مستعمرون يسيطرون على أراضي زراعية ويرفعون الأعلام الإسرائيلية عليها

مستعمرون يسيطرون على أراضي زراعية ويرفعون الأعلام الإسرائيلية عليها

 


 

الانتهاك : مستعمرون يزرعون أراضي زراعية ويرفعون أعلاماً إسرائيلية عليها.

الموقع: خلة ام الفحم – بلدة الخضر / محافظة بيت لحم.

التاريخ: 02/09/2012.

الجهة المعتدية: مستعمرو دانيال والبؤرة الاستيطانية حنان.

الجهة المتضررة: المواطن حسن موسى حسن.

 

تفاصيل الانتهاك:

 

في الثاني من أيلول 2012  قام عدد من المستوطنين بتجريف 3 دونمات  تعود للمواطن حسن موسى حسن والاستيلاء عليها من خلال زراعتها بأشجار حرجية بما يقارب  120 شجرة, بالإضافة إلى وضع أعلام إسرائيلية بين الأشجار, كما أن صاحب الأرض وعائلته يملكون أكثر من  70 دونماً في نفس المنطقة منها 20 دونماً مزروعة بالكرمة والباقي  يتم زراعتها قمح وشعير.

 

علم صاحب الارض بالاعتداء على أرضه من قبل المستعمرين من خلال أحد المزارعين, فذهب حينها مع مجموعة من المزارعين الى الارض واقتلعوا الأشجار والأعلام بوقت سريع وجهد كبير, وكان حينها المزارعين يشعرون بغضب نتيجة لخوفهم من ضياع الأرض, وفي تلك الفترة  لم يحدث اي هجوم من قبل المستوطنين وذلك يدل على انهم قاموا بالاستيلاء على الارض من دون قرار حكومي . وتم تعيين المحامي غياث ناصر  ذلك تحسباً لأي اعتداء آخر مماثل من قبل المستوطنين . كما انه من نوعية الاشجار التي تم زراعتها من قبل المستوطنين استدلت البلدية بأن الهدف من هذا الاستيلاء هو تحويل الارض الى متنزه للمستوطنين بحيث ان الموقع للارض مناسب ومشرف بالنسبة لهم.

 

تعريف بالخضر:

 

 الخضر قرية فلسطينية تقع إلى الغرب من مدينة بيت لحم، وتبعد عنها حوالي 5 كيلومترات، يصلها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي القدس – الخليل طوله 1.4 كيلومتر، ترتفع عن سطح البحر 880 مترًا، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 800 دونمًا، يدير شؤونها مجلس بلدي.

 

المساحة والسكان:

 

 تبلغ مساحة أراضي الخضر 20100 دونم اغتصب اليهود عام 1948م من أراضيها حوالي 218 دونماً تحيط بأراضيها أراضي قرية بيت فجار، بيت أمّر، نحالين، أراضي قرية بتير، بيت جالا، إرطاس، وبيت لحم، وتشتهر بزراعة الكروم والتين والخوخ، والتفاح والسفرجل، وعرفت بجودة خضارها لكثرة ما فيها من المياه والينابيع.

 صادرت سلطات الاحتلال جزءاً من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (كفار عصيون) وهي كيبوتس أنشأ عام 1967م على أرض مساحتها 4500 دونم ويقطنها 461 مستوطن، ومستوطنة (دانئيل) وهي قرية سكنية أنشأت عام 1983م على أرض مساحتها 200 دونم.                                           

 

 

 


 
Categories: Confiscation