إتلاف 12 شجرة زيتون رومية في قرية رأس كركر / محافظة رام الله

إتلاف 12 شجرة زيتون رومية في قرية رأس كركر / محافظة رام الله

 

الانتهاك: تقطيع 12 شجرة زيتون رومية.
تاريخ الانتهاك: السابع من شهر تشرين أول 2013م.
الموقع: قرية رأس كركر / محافظة رام الله.
الجهة المعتدية: مستعمرو مستعمرة تلمون.
الجهة المتضررة: المزارع عزمي صالح طه سمحان.
 
الانتهاك:
 
شهدت قرية رأس كركر شمال شرق محافظة رام الله تصعيداً حقيقاً في اعتداءات المستعمرين خلال موسم الزيتون 2013،  ففي هذا الموسم الذي ينتظره الفلاح الفلسطيني  بفارغ الصبر والأمل فهو بالنسبة للمزارع الفلسطيني عرس حقيقي أما بالنسبة للمستعمرين فهو فرصة سانحة لاعاثة الخراب والدمار في الأرض الفلسطينية.  يشار إلى أن مستعمري مستعمرة ‘تلمون’ المقامة على أراضي قرية رأس كركر من الجهة الشمالية الشرقية أقدموا في ساعات متأخرة من مساء  يوم الثلاثاء 7 تشرين أول 2013م على مداهمة قرية رأس كركر في المنطقة المعروفة باسم " النبي عنير " المحاذية لمستعمرة ‘تلمون’ المقامة على أراض القرية، حيث شرع المستعمرون بعملية تكسير وتخريب لأشجار  الزيتون عبر استخدام أدوات حادة في تنفيذ جريمتهم والتي أدت إلى تكسير أغصان 12 شجرة زيتون مثمرة تتراوح أعمارها فوق 150عاماً.   وتعود ملكية الأشجار المتضررة إلى المزارع عزمي صالح سمحان (38) عاما من القرية.

 

 

 

 
 
تجدر الإشارة هنا  إلى أن المنطقة التي جرى فيها تكسير الأغصان  تعتبر من المناطق المغلقة عسكرياً كونها  تقع في محيط  المستعمرة المذكورة  وبالتالي يحذر على المواطنين الفلسطينيين الاقتراب من المنطقة إلا بعد الحصول على التنسيق المسبق من خلال الاحتلال الإسرائيلي وفي فترات محددة من العام وهو موسم الزيتون  وهذا بدوره سهل على المستعمرين التمادي في فعلتهم النكراء.  

 
قرية رأس كركر   هدف للاستيطان الإسرائيلي:
 
يعتبر الاستيطان ومصادرة الأرض مشكلة القرية الأولى، والهاجس الذي يضغط بشكل دائم على نفوس أبنائها، ويجعلهم في قلق وتوتر دائمين، لما يجدونه كل يوم من معاناة، بسبب التوسع المستمر للمستعمرات المحيطة، والتي تحيط القرية من جهتيها؛ الشرقية والشمالية ، اللتين تشكلان معظم أراضي القرية الزراعية. علماً بأن هناك شارعاً التفافياً يخترق أراضي القرية ويحاصرها من الجهتين الجنوبية والشرقية. وتبتلع المستعمرات اليهودية أكثر من 70% من أراضي القرية، ما بين أرض مصادرة أقيمت عليها المستوطنات، وأراض مغلقة مجاورة للمستوطنات. وبهذا تكون القرية قد حرمت من مصدر هام من مصادر دخلها الاقتصادي وهو الزراعة. ( المصدر: المزارعين)
 
 
 
 
  
   
 
 
 
 
 
Categories: Agriculture