مستعمرو ” اسفر ” يحاولون الاستيلاء على 70 دونماً من أراضي بلدة الشيوخ

مستعمرو ” اسفر ” يحاولون الاستيلاء على 70 دونماً من أراضي بلدة الشيوخ

 

 

 
 
الانتهاك: محاولة الاستيلاء على 70 دونماً.
تاريخ الانتهاك: حزيران /2013م.
الموقع: الزعفران – بلدة الشيوخ / محافظة الخليل.
الجهة المعتدية: مستعمرو " اسفر " الإسرائيلية.
الجهة المتضررة: المواطن نادي الحلايقة.
 
التفاصيل:
 
يطمع المستعمرون في مستعمرة " آسفر " المقامة على أراضي بلدة الشيوخ بالسيطرة على أراضي المواطن نادي محمود الحلايقة الواقعة في منطقة " الزعفران " على مقربة من المستعمرة. فقد تفاجأ المواطن الحلايقة لدى توجهه إلى أرضه في شهر حزيران 2013م بقيام المستعمرين بأعمال حفر وتجريف للأتربة في أراضيه، فضلاً عن أقدامهم على تسييج نحو ( 10 دونمات) من أراضيه وإلحاقها بالمستعمرة وعمل بوابة حديدية لها. وأوضح الحلايقة أن الدونمات العشرة التي تم تسييجها هي جزء من ( 70 دونماً) يملكها في تلك المنطقة، وأشار إلى محاولات المستعمرين السابقة في الاستيلاء على أراضيه وخاصة إحضارهم لجرافة وباجر بتاريخ ( 26/6/2013 ) وقيامهم بتجريف الأتربة في أراضيه.
 

 

 

الصور 1،2 : منظر للأراضي المهددة – المصدر بلدية الشيوخ
 
 
وأوضح الحلايقة انه وجد " كيبل كهرباء " ممتد على الأرض من المستعمرة نحو أرضه ، في إشارة إلى استخدام المستعمرين للكهرباء في إحكام ولحام الأسلاك الشائكة والزوايا التي تلف أرضه، ولدى محاولته إبعاد هذا الكيبل من أرضه حضر مستعمر وأبناؤه إلى المكان وطالبوه بإبقاء الكيبل في الأرض، وطالبوه بالخروج من أرضه بحجة " أن هذه الأرض هي لدولة إسرائيل ولا حق له فيها، كما طالبوه بالتوجه إلى المحكمة في حال أراد الاعتراض على التغييرات التي أجراها المستعمرين في أرضه ".
 
وبالنظر إلى أراضي الحلايقة المهددة، فجزء منها عبارة أراضي تزرع بالمحاصيل الشتوية، بعضها مزروع باللوزيات، حيث أوضح الحلايقة أن مساحة ( 70 دونماً) كانت مزروعة باللوزيات وفي العام 2000 أقدم المستعمرين على تقطيعها بالكامل وسرقتها حين كانت أعمار الأشجار فيها ( 10 سنوات )، كما أشار إلى أن المستعمرين قاموا حينها – عام 2000 – بسرقة كميات من الأتربة من أراضيه من خلال تجريفها وتحميلها على الشاحنات إلى داخل المستعمرة، وبعد أن تم تقطيع الأشجار فيها، يقوم الحلايقة بزراعتها بالحبوب، إلا أن بعض اشتال اللوزيات عادت للحياة بعد أن نبتت جذور الأشجار التي تم تقطيعها. ويخشى المواطن الحلايقة من إقدام المستعمرين على إحكام السيطرة على أراضيه وبالتالي ضمها للمستعمرة من اجل تنفيذ أعمال استيطانية لتوسعة المستعمرة، خاصة وان المستعمرين ينفذون اعتداءاتهم على مرأى من جنود الاحتلال المقيمين في الأبراج المحيطة بالمستعمرة والمطلة على أراضي الحلايقة.
 
وفي الجانب القانوني، أوضح الحلايقة انه توجه إلى مركز شرطة الاحتلال في مستعمرة "كفار عصيون " وتقدم بشكوى ضد ما قام به المستعمرون في أرضه، فيما طالبته الشرطة بإتمام الملف الخاص بالتقدم بالشكوى ومن ثم العودة إليهم. من جهته أوضح رئيس بلدية الشيوخ الدكتور شريف الحلايقة أن ما قام به المستعمرون من اعتداء على جزء من أراضي البلدة يأتي في إطار تنفيذ الأطماع الاستعمارية في الاستيلاء على المزيد من أراضي المواطنين، كما يأتي في إطار الزحف الاستعماري نحو أراضي البلدة، الأمر الذي سيحد من التوسع العمراني في البلدة في حال تمت مصادرة هذه الأراضي التي يستخدمها المستعمرون كمدخل للسيطرة على مزيد من الأراضي .
 
 
 
Categories: Confiscation