الاحتلال يهدم منزلاً وبركسين غرب بلدة إذنا في محافظة الخليل

الاحتلال يهدم منزلاً وبركسين غرب بلدة إذنا في محافظة الخليل

 

الانتهاك: هدم منزل وبركسين.
تاريخ الانتهاك: 25/11/2013م.
الموقع: وادي الناقي والرأس – بلدة إذنا / محافظة الخليل.
الجهة المعتدية: جيش الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له.
الجهة المتضررة: المواطنين نادر فرج الله واشرف البطران.

تفاصيل الانتهاك:

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي  بتاريخ 25/11/2013م، بركسين ومنزلاً تعود ملكيتها لمواطنين من بلدة إذنا غرب الخليل. فقد حاصرت قوة من جيش وشرطة الاحتلال برفقة الإدارة المدنية التابعة له منطقة "وادي الناقي " غرب البلدة عند الساعة العاشرة صباحاً، ثم شرعت جرافة بهدم بركس يملكه المواطن نادر محمد محمود فرج الله، كان يستخدمه المواطن فرج الله لتخزين وتدوير الخردوات.

وأشار فرج الله إلى أن سلطات الاحتلال قد صادرت سيارة شاحنة من نوع " ميرسيدس 412" كانت محملة بالخردوات ومتوقفة بالقرب من البركس المهدوم، حيث أمرت سلطات الاحتلال المواطن فرج الله بسياقة الشاحنة من وادي الناقي إلى مدخل البلدة ومن ثم تحميلها على شاحنة أخرى ومصادرتها. 

الصورة 1 : البركس قبل الهدم

الصورة 2 : البركس بعد الهدم

وتبلغ مساحة البركس المهدوم ( 300 م2 ) وقد أقيم في العام ( 2009 )، وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت بتاريخ ( 20/1/2013 ) إخطاراً بوقف العمل في البركس، ثم وجهت إخطاراً آخراً بالهدم، إلا انه لم يقم بالاعتراض على قرار الاحتلال إيماناً منه بأن سلطات الاحتلال لن تمنحه ترخيص لمنشأته. وبعد أن فرغت سلطات الاحتلال من هدم بركس فرج الله، توجهت شمالاً باتجاه منطقة "الرأس " وشرعت بهدم بركس ومنزل صغير يملكه المواطن اشرف محمد يوسف البطران. فقد طوقت قوات الاحتلال المنطقة حيث تقع منشآت المواطن البطران، وشرعت الجرافة بهدم المنزل والبركس، دون السماح للمواطن بإخراج أمتعته وأغراضه من المنشأة .

وتبلغ مساحة المنزل المهدوم ( 40 م2 ) وقد أقيم في العام 2012م، وهو مبني من الطوب ومسقوف بالصفيح، وكان المواطن البطران يقيم فيه وأسرته المكونة من (4 ) أفراد من بينهم طفلين. كما هدمت سلطات الاحتلال البركس الملاصق لهذا المنزل، والذي يستخدمه البطران لتخزين وتدوير الخردوات، واستخدام جزءاً منه لتربية المواشي، وتبلغ مساحته ( 150 م2 ) وقد بني في العام 2012 أيضاً.

وكانت سلطات الاحتلال قد أخطرت منشآت المواطن البطران بوقف العمل بتاريخ (23/4/2013 ) وعادت ووجهت إخطاراً نهائياً بهدم هذه المنشآت بتاريخ ( 24/7/2013 ) إلا انه لم يقم بالاعتراض على إخطارات الاحتلال نظراً للظروف المادية الصعبة التي يعيشها.

الصور A : إخطار منشآة المواطن اشرف البطران

نبذة عن بلدة إذنا[1]:

تقع بلدة اذنا على بعد 18 كم من مدينة الخليل، وتبلغ مساحتها الإجمالية 26,152 دونما منها 2653 دونم عبارة عن مساحة مسطح بناء للقرية. هذا وبلغ عدد سكان البلدة 19,012 نسمة حتى عام 2007م.

وصادر الاحتلال من أراضيها لصالح الجدار العنصري 107 دونماً والتي دمرت تحت مساره، كما عزل خلفه 3,511 دونماً. هذا وإن الطريق الالتفافية رقم 35 والبالغ طولها على أراضي بلدة اذنا (4,674م) نهبت من أراضي بلدة اذنا 467 دونماً. 

[1] المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.

 

 

اعدادمركز أبحاث الاراضي – القدس

 

 

Categories: Demolition