مخطط لبناء 675 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة ايتمار /محافظة نابلس

مخطط لبناء 675 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة ايتمار /محافظة نابلس

 

 

الانتهاك: مخطط لبناء 675 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "ايتمار".
الموقع: أراض قرية عورتا.
تاريخ الانتهاك : الأربعاء 12 حزيران 2013م.
 
الانتهاك:
 
نقلا عما ورد في صحيفة يديعوت احرنوت الإسرائيلية في يوم الأربعاء 12 حزيران 2013، فقد صادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليمينية المتطرفة على توسعة مستوطنة "ايتمار" المقامة على أراضي مغتصبة في الريف الجنوبي من مدينة نابلس وذلك عبر بناء 675 وحدة استيطانية جديدة داخل حدود المستوطنة، وبالتالي يعني هذا ضمنيا أن هناك سيكون زيادة في عدد الوحدات الاستيطانية في داخل حدود المستوطنة بنسبة 120% من عدد الوحدات عما هو قائم عليه اليوم.
 

 
 
وتأتي هذه الخطوة من قبل الاحتلال في ظل المساعي التي يبذلها الوسطاء الدوليون بهدف إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، وبهذا أغلق الاحتلال كافة الطرق أمام أي تسوية مستقبلية، مع الإشارة إلى أن جميع الخطوات التي قام بها الاحتلال منذ توقيع اتفاق أوسلو وحتى اليوم تدل على أن دولة الاحتلال وكعادتها لم تكن يوماً دولة تؤمن بالسلام بل هي قائمة بالأصل على التطرف والحقد وقد قامت على حساب تهجير شعب بأكمله ومصادرة أراضيه ومقدراته.
  
يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي أراد بهذه الخطوة هي أن يقدم هدية للمستعمرين المتطرفين  في إطار وعده لهم بتوسعة المستوطنة وذلك عشية مقتل عائلة من المستوطنين داخل منزلهم في مستوطنة "ايتمار" في شهر آذار من عام 2011م، ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم ومنزل تلك العائلة من المستوطنين يعد مقصد للمتطرفين والمنظرين الداعين إلى الانتقام من العرب وسلب حقوقهم. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الخطوة بتوسعة مستوطنة "ايتمار" سبقتها خطوات عديدة أخرى وهي الموافقة على بناء 550 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "بروخين" على أراض بلدة بروقين في محافظة سلفيت لتصبح الزيادة في المستوطنة هي 100% كذلك عطاء ببناء 400 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "بيت ايل" لتصبح الزيادة فيها أيضا 80%.
 

 

 
مستوطنة ايتمار, جغرافيا وسكان
 
تقع مستوطنة ايتمار في محافظة نابلس شمال الضفة الغربية, على أراضي فلسطينية تمت مصادرتها من كل من قرى عورتا وروجيب وبيت فوريك واليانون.  تبلغ مساحة المستوطنة اليوم 3097 دونماً ويقطنها تقريبا 1050 مستوطن إسرائيلي، وتعتبر مستوطنة ايتمار ثاني أكبر المستوطنات الإسرائيلية في محافظة نابلس من حيث المساحة بعد مستوطنة ايلي وتحتل المرتبة التاسعة من بين المستوطنات الإسرائيلية القابعة بشكل غير قانوني على أراضي الضفة الغربية من حيث المساحة.
 
تقسم مستوطنة ايتمار إلى أربعة مناطق, ايتمار ‘ا’ وايتمار ‘ب’ وايتمار ‘ج’ وايتمار ‘د’ ويتخلل هذه المناطق مساحات مفتوحة من الأراضي وعدداً من البؤر الاستيطانية الإسرائيلية التي أقيمت عقب العام 1996 وهي: البؤرة الاستيطانية هانيكودا والبؤرة الاستيطانية ‘تلة 851’ والبؤرة الاستيطانية ‘تلة 782’ والبؤرة الاستيطانية جفعات عولام والبؤرة الاستيطانية ‘تلة 836’ والبؤرة الاستيطانية ‘شمال ايتمار’  والبؤرة الاستيطانية ‘تلة 777’ والبؤرة الاستيطانية ‘جنوب شرق ايتمار’ والبؤرة الاستيطانية ‘شمال ايتمار’.
 
    وتشكل هذه البؤر أحياءً جديدة لمستوطنة ايتمار القائمة وقد ساهمت في اتساع رقعة مساحتها مع مرور الأعوام. وتجدر الإشارة إلى أن مستوطنة ايتمار تم إنشائها في العام 1984.

  تقع مستوطنة ايتمار الإسرائيلية في منطقة ذات أهمية إستراتيجية بالنسبة لدولة الاحتلال, ألا وهي المنطقة التي باتت تعرف بمنطقة الممرات الإسرائيلية حيث تقوم دولة الاحتلال بفرض سيطرتها وتعزيز مكانتها في المستوطنات الإسرائيلية الواقعة فيها حتى تتمكن, قبيل الوصول إلى اتفاق تسوية مع الفلسطينيين في المستقبل, من ضم اكبر عدد ممكن من المستوطنات والبؤر الاستيطانية في تلك المنطقة هذا بالإضافة إلى المستوطنات الإسرائيلية والبؤر الاستيطانية الواقعة في الجهة الغربية من الضفة الغربية.
 
 
لمزيد حول الاعتداءات التي تنفذها مستعمرة " ايتمار" راجع التقارير الصادرة عن قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية في مركز أبحاث الأراضي:
 
1- المستوطنون يشرعون بإقامة أول مطار داخل مستوطنات الضفة الغربية، 14/02/2013م، ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
2- إحراق 6 دونمات زراعية في قرية عورتا /محافظة نابلس، 03/05/2013م، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
3- إعدام 480 شجرة زيتون معمرة بدم بارد عبر رشها بمواد كيمائية سامة في قرية عورتا، 01/06/2013، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).
4- إخطار بوضع اليد على 877دونماًوذلك لأهداف عسكرية في قرى عورتا وبيت فوريك وروجيب، 03/06/2013م، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية). 

 

 

Categories: Settlements