مستعمرو ” بيت عين ” يقطعون 100 شجرة في أراضي بيت أمر

مستعمرو ” بيت عين ” يقطعون 100 شجرة في أراضي بيت أمر

 


 

الانتهاك: قص وتكسير 100 شجرة.

تاريخ الانتهاك:11/04/2013م.

الموقع: وادي ابو الريش – بلدة بيت أمر / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرو ‘ بيت عين ‘ الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: المواطن حماد الصليبي.

 

التفاصيل :

 

لا يزال مستعمرو مستعمرة ‘بيت عين ‘ يستهدفون أراضي المواطن حماد الصليبي بشتى أنواع الاعتداءات، لإجباره على ترك أراضيه لصالح المستعمرة، حسب ما قاله احد المستعمرين للمواطن الصليبي. ففي تاريخ 11/4/2013م توجه المواطن الصليبي (78 عاماً) إلى أراضيه في ‘ وادي أبو الريش ‘ والتي تقرب منها مستعمرة ‘ بيت عين ‘ ليتفاجأ بقيام المستعمرين بالاعتداء على الأشجار في أراضيه، حيث قاموا بتقطيع حوالي ( 100 شجرة ) من عنب وزيتون، وخط شعارات على الصخور في أراضيه.


 







 







 

الصور 1-4 : آثار الاعتداء على أراضي الصليبي – المصدر بلدية بيت أمر

 

ويضيف الصليبي ‘ حين شاهدت مدى الدمار الذي حل بالأشجار في ارضي، قمت بالاتصال بالناشطين في مواجهة الاستيطان في بلدة بيت أمر، ليشاهدوا حجم الدمار في ارضي، ففوجئت بقدوم 3 مستعمرين من المستعمرة يتقدمون باتجاه ارضي، واقترب مني احد المستعمرين وكان كبير السن وذو لحية طويلة، واخذ يصرخ علي بأن علي مغادرة الأرض وتركها ‘ .

 






 


 

ويضيف الصليبي ‘ كان المستعمر يتحدث باللغة العربية ويصرخ ويقول : أنت رجل كبير وعجوز لا تعود إلى أرضك، ماذا تبقى لك فيها بعد أن قطعنا كل ما فيها من أشجار، نحن نريد الانتقام من الفلسطينيين، ولا سلام بيننا، ولن نتعامل مع العرب إلا بالقتل…  ‘ من أقوال المستعمر حسب ما رواه الصليبي.

 

وبعد أن انتشر خبر الاعتداء على أراضي الصليبي في وسائل الإعلام ، وبعد أن وصل الخبر إلى سلطات الاحتلال، أوضح الصليبي أن ضابطاً في جيش الاحتلال قد اتصل بهم وطالبهم بالحضور إلى أراضيهم ليطلعوه على الاعتداء على أشجار ، وقال لهم ‘ انه في أراضي الصليبي ولا يوجد أي اعتداء ‘!

وأشار الصليبي انه توجه إلى أرضه فوجد ضابطاً في جيش الاحتلال برفقة سيارتي شرطة يقف في ارض بعيدة عن مكان الاعتداء، فطالبهم بالتوجه إلى مكان الاعتداء لمشاهدة الأشجار المعتدى عليها، فقام الضابط وشرطة الاحتلال بمعاينة الأشجار المعتدى عليها وعدها.

 

وبالنظر إلى الأشجار المعتدى عليها، فقد قام المستعمرون بتقطيع نحو ( 100 شجرة ) ما بين عنب وزيتون ولوزيات، بأعمار 3 سنوات، كما قاموا بقص شجرتي زيتون معمرة ، مستخدمين المناشير في الاعتداء على الأشجار. ويلخص الجدول التالي أعداد وأصناف الأشجار المعتدى عليها:

 

































الرقم

نوع الأشجار

العدد

العمر

طبيعة الاعتداء

1

عنب

50

3 سنوات

قص كامل بالمناشير ، تكسير اغصان البعض

2

زيتون

45

3 سنوات

اقتلاع ، قص بالمناشير ، تكسير اغصان

3

زيتون

2

40 عام

قص بالكامل باستخدام المناشير

المجموع

97

 

 

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، نيسان 2013م.

 

 

جدير بالذكر أن المواطن حماد الصليبي قد تعرضت أراضيه للعديد من الاعتداءات التي نفذها المستعمرون على أراضيه، وتقدم بالعديد من الشكاوي لدى شرطة الاحتلال، إلا أنها لم تقم بلجم المستعمرين أو الرد على أي شكوى . للاطلاع على المزيد من اعتداءات مستعمري بيت عين على المواطنين وأراضيهم ، يرجى مراجعة تقارير مركز أبحاث الأراضي على الروابط التالية :


 



 


 

Categories: Agriculture