أعمال توسعة جارية في مستعمرة جبل أبو غنيم ” هارحوما ” في بيت ساحور

أعمال توسعة جارية في مستعمرة جبل أبو غنيم  ” هارحوما ” في بيت ساحور

 

 

الانتهاك: تجريف أراضٍ زراعية تقدر مساحتها ب 30 دونماً , واقتلاع عشرات الأشجار الحرجية , لتوسيع مستعمرة جبل أبو غنيم " هارحوما".

الموقع:  بيت ساحور-جبل الصقور   محافظة بيت لحم.

التاريخ: 7/11/2013م.

الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة "هارحوما".  

الجهة المتضررة: بعض أهالي بيت ساحور .

تفاصيل الانتهاك:

أقدمت جرافات الإحتلال الإسرائيلية في صباح يوم 7 من تشرين الثاني 2013م ,  بتجريف بما يقارب 30 دونماً و اقتلاع العشرات من الأشجار الحرجية في منطقة " جبل الصقور"  والتي تقع في الجهة الشرقية لجبل أبو غنيم التابعة لبلدة بيت ساحور, و التي تعود ملكيتها إلى بعض أهالي بلدة بيت ساحور . و من الجدير بالذكر بأن أعمال التجريف قائمة بشكل متواصل في جبل الصقور , إذ تعمل الجرافات الإسرائيلية على تسوية  قمة الجبل بهدف البناء و ربط الجبل مع مستعمرة  جبل أبو غنيم " هارحوما " , بهدف توسيع المستعمرة, وزيادة عدد الوحدات السكنية التابعة لها . 

الصورة رقم 1+2 : أعمال التجريف لتوسيع مستعمرة هارحوما  

 

وأفاد المواطن سليمان زواهرة وهو مقيم مقابل مستعمرة هارحوما لباحث مركز أبحاث الأراضي:  " تواصل  الجرافات الإسرائيلية تجريف الأراضي و اقتلاع الأشجار الحرجية و ذلك لتسوية رأس جبل الصقور, وشق طريق لوصل الجبل مع مستعمرة هارحوما حتى يتم توسيع المستعمرة . موقع بيتي مقابل لهذا الجبل وأنا  أشاهد أعمال التجريف يومياً". كما و أفاد المواطن سليمان زواهرة لباحث مركز أبحاث الأراضي:  " هناك قرار بإنشاء مستشفى كبير على هذا الجبل , و هذا حسب ما أدلت به حركة سلام الآن للمواطن سليمان زواهرة أثناء زيارتها للموقع".  

 تعريف بيت ساحور :

تقع بلدة بيت ساحور  على بعد 2 كم من الجهة الشرقية من مدينة بيت لحم، ويحدها من الشمال ام طوبا ، ومن الغرب مدينة بيت لحم، ومن الشرق قرية دار صلاح  ومن الجنوب هندازة و قرية بريضعة. يبلغ عدد سكانها 12367 نسمة حتى عام 2007م. وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 8303 دونماً منها 1301 دونم عبارة عن مسطح بناء للقرية. نهبت المستعمرات الإسرائيلية من أراضي القرية 3473 دونماً، حيث تقع على جزء من أراضي القرية مستعمرة " هارحوما " والتي تأسست عام 1997م وصادرت من أراضي القرية 553 دونماً ويقطنها 1125 مستعمراً. كما نهبت الطرق الالتفافية رقم 356  أكثر من (447) دونماً . هذا بالإضافة إلى إقامة الجدار العنصري على أراضيها والذي دمر تحت مساره 568 دونماً، وسيعزل خلفه 1906 دونماً، ويبلغ طول الجدار العنصري القائم على أراضي القرية 5688 متراً. هذا وتصنف أراضي القرية حسب اتفاق أوسلو إلى مناطق (A وB و C) حيث تشكل مناطق A ما نسبته (50%) ومناطق B تشكل (1%) بينما تشكل المناطق المصنفة C ما نسبته( 49%)  وهي خاضعة للسيطرة الكاملة للاحتلال الإسرائيلية ونوضح هنا المساحات بالدونم:

  • – مناطق مصنفة  A ( 4179) دونم.
  • – مناطق مصنفة B (13) دونم. 
  • – مناطق مصنفة C ( 4111) دونم.

 

 

اعداد:

 مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlement Expansion