المستعمرون يشعلون النار في أراضي نحالين

المستعمرون يشعلون النار  في أراضي نحالين

 

 
الانتهاك :إحراق 2 دونم من الأراضي الزراعية مما تسبب في إعدام 20 شجرة زيتون معمرة.
الموقع: خربة الدير / قرية نحالين.
التاريخ: 11/6/2013م.
الجهة المعتدية: مستعمرو بيتار عيليت الإسرائيلية.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                             
الجهة المتضررة: خالد محمد عبد العزيز وأشقائه , سلامة نجاجرة وأشقائه, يوسف نجاجرة وشقيقه.
 
تفاصيل الانتهاك:
 
في 11 من شهر حزيران 2013, أقدم مستعمرو مستعمرة "بيتار عيليت" على إحراق ارض مساحتها 2 دونم, مما الحق الضرر الكامل بما يقارب 20 شجرة زيتون يتعدى عمرها 20عام . وحسب ما ورد  لباحث مركز ابحاث الاراضي من المواطن ماجد غياظة من مجلس قروي نحالين بأن احد المواطنين شاهد دخان يتصاعد من احدى الاراضي الزراعية واخبر الأهالي, وعند توجههم  باتجاه الأرض  فوجئوا بالنيران وهي تشتعل في الأراضي الزراعية والأشجار . فهب اهالي القرية لإنقاذ أراضيهم الزراعية  من الحريق واستخدموا ابسط الوسائل إلى أن وصل رجال الاطفاء لاخماد الحريق التي افتعلها مستعمري مستعمرة "بيتار عيليت"، وأثناء تواجد أهالي قرية نحالين والإطفاء, كان أطفال مستعمرة "بيتار عيليت" ينظرون على الاهالي اثناء اخمادهم للحريق, ويستهزؤون منهم, بحيث كان منظر مستفز للأهالي, وكان الأطفال يستمتعون بمشاهدة تعذيب الاهالي اثناء اخمادهم للحريق الذي اشتعل بالاشجار.
 
من الجدير بالذكر بانه يوجد حول الارض سياج يفصل بينها وبين المستعمرة, ووجد الأهالي وجود فتحة في الشيك ليدخل منها المستعمرين وشاهدها جميع الأهالي اثناء إطفائهم للحريق, وعند عودتهم بعد فترة وجدوا الفتحة مغلقة من قبل المستعمرين, وذلك لإبعاد تهمة حرق الاشجار عنهم.
 
وعند حديث باحث مركز ابحاث الاراضي مع  خالد عزيز و هو احد مالكي الارض ذكر : " إحنا شكوتنا لله, يعني الواحد يهتم بارضه كانها احد أبنائه, وهذا الشجر الذي تم استهدافه عمره سنوات وعاش تاريخ طويل, ولولا المتطوعين من الاهالي عملوا على اخماد الحريق كان الحريق طال كافة الأشجار, كما انه كان يوجد صعوبة من قبل رجال الاطفاء بان تصل عدتهم الى كافة منطقة الحريق مما اضطروا إلى أن يخمدوا الحريق يدويا وبأبسط الوسائل" . 
 

 

 

 
 
تعريف بالقرية:
 
تقع قرية نحالين حوالي 9 كيلومتر جنوب غرب مدينة بيت لحم وحوالي 3.5 كيلو متر شرق الخط الأخضر (خط الهدنة 1949). يحدها من الشمال مستوطنتي "بيتار عيليت" و "هادار بيتار" الاسرائيليتين, من الشرق قرية الخضر, بينما يحاذيها الخط الأخضر وقرية واد فوكين من الغرب ومن الجنوب قرية جبعة وعدد من المستوطنات الإسرائيلية التي تشكل جزءاً من تجمع مستوطنات غوش عصيون (روش تسوريم, اليعيزر, ألون شيفوت و كفار عتصيون). يبلغ عدد سكان قرية نحالين 7460 نسمة بحسب إحصائيات الجهاز المركزي الفلسطيني في العام 2007 ومعظمهم من الفلاحين.
 
تبلغ مساحة القرية 17250 دونم, منها 496 دونم (2.9% من المساحة الكلية للقرية تقوم عليها المنطقة العمرانية . كما تقع كل من خلة عفانة و خلة البلوطة ضمن نطاق حدود القرية و تحيط بهما المستوطنات الإسرائيلية من جميع الجهات اذ تشكل تهديدا على بقاء هذه القرى في المنطقة.
 
 
                                       

 

 

                                        

 

 

Categories: Israeli Violations