الأخشاب والغرفتين وقام بهدمها على كميات كبيرة من الأخشاب التي لم يتمكن من إخراجها، إضافة إلى مركبتين كانتا متوقفتين في المكان. كما قامت قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز السام على المواطنين الذين تجمهروا بالقرب من مكان الهدم، وأمطرتهم بعشرات قنابل الغاز، فيما سقطت قنابل الغاز على منزل المواطن مسالمة القريب من مكان الهدم، الأمر الذي أدى إلى إصابة نحو عشرة أشخاص بحالات الاختناق، وأعاق عملية إخراج الأخشاب والأدوات الكهربائية من تحت الأنقاض.

 

الصور 7-9 : حشود قوات الاحتلال واعتداءها على المواطنين في بيت عوا

وأشار مسالمة إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد وجهت لمنشآته بتاريخ ( 14/10/2013م ) إخطاراً بوقف العمل بذريعة البناء دون ترخيص، ويحمل إخطار وقف العمل الرقم ( 147045 ) ، وقام حينها بتوكيل محامٍ خاص للاعتراض على إخطار الاحتلال ، وأعد الملف اللازم وتقدم بطلب ترخيص بناءً على إخطار الاحتلال ، ويحمل ملف الترخيص الرقم ( 10/358 ).

 

الصورة 10 : إخطار وقف العمل في منشأة المواطن مسالمة

 

الصور 11+12 : من وثائق التقدم بطلب ترخيص

إلا أن سلطات الاحتلال عادت ووجهت له إخطاراً آخراً بوقف العمل والهدم بتاريخ ( 11/11/2010) ، ويحمل إخطار الهدم الرقم ( 306330 ) وصدر عن الإدارة المدنية التابعة للاحتلال – اللجنة الفرعية للتفتيش. 

 

الصورة 13+14 : الإخطارات النهائية بهدم منشأة المواطن مسالمة

ثم عادت سلطات الاحتلال ووجهت بتاريخ ( 24/12/2013 ) إخطاراً آخراً بعنوان " إعطاء فرصة إضافية للاعتراض على قرار الهدم رقم ( 306330 )" ، ثم نفذت تهديدها وقامت بهدم وتدمير المنشآت.

الصورة 15 : إخطار إعطاء فرصة للاعتراض على قرار الهدم

وبالنظر إلى الخسائر التي ألمت بالمواطن مسالمة فتقدر بمئات آلاف الشواقل، فضلاً عن ضرب سلطات الاحتلال لإحدى المنشآت التجارية المحلية في بلدة عوا.

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس  

Categories: Settlements