إخطار بمصادرة 5.3 دونم من أراضي بلدة عقربا بهدف إقامة مقطع من السياج العنصري محافظة نابلس

إخطار بمصادرة 5.3 دونم  من أراضي بلدة عقربا بهدف إقامة مقطع من السياج العنصري  محافظة نابلس

 

  • الانتهاك: الاحتلال يخطر باستمرار مصادرة 5.3 دونم من الأراضي الزراعية.
  • تاريخ الانتهاك: 28 تشرين الثاني 2013م.
  • الموقع: الأراضي الغربية المحاذية للطريق الالتفافي رقم 505 – بلدة عقربا / محافظة نابلس.
  • الجهة المتضررة: أهالي بلدة عقربا.
  • الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تفاصيل الانتهاك:

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الخميس 28 تشرين الثاني 2013م المجلس البلدي في بلدة عقربا إخطاراً عسكرياً يحمل رقم (06/06/T) تمديد سريان. وبموجب هذا الإخطار العسكري الصادرة بالأصل عام 2006م وتم تجديده حديثاً، فانه يتم وضع اليد على 5.3 دونم من أراض بلدة عقربا وذلك بهدف إقامة سياج فاصل يعزل أراضي البلدة عن الطريق الالتفافي المار بالبلدة والمعروف بطريق رقم 505. وبحسب الإخطار العسكري، فان الأراضي المستهدفة تقع ضمن الحوض رقم (3) موقع وعر الشعر والمرج.

 

الإخطار العسكري رقم (06/06/T) مرفق بخارطة عسكرية

من جهته أكد رئيس بلدية عقربا السيد أيمن بني فضل  لباحث مركز أبحاث الأراضي" أن هذا القرار له أبعاد خطيرة جداً على أهالي بلدة عقربا، حيث يذكر أن هناك طريقين رئيسيين مغلقين منذ عام 2000م حيث كانا يربطان البلدة بالطريق رقم 505، وبتنفيذ إقامة هذا السياج على طرف الطريق رقم 505 يعني ضمنياً إلغاء الطريقين بشكل كلي، مما سينعكس بأثره السلبي على الوضع التنموي في البلدة".

بالإضافة إلى ذلك سيؤدي إقامة هذا المقطع من السياج، إلى صعوبة تواصل المزارعين مع أراضيهم الواقعة من الجهة المقابلة من الطريق، إلا وعبر سلوك طرق طويلة وجانبية.

معلومات عامة عن بلدة عقربا:

تعتبر بلدة عقربا الواقعة إلى الجنوب الشرقي من محافظة نابلس تحديداً على بعد 18كم عن مدينة نابلس مثالاً لمدى همجية وبشاعة الاحتلال الإسرائيلي،  حيث فقدت القرية حوالي 281 دونماً لصالح الاستيطان  من مساحتها الإجمالية التي تبلغ 34,660 دونماً، ولم يتبق من منها 1,350 دونماً مساحة مسطح البناء، ويبلغ عدد السكان في القرية 8,180 نسمة حسب إحصائيات عام 2007، ويوجد على أراضي البلدة مستوطنة جيتيت التي أقيمت عنوة على حساب أراضي بلدة عقربا. " المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي".

يوجد حول البلدة عدة عزب وقرى صغيرة تعتبر مكملة وامتداد للبلدة وهي: خربة العرمة، الكروم، خربة أبو الريسة، خربة الرجمان، خربة فراس الدين، خربة تل الخشبة، خلابة الطويل  حيث يبلغ مجموع عدد السكان في تلك الخرب حوالي 500 نسمة. يوجد في بلدة عقربا عدة عائلات و هي: بني جابر، الميادمة، بني جامع، بني فضل، الديلي.

 يذكر أن نسبة البطالة في البلدة تجاوزت 50% بسبب سياسة الاحتلال منذ بداية انتفاضة الأقصى عام 2000  والمتمثلة بإغلاق الأراضي المحتلة عام 1948 ومنع الفلسطينيين من الوصول إليها للعمل، حيث أصبح اعتماد المواطنين على الوظائف الحكومية والخاصة وعلى الزراعة كمصدر أساسي للدخل، بالإضافة إلى بعض الورش الصناعية الموجودة في البلدة. (المصدر: مجلس بلدي عقربا)

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Military Orders