مستوطنو “نحلئيل” يتلفون 120 شجرة زيتون في قرية بيتللو

مستوطنو “نحلئيل” يتلفون 120 شجرة زيتون في قرية بيتللو

 


 



  • الانتهاك: مستوطنو مستوطنة ‘نحلئيل’  يتلفون 120 شجرة زيتون.


  • تاريخ الانتهاك: 18 آب 2012م.


  • الموقع: منطقة الظهور – قرية بيتللو – قضاء رام الله.


  • الجهة المتضررة: المزارع محمد جبريل بدر وورثة المرحوم عاهد حرب.

 

الانتهاك:

 

لم تدم فرحة المزارع محمد جبريل بدر (61 عاماً) طويلاً بإعادة زراعة أشجاره مجدداً بعد أن تم استهدافها من قبل المستوطنين انطلاقاً من مستوطنة ‘نحلئيل’ في الربيع الماضي، هذه الأشجار التي أراد بها المزارع محمد أن تكون بمثابة عنوان له ولإثبات هويته هنا في وجه آلة الدمار الإسرائيلية التي تقتلع الأخضر واليابس وتحرق المحاصيل بشكل يدل على الحقد الدفين تجاه تلك الشجرة المباركة. يذكر انه في صباح يوم السبت 18 آب 2012 وأثناء توجه المزارع محمد إلى أرضه لتفقدها ضمن برنامجه اليومي وذلك في منطقة الظهور القريبة من مستوطنة ‘نحلئيل’ ليتفاجىء بصدمة جديدة في عمل لطالما اقترفته يد العدوان لقد اتلف المستوطنون 85 شجرة زيتون يقدر عمرها بنحو 30 عاماً وذلك بشكل جزئي حيث استخدم المستوطنون أدوات حادة في تنفيذ جريمتهم.

 

إذا كان غريمك القاضي لمين تشكي ..؟

 

للوهلة الأولى تخيل في ذهن المزارع محمد تلك الأشجار والسنوات  الطويلة التي أفناها وهو يقوم بزراعتها والاعتناء بها، ثم بادر في ذهنه المرات الثلاث الماضية التي تم استهداف أشجاره بها حيث توجه إلى شرطة الاحتلال الذين بدورهم قاموا باحتجازه والتنكيل به والنتيجة هي السخرية منه والعودة دون فائدة، كيف لا وشرطة الاحتلال تعد آلة بيد المستوطنين يوجهونها كيفما شاءوا.

 










 






 







 

الصور 1-5:  منظر عام لقطع الأشجار من ارض المزارع محمد جبريل

 

 

ورثة المزارع عاهد حرب ليسوا بأحسن حال:

 

بجانب أرض المزارع محمد جبريل حيث أرض ورثة المرحوم عاهد حرب والتي لم تكن بأحسن حال، فهي الأخرى جرى استهدافها من قبل المستوطنين المتطرفين، حيث تم قطع 35 شجرة زيتون من أرضهم المزروعة بالزيتون بشكل جزئي.

 

قرية بيتللو في سطور:

 

 تقع قرية بيتللو إلى الشمال الغربي من مدينة رام الله تحديداً على بعد19كم عن المدينة، تعد بيتللو أكبر قرى شمال غرب رام الله في مساحة الأرض والتي يحدها من الشرق بيزريت والمزرعة،  ومن الغرب  الخط الأخضر، ومن الشمال النبي صالح،  ومن الجنوب رأس كركر والجانية، واكبر قرية في منطقة رام الله تحتوي على ينابيع المياه.

 

 قرية بيتللو، يقطن بها ما يقارب أل 4500 نسمة، تعد القرية قرية شبابية لأن نسبة الشباب فيها عالية جداً، حيث يوجد بها عدة عائلات وهي : البزار، زيادة، بدر، درويش، خطيب . تشتهر القرية في زراعة الزيتون … وأيضاً اللوزيات والتين والحمضيات، يوجد في قرية بيتللو أكثر من 2000 دونماً ارض صالحة  للزراعة. تبلغ مساحة القرية الإجمالية قرابة 13419 دونم، منها 5825 دونماً أراضي حقلية وخضروات، وهناك 2500 دونم ارضي زيتون.

 

مستوطنة ‘نحلئيل’:

 

أقيمت في العام 1984 على أراضي صودرت من قرية بيتللو، وتبلغ مساحة أراضيها 100 دونم.  ويعود مصدر الاسم نحليئل إلى التوراة، ويسكن هذه المستوطنة’الحريديم’ ‘اليهود المتشردين’، ويعمل معظم مستوطنيها خارج المستوطنة.  يوجد بها حضانات ورياض للأطفال، حيث يدرس بها الأولاد من سن 3-6 سنوات في المستوطنة ثم يتابعون الدراسة في المستوطنات المجاورة التي يوجد بها مدارس. ويوجد بها أيضاً مكتبة عامة، عيادة طبية، مكتب بريد، كنيس عدد 2. بلغ عدد المستوطنين بها حتى  نهاية عام 2008م قرابة 430 مستوطناً ( مؤسسة الشرق الأوسط للسلام).

 

 

 


 
Categories: Agriculture