مستعمرو “تلة هاتمار” يبنون مدرسة يهودية على أراضي قرية الخضر

مستعمرو “تلة هاتمار” يبنون مدرسة يهودية على أراضي قرية الخضر

 

 

الانتهاك : بناء مدرسة يهودية في بؤرة استعمارية.
الموقع: المعصي – قرية الخضر / محافظة بيت لحم.
التاريخ: 13/5/2013.
الجهة المعتدية: مستعمرو "تل هاتمار" الإسرائيلية.
الجهة المتضررة: أهالي قرية الخضر.  
 
تفاصيل الانتهاك:
 
في الثالث عشر من أيار 2013م قام مستعمرو البؤرة الاستعمارية " هاتمار" بتوسيعها وإنشاء بناء استيطاني من الاسمنت. ذهب عدداً من المزارعين كالمعتاد للاعتناء بأراضيهم الواقعة في موقع المعصي حيث فوجئوا  ببناءٍ ضخمٍ من الاسمنت يُبنى في البؤرة الاستعمارية المذكورة, بالإضافة إلى تواجد عدد كبير من المستعمرين بحماية ودعم جيش الاحتلال الإسرائيلي, الأمر الذي زاد حينها الخوف والقلق عند المزارع, حينها سأل المزارع حارس البؤرة الاستعمارية عن البناء أجابه بأنها مدرسة يهودية لمستعمري البؤرة الاستعمارية  "تلة هاتمار". إن بناء المدرسة اليهودية بالاسمنت والبدء بإنشاء مؤسسات تعليمية وخدماتية يعد أمراً خطيراً مما ينذر  بتحويل البيوت المتنقلة " الكرفانات" الموجودة في البؤرة الاستعمارية  إلى بيوت ثابتة مبنية من الاسمنت والحجر وتوسيعها بطريقة غير شرعية على حساب الأراضي الفلسطينية.  
 
وحسب ما أفاد رئيس المجلس القروي لقرية الخضر السيد "عدنان صلاح" لباحث مركز أبحاث الأراضي: "يوجد أمر إخلاء للمستعمرين للخروج من البؤرة الاستعمارية "تلة هاتمار ", ولكن الذي يحصل على ارض الواقع غير ذلك ".
 
 

 
صور 1-2 :  مبنى المدرسة الاستعمارية اليهودية قيد الإنشاء على حساب الأراضي في قرية الخضر
 
ففي الوقت الذي هدمت فيه قوات الاحتلال عشرات الخيام السكنية في الأغوار الشمالية، وتستهدف وتهدم مساكن القدس وتهدم وتجرف مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينية، يقوم المستعمرون على قدمٍ وساق ببناء مئات الوحدات الاستعمارية في المستعمرات المنتشرة في الضفة الغربية والقدس، وتقوم الحكومة الإسرائيلية بالمصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستعمارية، هذه هي العنصرية المتطرفة للاحتلال يسمح للمستعمرين بالبناء والتوسع، ويمنع الفلسطينيين من البناء و/أو حتى التنقل والحركة.

 
تعريف بالخضر:
 
 تقع قرية الخضر حوالي 4.5 كيلومتر غرب مدينة بيت لحم ; يبلغ عدد سكانها 11,062 نسمة وفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2012. تحدها مدينة بيت لحم من الشرق، ومن الغرب و الشمال الغربي قريتا حوسان و بتير، و من الشمال و الشمال الشرقي مدينتي الدوحة و بيت جالا ، و من الجنوب و الجنوب الغربي تجمع ‘غوش عتصيون’ الاستيطاني. تبلغ مساحة قرية الخضر 20090 دونما، منها 601 دونما تقوم عليها المنطقة العمرانية. صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (كفار عصيون) وهي كيبوتس أنشأ عام 1967م على أرض مساحتها 4500 دونم ويقطنها 461 مستوطن، ومستوطنة (دانئيل) وهي قرية سكنية أنشأت عام 1983م على أرض مساحتها 200 دونم .
 
 
                                                                            

 
 

   

 

 

Categories: Settlements