المستعمرون يحاولون شق شارع في وادي الحصين شرق الخليل

المستعمرون يحاولون شق شارع في وادي الحصين شرق الخليل

 

 

المستعمرون يحاولون شق شارع في وادي الحصين شرق الخليل
الانتهاك: شق شارع استعماري جديد.
تاريخ الانتهاك: 27/5/2013م.
الموقع: وادي الحصين – مدينة الخليل.
الجهة المعتدية: مستعمرو " كريات أربع " الإسرائيلية.
الجهة المتضررة: مواطنون من الخليل.
 
التفاصيل :
 
حاول مستعمرون من مستعمرة " كريات أربع " الشروع بالعمل في إقامة شارع على أراضي المواطنين بمنطقة وادي الحصين شرق مدينة الخليل. ففي صباح الاثنين 27/5/2013، حضر إلى مكان إقامة الشارع حراس من مستعمرة "كريات أربع " برفقة قوة من جيش الاحتلال والمستعمرين وجرافة، وشرعوا بتجريف الأراضي المنوي إقامة الشارع عليها، فتدخل أصحاب الأراضي وأوقفوهم عن العمل.
 
وكانت سلطات الاحتلال قد أصدرت في شهر أيار من العام 2010 أوامر عسكرية بالاستيلاء على قسم من أراضي المواطنين في وادي الحصين بهدف إقامة هذا الشارع. وتجدر الإشارة إلى أن أطماع المستعمرين في أراضي المواطنين وفي إقامة هذا الشارع قد ظهرت في العام 2004م، حين قام المستعمرون بوضع بضعة درجات من الباطون في أراضي المواطن منذر احمد جابر ليمر عليها المستعمرون عبر أراضي المواطنين نحو "شارع المصلين " فتوجه حينها جابر بشكوى عبر لجنة اعمار الخليل على هذا الاعتداء، فصدر حكم بإزالة هذه الدرجات، إلا أن سلطات الاحتلال لم تنفذ هذا القرار، بل زاد المستعمرون عليها درجات أخرى، وأصبحوا يمرون عبر أراضي المواطنين وفرضوا أمراً واقعياً يتمثل في طريق ترابي يسلكونه من أراضي المواطنين.
 
وظل الأمر كذلك إلى العام 2010م، حين أصدرت سلطات الاحتلال الأمر العسكري رقم (رقم 10 / 17 /ت (بإقامة هذا الشارع، للاطلاع على الأمر العسكرياضغط هنا 1،2 .
 

الصور 1-4 : صور توضح مكان إقامة الطريق الاستعماري

 
ويهدف المستعمرون من إقامة هذا الشارع إلى ربط مستعمرة " كريات أربع " بما يعرف بـ " شارع المصلين " الواصل إلى الحرم الإبراهيمي . كما سيلحق الضرر بمساحات واسعة من أراضي المواطنين الزراعية في حال أقام المستعمرون هذا الشارع، فضلاً عن محاصرة الشارع لأربعة منازل فلسطينية ستحاصر ما بين الشارع الجديد و"شارع المصلين " الطرف الجنوبي الغربي لمستعمرة " كريات أربع " . وكان مركز أبحاث الأراضي أعد حالة دراسية في السابق حول إصدار أمرٍ عسكري لإقامة الطريق بعنوان (الاحتلال يصدر أمراً بمصادرة أراضي في وادي الحصين – الخليل) راجع التقرير بالعربية، بالانجليزية.
 
للمزيد يرجى مراجعة تقرير مركز ابحاث الاراضي على الرابط التالي :
 
 
 
 
 
 

 

Categories: Bypass Roads