عنصرية جدار الفصل العنصري لم تستثني الأماكن الدينية و التعليمية في منطقة كريمزان

عنصرية جدار الفصل العنصري لم تستثني الأماكن الدينية و التعليمية في منطقة كريمزان

 

 

  
الانتهاك: اللجنة الإسرائيلية توافق على استكمال بناء الجدار رغم انه يحاصر دير الراهبات والمدرسة الابتدائية وينهب مساحات واسعة من الأراضي.  
الموقع: دير كريمزان- مدينة بيت جالا / محافظة بيت لحم.
تاريخ القرار: 27/4/2013م.
الجهة المعتدية: اللجنة الإسرائيلية الخاصة بالاعتراضات, الجيش الإسرائيلي.
الجهة المتضررة: دير الراهبات, المدرسة الابتدائية, بعض أهالي مدينة بيت جالا.
 
تفاصيل الانتهاك:
 
بعد قضاء 7 سنوات في محاكم المرافعات الصهيونية, تم تبرئة إسرائيل من اعتداءاتها المتواصلة في نهب الأراضي في مدينة بيت جالا,  وحصلت على الموافقة في استكمال بناء جدار الفصل العنصري, حيث أصدر هذا القرار من خلال اللجنة الإسرائيلية الخاصة بالاعتراضات وكان حكمها بعد شهرين من جلسة الاستماع، وهذا القرار يعود بالضرر الكبير على كثير من العائلات في مدينة بيت جالا نتيجة عزلهم عن أراضيهم التي ورثوها عن أجدادهم والتي تعد جزءاً لا يتجزأ منهم، هذا بالإضافة إلى محاصرة دير الراهبات والمدرسة الابتدائية التابعة لها وعزلها تماماً عن مدينة بيت جالا, التي يأتي إليها الأطفال طلباً للعلم, فهي تضم بعض أطفال بيت جالا وأطفال قرية الولجة نتيجةً لقرب الموقع منهم.
 
إن قرار اللجنة الإسرائيلية العنصري يعد خرقاً واضحاً وتعدياً صريحاً على حق العبادة وحق التعليم ضاربين بذلك بعرض الحائط واضعين الحقين على هامش قرار المحكمة, بالإضافة إلى ذلك يعد انتهاكاً لحق المواطنين في الوصول إلى أراضيهم والاعتناء بها, مع العلم بأن هذه الأراضي تعد مصدر رزق لبعض المواطنين ولعائلاتهم. كما أن المحكمة الإسرائيلية أصدرت قرار بعمل تسهيلات للمواطنين الذين ستعزل أراضيهم بالكامل بعد استكمال بناء جدار الفصل العنصري, معتبرين بذلك  أنهم أوجدوا حلاً للمواطنين، إلا أن المواطنين يعتبرون ذلك خدعة، حيث أن الجدار العنصري المقام على الأراضي الفلسطينية حرم الكثير من المواطنين من أراضيهم المعزولة خلفه ولا يسمح بالدخول لها إلا وسط إجراءات معقدة.
 
وتقدر مساحة أراضي كريمزان التي سينهبها الجدار العنصري حوالي 52.5 دونماً، تلك الأراضي المزروعة بأشجار المشمش وكروم العنب, والتي تأتي إليها العائلات للتنزه واستنشاق الهواء النقي, ويلعب الأطفال بين أحراشها. فهذا الجدار يعزل أراضي كريمزان عن مدينة بيت جالا ويحيطها بالجدار، لذلك فإن المؤسسات الحقوقية تريد الاستئناف لهذا القرار الظالم ولا يريدون التنازل عن أي حق من حقوق الدير والمواطنين .
 
موقع كريمزان:
 
ارض كريمزان تبلغ مساحتها آلاف الدونمات، تقع شمال مدينة بيت جالا ومن أراضي المدينة وهي بين مستوطنة ‘جيلو’ ومستوطنة ‘هارجيلو’، وتتربع على قمتها كنيسة كريمزان ودير راهبات كريمزان إلى جانب عشرات المنازل لأهالي المدينة، عاشوا مئات بل آلاف السنوات يعتاشون من منتوج أراضيهم متخذينها مكان للهو أطفالهم بين أشجار الزيتون والمشمش والعنب والصنوبر والسرو، الى جانب رعاية رجال الدين في الدير لهم بعدة طرق.
 
تعريف بمدينة بيت جالا:
 
تبعد مدينة بيت جالا 1 كيلومتر إلى الغرب من مدينة بيت لحم و8 كيلومتر إلى الجنوب الغربي لمدينة القدس. صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساحات واسعة من أراضي مدينة بيت جالا, حيث قامت بمصادرة 3147 دونما (22%) من مساحة المدينة لتوسيع حدود بلدية القدس, بالإضافة إلى مصادرة الأراضي لصالح بناء المستوطنات الإسرائيلية منها:
 
==> مستوطنة ‘جيلو’: تم تأسيسها عام 1971 على حساب أراضي مدينة بيت جالا. تحتل المستوطنة اليوم مساحة 2738 دونما منها 1117 دونما تم مصادرتها من أراضي المدينة. يبلغ عدد المستوطنين الإسرائيليين فيها اليوم 31500 مستوطن.
 
==> مستوطنة ‘هار جيلو’: تم تأسيسها عام 1972 على حساب أراضي مدينة بيت جالا. تحتل المستوطنة اليوم مساحة 420 دونماً منها 314 دونم تم مصادرتها من أراضي المدينة. يوجد فيها اليوم 414 مستوطن.
 
المساحة والسكان:
 
 ويبلغ عدد سكانها بحسب التقدير السكاني لمركز الإحصاء الفلسطيني 16700 نسمة، و تبلغ مساحة أراضي مدينة بيت جالا 14337 دونما حيث قسمت حسب اتفاقيات أوسلو في العام 1995 إلى مناطق أ (6142 دونم), ب (91 دونم), ج (8104 دونم).                                                  
 
                                                                               
 
 
 
 
Categories: Segregation