قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بتفكيك الجدار العنصري حول مستعمرة آدم المستعمرون يتمسكون بوجوده

قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بتفكيك الجدار العنصري حول مستعمرة آدم المستعمرون يتمسكون بوجوده

 





  • الانتهاك: المستعمرون يتمسكون بإنشاء الجدار حول مستعمرة آدم.


  • تاريخ الانتهاك: 18 آذار 2013م.


  • الجهة المعتدية: مستعمرة ‘آدم’.


  • الجهة المتضررة: عدد كبير من المزارعين في قرية جبع.

الانتهاك:

 






 


 

بالرغم من قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بتفكيك الجدار العنصري حول مستعمرة (ادم ‘جيفع بنيامين’) والذي أقيم في عام 2007م، إلا أن المستعمرين ما زالوا يراوغون في تنفيذ قرار تفكيك الجدار العنصري. تجدر الإشارة إلى المستعمرين المتطرفين انطلاقاً من مستعمرة ‘ادم’ أقدموا في صيف عام 2007م على إقامة سياج فاصل حول مستعمرة ‘ادم’ والذي أدى بدوره إلى عزل ما لا يقل عن 240 دونماً من أراض قرية جبع لصالح المستعمرة المذكورة. ومنذ ذلك الحين وحتى تاريخ اليوم والمزارعين من قرية جبع محرومون من استغلال أراضيهم الزراعية أو حتى الوصول إليها، حيث برر جيش الاحتلال والمستعمرين عملية المصادرة تحت أسباب يدعيها الاحتلال بالأمنية لحماية امن المستعمرة المذكورة.

 

يشار إلى أن المجلس المحلي في قرية جبع، تقدم بعدد من الاعتراضات على عملية  المصادرة منذ عام 2007م وحتى تاريخ اليوم، لكن كانت المحكمة تردع الاعتراض في كل مرة، بحجة أن المصادرة هي لأسباب أمنية وغاية ملحة لحماية امن المستعمرين حسب وصف ما تسمى قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

ولكن وبعدد عدة مداولات في أروقة المحكمة العليا الاسرائيلية، قررت المحكمة العليا الإسرائيلية تفكيك الجدار العنصري بحجة انه يصادر العشرات من الأراضي التي تعود ملكيتها لمزارعين من قرية جبع، إلا أن هذا القرار جوبه بالرفض القاطع من قبل المستعمرين ومماطلة في التنفيذ من قبل قيادة جيش الاحتلال الإسرائيلي والتي تماطل منذ قرار المحكمة في 13 منذ شهر آذار في تنفيذ القرار.

 

يذكر أن الأراضي المصادرة هي بالأصل أراض رعوي همان يستغلها  المزارعين في رعي الاغنام في تلك المنطقة مع العلم أن هناك منزلين فيها تم تشيدهما قبل عام 1967م و تعود في ملكيتها لأهالي جبع.

 

تقع قرية جبع على بعد 11كم شمال مدينة القدس، و تبلغ مساحتها الإجمالية 13407دونم، و مساحة المنطقة المبنية فيها 253دونم، و تحيط بأراضي القرية أراضي قرى مخماس، عناتا، حزما، و الرام و ضاحية البريد، و يبلغ مجموع سكانها 3700نسمه حسب مؤشرات الاحصاء المركزي لعام 2010م. ويشار إلى أن مستوطنة جيفعات بنيامين تاسست عام 1983م،على مساحة 369دونم من أراض قرية جبع شمال القدس.

 

 

 


 
Categories: Segregation