الاحتلال الإسرائيلي يغلق مدخل بلدة كفل حارس الجنوبي

الاحتلال الإسرائيلي يغلق مدخل بلدة كفل حارس الجنوبي

الانتهاك: إغلاق مدخل بلدة كفل حارس.

تاريخ الانتهاك: الثامن من شهر كانون الثاني 2014م.

المكان: بلدة كفل حارس.

الجهة المتضررة: أهالي بلدة كفل حارس.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

تفاصيل الانتهاك:

أقدم جيش الاحتلال في 08/01/2014م بإغلاق مدخل القرية الجنوبي ( الرئيسي) المؤدي إلى طريق رقم 505 الالتفافي المحاذي لمستعمرة ارائيل وذلك من خلال إغلاق البوابة الحديدية  الموجودة على المدخل، برر الاحتلال  هذه الخطوة في منع ما وصفه إلقاء الحجارة على سيارات المستعمرين المارة عبر طريق رقم 505.

 

صوره دالة على مدخل كفل حارس الجنوبي المغلق

تجدر الإشارة إلى أن مدخل بلدة كفل حارس الجنوبي ( الرئيسي)  ليست المرة الأولى التي يتم فيها إغلاقه بل تم إغلاقه أكثر من مرة، ففي 22 من شهر تشرين الثاني من عام 2009م تم إغلاقه وكذلك هو الحال  في التاسع من تموز 2008 أقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي على مداهمة بلدة كفل حارس وذلك تحت حجج واهية وهي منع إلقاء حجارة على الطريق العام رقم 505 حيث عمد جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى إغلاق مداخل البلدة  بشكل كامل بواسطة السواتر الترابية مما أدى إلى تعطيل حركة تنقل المواطنين داخل البلدة  وبين القرى المجاورة.

 

يذكر أن  مدخل بلدة كفل حارس الجنوبي  تم إغلاقه عام 2000م حتى منتصف عام 2008م بواسطة السواتر التربية ، حيث أعيد افتتاحه من جديد عن طريق وضع  بوابة حديدية عند مدخل بلدة كفل حارس الجنوبي علماً بأن الاحتلال وضع برج للمراقبة في شهر تشرين ثاني عام 2009م  على مدخل بلدة كفر حارس الجنوبي، لكي يتمكن الاحتلال من السيطرة على حركة الدخول والخروج من البلدة وإليها، مما أثر ذلك بشكل سلبي على حياة السكان في البلدة من خلال صعوبة تنقل البضائع والمواطنين من وإلى البلدة، كذلك صعوبة نقل الحالات المرضية مما أثر ذلك على اقتصاد البلدة بشكل سلبي، علاوة على الأثر النفسي الذي تركه في نفوس المواطنين نتيجة عملية إغلاق مدخل البلدة وتحويلها إلى سجن كبير مغلق من جميع الجوانب.

  

نبذة عن قرية كفل حارس:

 

كفل حارس قرية تقع إلى الشمال من مدينة سلفيت وتبعد عنها حوالي 4كم وتحيط بها قرى دير استيا وقيرة،وحارس،وزيتاجماعين،ومردة . سميت كفل حارس بهذا الاسمنسبة إلى مقام النبي ذي الكفل الموجود فيها، وتبلغ المساحة الإجمالية لقرية كفل حارس تبلغ حوالي 9,254  دونم  منها 786 دونم عبارة عن مسطح بناء، وبلغ عدد سكان القرية 3,248 نسمة. ونهبت مستعمرة ارائيل الإسرائيلية من أراضي قرية كفل حارس الفلسطينية ما مساحته 278 دونماً، كما أقيم جزي من شارع عابر السامرة على جزء من أراضيها تقدر بمساحة 2.770كم.  

  المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

اعداد: مركز أبحاث الاراضي – القدس  

 

 

 

 

Categories: Settlements