إخطارات بوقف العمل في 3 منازل وآخر بهدم منشأة في دير سامت

إخطارات بوقف العمل في 3 منازل وآخر بهدم منشأة في دير سامت

 

الانتهاك : 3 إخطارات بوقف العمل وإخطار بالهدم
تاريخ الانتهاك : 3/1/2014
الموقع : دير سامت – الخليل
الجهة المعتدية : الإدارة المدنية التابعة للاحتلال
الجهة المتضررة : مواطنون من دير سامت
 
التفاصيل :
 
وجهت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، بتاريخ 3/1/2013 ، ثلاثة إخطارات بوقف العمل والبناء في ثلاثة منازل ، وإخطاراً آخر بهدم بركس ، في قرية دير سامت غرب الخليل. فقد داهمت دورية تابعة لجيش الاحتلال برفقة " الإدارة المدنية " التابعة له الحي الشرقي من قرية دير سامت وشرع موظفون في " الإدارة المدنية " بكتابة الإخطارات ووضعها على المنشآت المهددة والتقاط صور لها قبل مغادرتها.
 
1-إخطارات وقف العمل :
 
فقد أخطرت سلطات الاحتلال بوقف العمل في 3 منازل ، اثنين منها قيد الإنشاء والتشطيب ، والأخر مسكون ،وبحجة عدم الترخيص ، وقد طالبت الإخطارات مالكي المنازل بالتوقف فوراً عن أعمال البناء في منازلهم ، وحددت تاريخ ( 30/1/2014 ) موعدا لانعقاد جلسة لما يسمى " اللجنة الفرعية للتفتيش " في مستعمرة " بيت إيل" للنظر في " هدم البناء أو إرجاع المكان إلى حالته السابقة " فيما أشارت الإخطارات إلى إمكانية تقدم مالكي المنازل بطلب ترخيص أو إبراز وصل التقدم بطلب الترخيص منوهة أن هذا التقدم لا يضمن منحه الترخيص اللازم .
 
 
ويوضح الجدول التالي أسماء المواطنين المهددة منازلهم بوقف العمل بشيء من التفصيل :
 
الرقم
الاسم
أفراد
الأسرة
 
الأطفال
مساحة
البناء
عدد الطوابق
حالة البناء
سنة البناء
الصورة
1
احمد عبد الرحمن الشرحة
2
0
200 م2
2
مستخدم
2012
2
حسين عبدالرحمن الشرحة
10
7
500 م2
2
قيد التشطيب
2013
3
يونس عزمي الشرحة
2
0
140 م2
2
قيد الإنشاء
2013
 
 
2 – إخطار الهدم :
 
فقد وجهت سلطات الاحتلال إخطاراً نهائيا بهدم بركس يملكه المواطن إبراهيم خليل عودة الحروب ، والمقام على مساحة أربعة دونمات يستخدم لتدوير الخردوات ، وأمهلت سلطات الاحتلال المواطن الحروب مدة أسبوع من تاريخ تسلمه إخطار الهدم كمدة للاعتراض على قرار الهدم.  
 
 
 

 
 
وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ ( 20/10/2013 ) إخطاراً بوقف العمل في منشأة المواطن الحروب ، إلا انه لم يقم بالاعتراض على هذا القرار إيماناً منه أن سلطات الاحتلال لن تمنحه ترخيص لمنشأته. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنشأة المهددة بالهدم تعيل أسرة المواطن الحروب المكونة من خمسة أفراد من بينهم ثلاثة أطفال.
 
نبذة عن قرية دير سامت " الياسرية"
 
تتبع قرية دير سامت حسب تقسيمات الحكم المحلي بتجمع " الياسرية" والذي يشمل بيت عوا ودير سامت حيث تقع على بعد 13كم جنوب غرب مدينة الخليل، هذا ويحيط بالقرية من الجهة الشمالية قرية السيميا، ومن الشرق قرية طاروسة وبلدة دورا، ومن الغرب حدود عام 1967م، ومن الجنوب قريتي بيت عوا ووادي عبيد. هذا ويبلغ عدد سكانها 6,237 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحتها الإجمالية ضمن تجمع الياسرية 22,273 دونماً منها 717 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. ويوجد على أراضيها مستعمرتين الأولى : مستعمرة " ميرشاليم" والتي نهبت من أراضي القرية 40.5 دونماً، والمستعمرة الثانية: "نيجهوت" والتي تأسست عام 1982  وصادرت من أراضي القرية 112 دونماً ويقطنها 134 مستعمراً.
 
هذا ونهب الطريق الالتفافي رقم 3265 والذي يخدم المستعمرين اليهود 413 دونماً، ونهب الجدار العنصري  تحت مساره من دير سامت وبيت عوا نحو 414 دونماً وعزل خلفه 350 دونماً، هذا وبلغ طوله 4,143 متراً. هذا وتصنف أراضي الياسرية إلى مناطق B و C حسب اتفاق أوسلو، وشكلت المناطق B من مساحة القرية الإجمالية 54% بينما المناطق C شكلت 46%، أي أن مساحة المناطق المصنفة B بلغت 12,016 دونماً بينما المناطق  أي خاضعة للسيطرة الكاملة الإسرائيلية بلغت مساحتها 10,251 دونماً.
 
المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي – جمعية الدراسات العربية.
 
للاطلاع على مزيد من انتهاكات الاحتلال بحق المنشآت في قرية دير سامت يرجى مراجعة تقرير مركز أبحاث الأراضي على الرابط التالي :
 
 

 

Categories: Demolition