مستعمرون يشيدون بناءً بحجارةٍ قديمة بالقرب من بؤرة استعمارية في قرية الخضر

مستعمرون يشيدون بناءً بحجارةٍ قديمة بالقرب من بؤرة استعمارية في قرية الخضر

 

 

 

الانتهاك: تشييد بناء بحجارة قديمة وتزييف حقائق على الأرض.  
الموقع: الثغرة – قرية الخضر / محافظة بيت لحم.
التاريخ: 10/06/2013م.
الجهة المعتدية: مستعمرو البؤرة الاستعمارية " سيدي بوعز".
 
تفاصيل الانتهاك:
 
في حزيران 2013م قام مستعمرون من البؤرة الاستعمارية "سيدي بوعز" بتشييد بناءً بحجر قديم أخذ من إحدى المساكن الفلسطينية القديمة المهدومة في أراضي قرية الخضر، وذلك ليُظهروا للعالم بأن البؤرة الاستعمارية قديمة، والبناء أشبه بالمساكن الفلسطينية القديمة المبنية قبل احتلال عام 1948م. وتقع البؤرة الاستعمارية " سيدي بوعز" بين مستعمرتي " دانيال" و "اليعازر"، ويعتدي مستعمروها على المزارعين الذين يتواجدون في أراضيهم بشكل يومي للاعتناء بها، حيث أفاد  السيد عدنان صلاح رئيس بلدية الخضر لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ( يقوم المستعمرون بإرسال مجموعة من الكلاب المفترسة والضالة لمهاجمة المزارعين أثناء تواجدهم بأرضهم، وذلك لإخافتهم وطردهم من أراضيهم ومنعهم من الوصول اليها و/أو حتى الاعتناء بها ليتم مصادرتها لصالح المستعمرين).
 
يرى مركز أبحاث الأراضي في عملية تشييد بناء من حجارة قديمة بأنها سرقة للتاريخ الفلسطيني القديم وتزييف الحقائق على الأرض، فهي ليست المرة الأولى التي يقوم فيها الاحتلال بتزييف الحقائق حيث يستهدف شجرة الزيتون المعمرة ويخلعها من جذورها من أراضي فلسطينية ويزرعها في المستعمرات والبؤر الاستعمارية .ويظهر هنا هدف المستعمرون من هذه الاعتداءات المتكررة هو توسيع للمستعمرات والبؤر الاستعمارية القائمة على أراضي قرية الخضر, وإظهار بأن الكرافانات موجودة منذ مدة طويلة لرفض قرار إزالة البؤرة الاستيطانية الموجودة على أراضي قرية الخضر, بالإضافة إلى منع المزارعين من التوجه إلى أراضيهم الزراعية.
 

 

 



 

تعريف بالخضر:
 
 تقع قرية الخضر حوالي 4.5 كيلومتر غرب مدينة بيت لحم ; يبلغ عدد سكانها 11,062 نسمة وفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2012. تحدها مدينة بيت لحم من الشرق، ومن الغرب و الشمال الغربي قريتا حوسان و بتير، و من الشمال و الشمال الشرقي مدينتي الدوحة و بيت جالا ، و من الجنوب و الجنوب الغربي تجمع ‘غوش عتصيون’ الاستيطاني. تبلغ مساحة قرية الخضر 20090 دونما، منها 601 دونما تقوم عليها المنطقة العمرانية. صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (كفار عصيون) وهي كيبوتس أنشأ عام 1967م على أرض مساحتها 4500 دونم ويقطنها 461 مستوطن، ومستوطنة (دانئيل) وهي قرية سكنية أنشأت عام 1983م على أرض مساحتها 200 دونم .
 
 
 
 
 
 
 

 

Categories: Settlements