مستعمرون يحرقون محصول قمح في ” زيف ” شرق يطا / محافظة الخليل

مستعمرون يحرقون محصول قمح في ” زيف ” شرق يطا / محافظة الخليل

 

الانتهاك: إحراق محصول قمح.
تاريخ الانتهاك: 28/05/2013م.
الموقع : زيف – شرق بلدة يطا / محافظة الخليل.
الجهة المعتدية: مستعمرون يهود.
الجهة المتضررة: المواطن إبراهيم أبو صبيح.
 
التفاصيل:
 
أضرم مستعمرون النار في محصول قمح يملكه المواطن إبراهيم عبد الحميد أبو صبيح في منطقة " زيف " شرق بلدة يطا بمحافظة الخليل. وأفاد حاتم أبو صبيح ، لباحث مركز أبحاث الأراضي ، انه شاهد مركبة للمستعمرين قد توقفت بالقرب من أراضيهم الزراعية، عند الساعة ( 10:45 ) صباح الثلاثاء 28/05/2013، وقد ترجل منها احد المستعمرين وتوجه نحو كومة من محصول القمح المحصود في أراضيهم، وبعد مدة قليلة شوهدت النيران تشتعل في كومة القش، وقد عاد المستعمر مسرعاً نحو المركبة التي غادرت المكان بسرعة. 
  

 

 

 

 
الصور 1-8 : آثار إحراق المحصول
 
وأضاف أبو صبيح: " بعد أن شاهدنا النيران تشتعل في كومة القش أسرعنا وجيراننا نحو النيران لاطفاءها ، وقمنا بالاتصال بالدفاع المدني، وبعد مدة قليلة حضرت إلى المكان اطفائيتين إحداهما لبلدية يطا والأخرى لبلدية الخليل، كما احضر احد المواطنين جراره الزراعي وقام بعزل منطقة النار حتى لا تنتشر في باقي الأراضي المجاورة ، حيث أتت النيران على كومة القش وامتدت إلى حوالي 1 دونم في المنطقة المجاورة لها والتهمت بقايا الزرع الذي لا يزال في الأرض" .
 
وأشار إلى أن شرطة الاحتلال قد حضرت إلى المكان برفقة ضابطاً في الإدارة المدنية الإسرائيلية، أثناء عملية إطفاء النيران، وشاهدوا ما حدث، واستمعوا إلى إفادته، واصطحبته إلى مستعمرة " كريات أربع " لتقديم شكوى، وأشار إلى انه وبعد انتظار حوالي الساعتين في مركز شرطة " كريات أربع " وبعد أن أخبرته الشرطة أنها تريد منه التعرف على السيارة التي توقفت بالقرب من أراضيهم ، أخبرته الشرطة انه " تم إلقاء القبض على الفاعلين وعددهم خمسة مستعمرين " ، فقامت الشرطة بإعادته إلى منطقة سكناه في زيف . وأشار إلى أن والده عاد في اليوم التالي إلى مركز شرطة " كريات أربع " وتقدم بشكوى خطية حول ما حدث .
 
يشار إلى أن المستعمرين احرقوا كومة القش وهي محصول حصاد حوالي ( 6 دونمات ) من الأراضي المزروعة بالقمح، والتي كان المواطن أبو صبيح يستعد لدرسها، لاستخدام القمح للاستخدام المنزلي، حيث يقدر أن المحصول الذي تم إحراقه بحوالي ( 1 طن ) من القمح، فضلاً عن حوالي ( 1,5 طن ) من التبن الذي يستخدمه للبيع أو كعلف للماشية.
 
Categories: Israeli Violations