اخطارات بوجوب اخلاء اراضي زراعية في قرية نحالين

اخطارات بوجوب اخلاء اراضي زراعية في قرية نحالين

 


 

 

الانتهاك : اخطارات بإخلاء أراضي زراعية تقدر بمساحة 30 دونماً.

الموقع: منطقة السدر, واد سكران, خربة الدير, عين فارس – قرية نحالين / محافظة بيت لحم.

التاريخ: 28/08/2012.

الجهة المعتدية: الجيش الإسرائيلي برفقة الإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة: بعض العائلات من قرية نحالين ( علي محمد طه فنون, عيسى محمد خليل فنون, حسن عبد الله نجاجرة, حسين موسى غياظة, حسن ناجي نجاجرة, سليم على عثمان, محمد عبد الرحمن شكارنة, محمد يوسف علي فنون, عبد الحافظ علي شكارنة).

 

تفاصيل الانتهاك:

 

في 27 آب 2012 وجد أحد المزارعين إخطارات ملقاة على الارض تقضي بوجوب إخلاء بعض العائلات اراضيهم الزراعية في قرية نحالين، وتعود ملكية الأراضي لكل من: علي محمد طه فنون, عيسى محمد خليل فنون, حسن عبد الله نجاجرة, حسين موسى غياظة, حسن ناجي نجاجرة, سليم على عثمان, محمد عبد الرحمن شكارنة, محمد يوسف علي فنون, عبد الحافظ علي شكارنة.  

 

وإن الأراضي المهددة في غالبها مزروعة بأشجار اللوزيات والزيتون, والأشجار جميعها مثمرة, وبعض الأراضي يتم زراعتها بالشعير والقمح، حيث لم يتم حصر مساحة الاراضي التي يتضمنها الإخطار بالإخلاء, وحالياً يعمل المجلس على معرفة المساحة من خلال مساح متخصص، وبحسب قسم نظم المعلومات الجغرافية في مركز أبحاث الأراضي فإن الإخطارات  تستهدف 30 دونماً، وإن هذه الأراضي المستهدفة بوجوب الإخلاء في وسط مساحات واسعة من الأراضي, أي انه حسب ما ذكر من احد أفراد المجلس بأنه يهدف هذا الاخطار إلى الاستيلاء على اكبر عدد ممكن من الاراضي بوضع اليد على جزء منها، غير انه تم تحديد فترة تقديم اعتراض بالاخطار مدة 45 يوماً وتم شطبها ووضع 7 ايام من قبل الجيش الإسرائيلي, وذلك حتى لا يتوفر الوقت للعائلات بالاعتراض وذلك لأنه تم إيجاد الإخطارات بعد فترة اي لم يتبقى من 7 ايام شيء،  مع العلم أن الاعتراض بحاجة إلى إجراءات لتقديم اعتراض مثل حصر ارث او اخراج قيود، وتم تعيين المحامي غياث ناصر وذلك لعمل الإجراءات اللازمة للاعتراض على الأمر العسكري.

 

جدير بالذكر أن قرية نحالين تتعرض لهجمة احتلالية واستيطانية شرسة من قبل الاحتلال الإسرائيلي ومستعمريه من إحراق للأراضي وفتح المياه العادمة, وإخطارات بإخلاء الأراضي الزراعية. وهذا يهدف إلى توسيع المستعمرات القريبة.  وفيما يلي جدول يوضح أسماء أصحاب الأراضي المستهدفة والأوامر التي صدرت بحقها:

 






































اسم صاحب الأرض

مساحة الأرض المستهدفة

رقم الإخطار

ملاحظات

صورة رقم

محمد يوسف علي فنون، وعبد الحافظ شكارنة

N.A

56/05

لم يتم معرفة المساحة حيث إن الخارطة المرفقة غير واضحة

1 +2

حسين موسى محمد غياظة

N.A

39/06

لم يتم معرفة المساحة حيث الإخطار فارغ


علي محمد طه فنون, عيسى محمد خليل فنون, حسن عبد الله نجاجرة, حسن ناجي نجاجرة, سليم على عثمان, محمد عبد الرحمن شكارنة

12

34/05

وسط الأراضي الزراعية


16.5

38/05

وسط الأراضي الزراعية


1

15/05

وسط الأراضي الزراعية


المصدر: بحث ميداني مباشر – قسم مراقبة الانتهاكات الإسرائيلية – مركز أبحاث الأراضي، أيلول 2012.

 

 








 


 

 

تعريف بالقرية:

تقع قرية نحالين حوالي 9 كيلومتر جنوب غرب مدينة بيت لحم وحوالي 3.5 كيلو متر شرق الخط الأخضر (خط الهدنة 1949). يحدها من الشمال مستوطنتي ‘بيتار عيليت’ و ‘هادار بيتار’ الإسرائيليتين, من الشرق قرية الخضر, بينما يحاذيها الخط الأخضر وقرية واد فوكين من الغرب ومن الجنوب قرية جبعة وعدد من المستوطنات الإسرائيلية التي تشكل جزءاً من تجمع مستوطنات غوش عصيون (روش تسوريم, اليعازر, ألون شيفوت وكفار عصيون)، يبلغ عدد سكان قرية نحالين 7460 نسمة بحسب إحصائيات الجهاز المركزي الفلسطيني في العام 2007.






 


تبلغ مساحة القرية 17250 دونم, منها 496 دونم (2.9% من المساحة الكلية للقرية تقوم عليها المنطقة العمرانية . كما تقع كل من خلة عفانة و خلة البلوطة ضمن نطاق حدود القرية و تحيط بهما المستوطنات الإسرائيلية من جميع الجهات اذ تشكل تهديدا على بقاء هذه القرى في المنطقة.

 


                                                                               

 
Categories: Confiscation