أعمال توسعة تشهدها مستوطنة ” حلاميش” على أراضي قرية النبي صالح

أعمال توسعة تشهدها مستوطنة ” حلاميش” على أراضي قرية النبي صالح

 




·        الانتهاك: البدء في توسعة مستوطنة حلاميش.

·        تاريخ الانتهاك:  20 كانون الثاني 2013م.

·        المكان: الجهة الغربية من المستوطنة.

 

الانتهاك:

 

في ظل تنامي اليمين المتطرف في دولة الاحتلال الإسرائيلي، تشهد المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الضفة سباقاً محموماً في ابتلاع الأرض وتغير معالمها بهدف إعطاءها طابعاً جديداً وبالإضافة إلى فرض سياسة الأمر الواقع بشكل يصعب تغييره في أي اتفاق مستقبلي مع الجانب الفلسطيني . يذكر أن المستوطنين في مستوطنة ‘ حلاميش’  ( نفية تسوف )  شرعوا قبل فترة قصيرة بنصب 34 كرافاناً جديداً إلى المستوطنة تمهيداً لتوسعة المستوطنة من الجهة الغربية منها.

 

يشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي كانوا لهم الدور الأساسي في تسهيل نقل الكرفانات إلى داخل المستوطنة عبر حافلات عسكرية إسرائيلية تحت حراسة وحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.

 
 








 

 

وتجدر الإشارة إلى أن مستوطنة  ‘حلاميش’ أقيمت في عام 1977م على أراضي قرية النبي الصالح شمال مدينة رام الله،  حيث  تبلغ مساحة أراضيها( 340دونماً ). و يوجد في المستوطنة مدرسة ابتدائية، مكتبة عامة،  عيادة لطب الأسنان، مستوصف طبي، بركة سباحة، مدرسة لتعاليم التوراة، صالة مناسبات،  ويعقد في المستوطنة دورات لتأهيل الشبان اليهود قبل التجنيد. وحتى شهر كانون أول في العام 2008م، بلغ عدد سكان المستوطنة 1300 مستوطن. 

 

يذكر أن أشكال الاعتداء الاستيطاني تأخذ أبعاداً مختلفة، و تشكّل تهديداً للفلسطينيين في الضفة، خصوصاً إذا أن حكومة الاحتلال الحالية مؤلفة من أحزاب يمينية، هي قريبة إلى كونها حكومة مستوطنين، ترعى الاستيطان وتخدم هذا المشروع الذي يهدد سلامة البشر والجغرافيا الفلسطينية. و لا نتحدث هنا عن أعمال فردية تقع في هذه المنطقة الفلسطينية أو تلك، إنما الحديث يجري عن جرائم تقع يومياً وباستمرار، وتأخذ طرائق استهدافية مختلفة، ويجري التستر عليها وعدم محاسبتها، لكون الجهة التي تسكت عن أفعالها وأعمالها تخدمها من حيث الأفكار والتوجهات العنصرية والمتطرفة.


ولعل كل هذه الاعتداءات غير المبررة، تعبّر بشكل أو بآخر عن الموقف الإسرائيلي العام من الاستيطان، ذلك أن المفاوضات مع الفلسطينيين توقفت بسبب الاستيطان، ولأن إسرائيل ترى أن تواصل الاستيطان وتوسيع هذه النشاطات يصبان في خدمة مشروعها الأكبر.

 

 

 

Categories: Settlements