مستعمرون يعتدون على 27 شجرة زيتون في منطقة الحمرا شرق يطا

مستعمرون يعتدون على 27 شجرة زيتون في منطقة الحمرا شرق يطا

 


الانتهاك: الاعتداء على 27 شجرة زيتون بعمر 15 عاماً بشكل كلي.

تاريخ الانتهاك: 15/9/2012.

الموقع: الحمرا شرق قرية التواني – يطا / محافظة الخليل.

الجهة المعتدية: مستعمرو ‘ ماعون ‘.

الجهة المتضررة: عائلة ربعي الفلسطينية.

 






 

الانتهاك:

 

أقدم مستعمرون من مستعمرة ‘ ماعون ‘ بتاريخ 15/9/2012، على الاعتداء على أشجار الزيتون في منطقة الحمرا شرق بلدة يطا جنوب الخليل. فقد قام المستعمرون بتكسير أغصان الأشجار في أراضي المواطنين، حيث تم الاعتداء على 27 شجرة زيتون مثمرة بعمر 15 عاماً.

 

المواطن سلمان ربعي، احد المتضررين أفاد لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: ‘بان هذه المرة ليست بالأولى التي يعتدي فيها المستعمرون على أشجار الزيتون في أراضي المواطنين بمنطقة الحمرا الواقعة إلى الشرق من قرية التواني – شرق بلدة يطا.’ وأشار ربعي أن متضامنين أجانب قد حضروا إلى أراضي المواطنين وشاهدوا اعتداءات المستعمرين، وقاموا بإبلاغ جيش الاحتلال بهذا الاعتداء، حيث قام جنود وشرطة الاحتلال بمعاينة موقع الاعتداء مصطحبين معهم قصاصي الأثر، الذين عملوا على قص الأثر من منطقة الحمرا وحتى الأحراش القريبة من مستعمرة ‘ ماعون ‘ وعاودوا إليهم بالرد ‘ أن مستعمرين قدموا إلى أراضي المواطنين انطلاقاً من الأحراش ونفذوا اعتداءهم ثم عادوا ‘ .  


 







 








 








 

الصور1-6 : آثار الاعتداء على أشجار المواطنين

 

كما طلبت شرطة الاحتلال من المواطنين التوجه إلى مركز الشرطة في مستعمرة ‘ كريات أربع ‘ للتقدم بشكوى حول هذا الاعتداء، وأوضح المواطن ربعي أن ابنه والمواطنين المتضررين توجهوا إلى مركز الشرطة وتقدموا بالشكوى، لكنه أشار إلى أن هذه المرة هي الرابعة التي يعتدي فيها المستعمرون على أرضه بالذات وتعد هذه الشكوى هي الرابعة لكنه لم يتلقى أي رد من شرطة الاحتلال على هذه الاعتداءات . وأشار إلى أن هذه الاعتداءات يهدف المستعمرون من وراءها إلى تخريب مزروعات المواطنين، وإثارة الرعب في أوساطهم لمنعهم من الوصول إلى أراضيهم، كما أبدى تخوفه من تصاعد اعتداءات المستعمرين خاصة مع اقتراب موسم قطاف الزيتون.

 

ويوضح الجدول التالي أسماء المواطنين وعدد الأشجار التي اعتدى عليها المستعمرون :

 



































الرقم

الاسم

عدد الأشجار

1

سلمان جبريل موسى ربعي

2

2

عيسى جبريل ربعي

9

3

علي عيسى ربعي

6

4

مفظي ربعي

1

5

جاسر محمد خليل ربعي

8

6

جمعة ربعي

1

المجموع

27

المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، أيلول 2012.

 

لمزيد من المعلومات حول الاعتداءات الإسرائيلية على منطقة الحمرا ومزارعيها، راجع التقارير السابقة الصادرة عن مركز أبحاث الأراضي وهي:

 

1-      مستعمرون يقطعون 31 شجرة زيتون في الحمرا شرق يطا، 27/08/2012، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

2-   مستعمرو ‘ماعون ‘ يعتدون على أشجار المواطنين ويوسعون مستعمرتهم شرق يطا، 14/06/2012، ( التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

3-      مستعمرو ‘ ماعون ‘ يقطعون 20 شجرة زيتون في منطقة الحُمرا جنوب يطا، 13/05/2012، (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية).

4-      مستعمرو ‘ماعون ‘ يطلقون أغنامهم في أراضي قرية التواني الزراعية، 11/02/2012 (التقرير بالعربية، التقرير بالانجليزية). 

 

 

 

 

 


 
Categories: Agriculture