مستعمرو ” الكانا” يحرقون 140 شجرة زيتون في بلدة الزاوية / محافظة سلفيت

مستعمرو ” الكانا” يحرقون 140 شجرة زيتون في بلدة الزاوية / محافظة  سلفيت

 

الانتهاك: إحراق 80 دونماً زراعياً تسبب في إتلاف 140 شجرة زيتون.
 تاريخ الانتهاك: 26 أيلول 2013م.
الموقع: منطقة سريسيا – بلدة الزاوية / محافظة سلفيت.
 الجهة المعتدية: مستعمرو " الكانا" الإسرائيلية.
 الجهة المتضررة:  عائلات قادوس وشقير.
 
الانتهاك:
 
مع بداية موسم الزيتون 2013م، أقدمت مجموعة من مستعمري " الكانا" الإسرائيلية  على إضرام النيران في الأراضي الزراعية المعزولة خلف الجدار العنصري في منطقة "سريسيا" التابعة لبلدة الزاوية قضاء محافظة سلفيت. يشار إلى أن صعوبة وصول المزارعين إلى أراضيهم الزراعية خلف الجدار العنصري، حالت دون قدرة المزارعين على إخماد النيران والتي امتدت لتطال ما لا يقل عن 80 دونماً والتسبب في إحراق 140 شجرة زيتون بشكل كامل.
 

 

 

 
الصور 1-4: الأراضي الزراعية التي تم حرقها والملاصقة لمستعمرة "الكانا" والواقعة خلف السياج العنصري / بلدة الزاوية
 
 
من جهته أكد المهندس سعيد موقدي رئيس بلدية الزاوية لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي:
 
" هناك عملية استهداف حقيقية للإنسان والبيئة والأرض الفلسطينية، فما حصل في بلدة الزاوية هي جريمة منظمة من قبل الاحتلال الإسرائيلي المجرم، ففي الوقت الذي يسعى الاحتلال إلى سرقة الأرض الفلسطينية أقدم المستعمرون على إحراق الأراضي المعزولة خلف الجدار والمحاذية لمستعمرة "الكانا"، حيث يتزامن هذا مع موعد انطلاق موسم الزيتون، وذلك بهدف ضرب موسم الزيتون أولاً ولكسر عزيمة الفلاح الفلسطيني ثانياً بإتباع طرق ووسائل تتنافى مع الأخلاق ومع مبادئ حقوق الإنسان". وتعود ملكية الأشجار المتضررة إلى كل من عائلات: قادوس، شقير.

من جهته أكد المزارع جمال عبد الله أبو بيح (64)عاماً لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: " لقد تعمد الاحتلال بشكل مقصود عدم السماح لأطقم الدفاع المدني الفلسطيني من الوصول إلى منطقة الحريق، في حين حضرت سيارة إطفاء إسرائيلية ولم تقم بعمل أي شيء، كون الحريق اخذ بالاتجاه المعاكس للمستعمرة مما ساهم بإتلاف مساحات واسعة من أشجار الزيتون، تعود ملكيتها لأكثر من 40 عائلة زراعية في البلدة".
 
 نبذة عن بلدة الزاوية
 
تقع بلدة الزاوية في الجهة الغربية من محافظة سلفيت، تحديداً على بعد 17كم  غرب مدينة سلفيت، وهي ملاصقة للخط الأخضر، وبلغ مجموع السكان حتى عام 2007 نحو 4754 نسمة، يعتمد 81% من السكان على الزراعة وعلى تربية المواشي، وما تبقى من السكان فيعتمدون على الوظائف الحكومية والخاصة. تبلغ المساحة الإجمالية لبلدة الزاوية 12,000 دونماً، منها 693 دونماً عبارة عن مسطح بناء. وأن غالبية الأراضي الزراعية في بلدة الزاوية مزروعة بأشجار الزيتون، والصبر والتين.
 
يوجد في بلدة الزاوية 3 عائلات رئيسة هي: شقير، موقدي، رداد حيث تشكل تلك العائلات 95% من المجموع العام للإسكان، وما تبقى 5% فهي عبارة عن عائلات صغيرة من أصل لاجئ ومن أبرزها عائلة الرابي. تعتبر بلدة الزاوية من البلدات الفلسطينية التي شهدت وتشهد حملة منظمة من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث فقدت بلدة الزاوية لصالح الاستيطان والجدار (1747) دونماً، وهي موزعة كالتالي:
 
— تم مصادرة 630 دونماً لصالح المستعمرات الإسرائيلية، حيث يقع على أراضيها مستعمرتين، الأولى مستعمرة " متسورعتيكا" والتي تأسست عام 1986م وصادرت من أراضي بلدة الزاوية 573 دونماً، والمستعمرة الأخرى مستعمرة " الكانا" التي تأسست عام 1977م وصادرت من أراضي القرية 57 دونماً، يقطنها 3050 مستعمراً.
تم مصادرة 520 دونماً لصالح الطريق الالتفافي رقم (5).
كما أقام الاحتلال في عام 2003م جداراً عنصرياً على أراضي القرية مما أدى إلى تدمير (597) دونماً تحت مساره، هذا بالإضافة إلى انه عزل (4228) دونماً.
 
 




 المصدر: وحدة نظم المعلومات الجغرافية – مركز أبحاث الأراضي.
 
 
Categories: Agriculture