الاحتلال يهدم بركساً في بلدة دير سامت غرب الخليل

الاحتلال يهدم بركساً في بلدة دير سامت غرب الخليل

الانتهاك : هدم بركس لجمع وفرز الخردوات

تاريخ الانتهاك : 20/01/2014م.

الموقع : دير سامت – محافظة الخليل.

الجهة المعتدية : الإدارة المدنية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة : المواطن سلامة أبو زنيد.

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، بتاريخ 20/1/2014 ، بركساً وغرفتين يملكها المواطن سلامة عطالله احمد أبو زنيد في قرية دير سامت غرب الخليل. وأفاد أبو زنيد ، لباحث مركز أبحاث الأراضي، بأن قوة من جيش وشرطة الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له برفقة جرافة قد حاصرت مدخل القرية الشرقي عند الساعة السادسة والنصف صباحاً وشرعت بهدم البركس والغرفتين، بعد أن سمحت له ولوقت قصير بإخراج بعض الأغراض من الغرفتين.

 

الصور 1+2 : منظر للمنشأة قبل الهدم

 

الصور 3+4 : منظر للمنشأة بعد الهدم

وكان المواطن أبو زنيد يستخدم البركس البالغ مساحته ( 900 م2 ) المقام على قطعة أرض مساحتها (2,5 دونم ) منذ العام 2005 لجمع وفرز الخردوات، فيما كان يستخدم الغرفتين ( 50 م2 ) كمكاتب واستراحة للعمال الذي يعملون في فرز الخردوات. 

الصورة 5 : آثار هدم الغرفتين

وقد عملت جرافة الاحتلال على تجريف كمية كبيرة من الخردوات التي كانت في البركس والقطعه المحيطة به. وكان المواطن أبو زنيد قد عثر على إخطار نهائي ب " وقف العمل والهدم " لمنشأته بتاريخ ( 20/10/2013 ) موضوعاً على مقربة من منشأته ، وجاء في الإخطار أن سلطات الاحتلال كانت قد وجهت له إخطاراً سابقاً بوقف العمل في المنشأة بتاريخ ( 10/7/2013 ). تجدر الإشارة إلى أن منشأة المواطن أبو زنيد التي تم هدمها تعتبر مصدر دخل لأسرته المكونة من ( 11 فرداً ) من بينهم ( 6 أطفال ) بالإضافة إلى خمسة عمال كانوا يعملون معه. وللاطلاع على انتهاكات الاحتلال بحق المنشآت ومساكن المواطنين في بلدة دير سامت يرجى مراجعة تقارير مركز أبحاث الأراضي على الروابط التالية :

http://www.poica.org/editor/case_studies/view.php?recordID=6911

http://www.poica.org/editor/case_studies/view.php?recordID=6512

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس  

Categories: Settlements