الاحتلال الإسرائيلي يخطر مسجداً و6 منشآت سكنية وزراعية بالهدم في قرية الديوك الفوقا

الاحتلال الإسرائيلي يخطر مسجداً و6 منشآت سكنية وزراعية بالهدم في قرية الديوك الفوقا

 

 
 
الانتهاك: إخطارات نهائية بهدم مسجد وأعمدة كهرباء و6 منشآت سكنية وزراعية.
الموقع: عرب أبو زايد في منطقة الديوك الفوقا / محافظة أريحا.
تاريخ الانتهاك: 13 آب 2013م.
الجهة المعتدية: لجنة التنظيم والبناء الإسرائيلية.
الجهة المتضررة: مسجد التجمع البدوي الوحيد، أعمدة كهربائية عدد2، بالإضافة إلى 6 عائلات بدوية من التجمع.
 
الانتهاك:
 
سلمت ما تسمى لجنة التنظيم والبناء التابعة للاحتلال الإسرائيلي تجمع عرب أبو زايد في منطقة الديوك الفوقا في محافظة أريحا إخطارات عسكرية تتضمن إعطاء فرصة نهائية للاعتراض على قرار الهدم الأخير لعدد من المنشآت السكنية والزراعية في التجمع البدوي. يشار إلى أن هذه الإخطارات طالت مسجد علي ابن أبي طالب الوحيد في التجمع، بالإضافة إلى عمودين يتم استخدامهما في إنارة التجمع، بالإضافة إلى 6 منشآت زراعية وسكنية تعود ملكيتها إلى 6 عائلات بدوية. تجدر الإشارة إلى أن المنشآت المتضررة، سبق وأن أخطرت بالهدم في الثاني من شهر كانون الثاني من عام 2011م، وعلى الرغم من هذا تمكن سكان التجمع البدوي من انتزاع قرار احترازي من ما تعرف المحكمة العليا الإسرائيلية وذلك في شهر شباط من عام 2011م بوقف عملية الهدم. إلا أن الاحتلال في 27 من شهر كانون الثاني من عام 2013م، أقدم على توزيع إخطارات لنفس المنشآت بالهدم وذلك رغم القرار الاحترازي.
 
وفي 13 من شهر آب الحالي، سلم الاحتلال إخطارات لمنح فرصة نهائية للاعتراض على عملية الهدم قبل تنفيذها لتلك المنشآت . الجدول التالي يبين معلومات عامة عن المنشآت المخطرة بالهدم في تجمع عرب أبو زايد في منطقة الديوك الفوقا:
المواطن المتضرر
عدد أفراد العائلة
الأطفال اقل من 18عام
المساحة
2)
طبيعة المنشاة
رقم الإخطار
رقم الصورة
مسجد علي ابن أبي طالب
كافة أفراد التجمع
 
60
مسجد مصنوع من الصفيح
306697 – 8/11
1
أعمدة كهرباء للإنارة عدد2
 
 
أعمدة كهرباء
306693– 9/11
زايد سليمان زايد
6
3
60
بيت من الطوب مسقوف بالزينكو
306690 – 6/11
موسى سليمان زايد
7
5
44
حظيره اغنام من الزينكو
306691– 7/11
اشرف سلمان سليمان زايد
3
1
60
بيت من الطوب مسقوف بالزينكو
306697 – 13/11
محمد علي زايد
6
3
90
بيت من الطوب
N/A
سلامه علي زايد
5
3
60
حظيرة اغنام من الزينكو
N/A
ناجح علي زايد
8
5
44
حظيرة اغنام من الزينكو
N/A
المجموع
35
20
418
 
 
 
المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، آب 2013م.
 
 
عرب أبو زايد:
 
يقع تجمع عرب الزايد البدوي حوالي 1 كيلومتر إلى الشمال الغربي من قرية الديوك الفوقا, شمال مدينة أريحا. ويبلغ التعداد السكاني فيه حوالي 350 فرداً (مختار منطقة عرب الزايد, 2013). و يقع تجمع عرب الزايد البدوي في المناطق المصنفة ‘بمناطق ج’ والتي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة – حسب اتفاق اوسلو-, حيث يتعين على الفلسطينيين القاطنين في تلك المناطق ويرغبون بالبناء والتوسيع التقدم للحصول على تراخيص بناء من الإدارة المدنية الإسرائيلية للسماح لهم بالبناء، ذلك البناء المستحيل طالما الاحتلال هو المسؤول عن إعطاء التراخيص فهو يضع إجراءات تعجيزية معقدة تحول دون الحصول على التراخيص لإعطاء مبرر لهدمها وترك العنان للمستعمرين البناء والتوسع.
 
 وإلى الشمال الغربي من منطقة عرب الزايد وعلى بعد 1 كيلومتر منها, تتواجد قاعدة عسكرية إسرائيلية وتحتل ما مساحته 670 دونماً من أراضي قرية النويعمة الفلسطينية. والجدير بالذكر أن القاعدة العسكرية الإسرائيلية قد ساهمت كثيرا في الحد من تطور وتوسع هذا التجمع البدوي من الناحية العمرانية, كما يفتقر هذا التجمع إلى العديد من الخدمات و الاحتياجات الرئيسية كامدادت المياه والمجاري وخطوط الهواتف والكهرباء.
 
ويعود أصول عرب أبو زايد إلى الأراضي المحتلة عام 1948م تحديداً منطقة بئر السبع، حيث هجّروا بالقوة من هناك باتجاه الضفة الغربية، وهناك توزعوا على أكثر من تجمع بدوي ليعيشوا نكبة جديدة جراء عمليات الاستهداف اليومي والتي يعانون منها.
 
 
 
 
       
 
Categories: Demolition