الاحتلال يقتلع آلاف الأشتال في محمية الفخيت شرق يطا

الاحتلال يقتلع آلاف الأشتال في محمية الفخيت شرق يطا

الانتهاك : اقتلاع 4 ألاف شتلة من محمية الفخيت

تاريخ الانتهاك : 9/1/2014م.

الموقع : الفخيت – مسافر يطا- محافظة الخليل.

الجهة المعتدية : الإدارة المدنية التابعة للاحتلال.

الجهة المتضررة : مزارعون من بلدة يطا

التفاصيل:

أقدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، بتاريخ 9/1/2014 ، على اقتلاع ومصادرة حوالي ( 4 آلاف ) شتلة من أراضي محمية الفخيت بمسافر بلدة يطا جنوب الخليل. وأفاد المواطن احمد محمد سلامة ( 65 عاماً) وهو أحد المنتفعين من المحمية الطبيعية ، بأنه تلقى اتصالاً من أحد المواطنين المقيمين في خربة الفخيت ليخبره بقيام سلطات الاحتلال برفقة عمالٍ وشاحنات باقتلاع الأشتال من أراضي المحمية. وأوضح أن المواطنين قاموا قبل نحو عشرين يوماً بزراعة نحو( 4 آلاف شتلة رعوية ) في المحمية موضحاً أن الأشتال مقدمة من مديرية زراعة يطا ، وهي عبارة عن أشتال ( بطم ، صبار ، خروب ، أكاسيا ، عبهر ، زعرور) فضلاً عن غرس نحو ( 3 آلاف ) حبة لوز مر ، على أمل تطعيمها بأصناف من اللوزيات . وأشار المواطن سلامة إلى أن المواطنين مالكي المحمية الطبيعية كانوا ينوون زراعة نحو ( 3 آلاف ) شتلة زيتون في هذه المحمية, إلا أن المواطنين توقفوا عن زراعتها بعد ممارسات سلطات الاحتلال واقتلاعها لما تم غرسه في المحمية.

 

وقال إن مواطنين شاهدوا شاحنات الاحتلال محملة بالأشتال التي تم اقتلاعها تتجه نحو مستعمرة " كرمئيل " حيث قامت جرافة تابعة للاحتلال بطمر ودفن هذه الأشتال في حفرة أعدتها لهذا الغرض. وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ ( 5/1/2014 ) إخطاراً بإخلاء أراضي المحمية ، وقد عثر مواطنون على هذا الإخطار موضوعاً على سياج المحمية ، وقد صدر عن " الإدارة المدنية – الوحدة المركزية للتفتيش " وطالب الإخطار ب " رفع اليد عن الأراضي " ووصفها بأنها " منطقة إطلاق النار 918 " ، كما أمهل الإخطار المواطنين مدة ( 72 ساعة ) للاعتراض على قرار الإخلاء، فقام المواطنون بالاتصال بمحاميهم الذي يتابع قضية المحمية في مؤسسة سانت إيف ، إلا أن سلطات الاحتلال قامت باقتلاع الأشتال منها.

جدير بالذكر أن المحمية الطبيعية التي يقيمها المواطنون في خربة الفخيت بمسافر يطا تبلغ مساحتها حوالي ( 950 دونم ) على أراضي عوائل ( محمد ، أبو عرام ، مخامرة ) وقد مولت منظمة ( FAO  ) سياجاً محيطاً بهذه الأراضي وإقامة ( 8 آبار ) في المحمية ، إلا أن سلطات الاحتلال قامت بتوجيه إخطارات وقف عمل لهذه الآبار بتاريخ ( 27/8/2013 ) وقد وثق مركز أبحاث الأراضي هذا الاعتداء على الآبار في المحمية على الرابط التالي :  http://www.poica.org/editor/case_studies/view.php?recordID=6745

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس  

Categories: Settlements