جرافات الاحتلال تهدم أربعة شقق سكنية في جبل المكبر وتشرد ساكنيها

جرافات الاحتلال تهدم أربعة شقق سكنية في جبل المكبر وتشرد ساكنيها

 

 
 
في 21 أيار 2013م هدمت جرافات الاحتلال 4 مبنى مكون من أربع شقق سكنية في حي الفاروق في جبل المكبر، الشقق تعود لعائلة أبو الضبعات، المبنى عبارة عن طابقين في كل طابق شقتين. وأصحاب المسكن هم:
 
اسم صاحب المسكن المتضرر
مساحة المسكن م2
عدد الأنفار
أطفال
محمد روبين أبو الضبعات
120
2
—-
رائد محمد روبين أبو الضبعات
240 (طابقين)
8
6
سامر محمد روبين أبو الضبعات
120
5
3
المجموع
480
15
9
المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، أيار 2013م.
 

 

 

وأفاد المواطن رائد لباحث مركز أبحاث الأراضي: "

وفي عام 1990 أثناء حرب الخليج الأولى ، قمنا ببناء أربعة شُقق سكنيه على طابقين ، في كل طابق شقتان ، أنا وأخي سامر ووالدي . وبعد 16 عام أي في عام 2006 حضر موظفون من وزارة الداخلية وقاموا بتسليمنا إخطاراً واستدعاءً للمحكمة بحجة البناء بدون ترخيص. وأصدرت المحكمة مخالفة بقيمة 160 ألف شيقل كغرامة على البناء بدون ترخيص، كما طلبت منا تقديم طلب للحصول على رخصة بناء.

في عام 1930 تم بناء مسكن للعائلة، وكانت بمساحة 80م2 مكون من غرفتين ومطبخ وحمام. وفي عام 1970 وبعد أن كبرت العائلة قمنا بإضافة غرفتين مع مطبخ وحمام، وتمت مخالفة والدي لإضافته بناء جديد وحكمت عليه المحكمة غما غرامه ماليه أو السجن، ولسوء الوضع الاقتصادي الذي كان والدي يعاني منه لم يتمكن من دفع المخالفة، فتم سجنه لمدة عام ونصف بتهمة البناء بدون ترخيص، وتم إغلاق الملف على يد المحامية "ليئا تسيلم".

يضيف:
 
وقمنا بإحضار مهندس وعمل مُخطط للأرض وتقدمنا بطلب الحصول على رخصة ولكن كان الرد أن الأرض مُصادرة للخدمات العامة، حيث كان مخطط الاحتلال أن يتم إقامة حديقة ومستعمرة على مساحة 2 دونم، ولغاية اليوم قمنا بتسديد 152 ألف شيقل من أصل 160 ألف شيقل كمخالفة، حيث تنتهي آخر دفعة في شهر أيلول 2013م.
 
وعند الساعة الـ 11:00 صباح يوم الثلاثاء 21 أيار 2013م حضر موظفو من بلدية الاحتلال في القدس ووزارة الداخلية الإسرائيلية ومعهم قرار هدم للمبنى كان قد صدر في تاريخ 15 تشرين أول 2013م ولم نكن نعلم به كما أن المحامي حسين غنايم لم يكن قد تسلم نسخه عنه، وأجرى المحامي اتصالاته مع المحكمة التي قامت بتأجيل الهدم لساعات لفحص الأمر، ولكن عند الساعة 14:00 شرعت جرافات الاحتلال بهدم المبنى بعد أن أفرغت محتوياته.

يضيف: " وأثناء عملية الهدم قام أفراد من الوحدات الخاصة بالاعتداء على أخي سامر أثناء عودته من العمل للمنزل وعلى شقيق زوجته مصطفى شويكي، حيث انهال عليهم الجنود بالهراوات والدعس عليهم قبل اعتقالهم ونقلهم إلى مركز توقيف، وعند الساعة الرابعة عصراً تم الإفراج عنهم بكفالة مالية مدفوعة بقيمة 5000 شيقل بتهمة تعطيل عمل رجال الشرطة. ونحن الآن نسكن في مساكن أقربائنا بعد أن قمنا بتوزيع أنفسنا على مساكنهم هذا وتقدر خسائر العائلات بقيمة 300 ألف دولار."

 

 

 

 

 

 

 

Categories: Demolition