هدم منشأتين زراعيتين في بلدة الخضر

هدم منشأتين زراعيتين في بلدة الخضر

 


الانتهاك : هدم بئر ماء وغرفة زراعية.

الموقع: الثغرة وأم الفحم في بلدة الخضر.

التاريخ: 19/07/2012.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي.

الجهة المتضررة: المواطنين علي احمد عطية جابر (وابناءه) عددهم 16 فرد ومن بينهم 5 أطفال، و محمد عودة صلاح.

 






 

الانتهاك:

 

في التاسع عشر من تموز 2012  هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منشأتين زراعيتين في موقعين مختلفين من بلدة الخضر، حيث شرعت بهدم بئر مياه يعود للمواطن علي احمد عطية جابر، في موقع الثغرة في بلدة الخضر، و تبلغ سعتة 180 كوب وكان يستخدم في ري محاصيله الزراعية على مساحة 16 دونم مزروعة بالتالي: 850 دالية عنب،  و350 شجرة زيتون،  و4000 بذرة مزروعات موسمية ( فقوس, كوسا, بندورة) وبعض المحاصيل الزراعية الأخرى.

 

هذا وحضرت لموقع الثغرة  جرافتين عسكريتين وجيبين  للجيش الإسرائيلي والإدارة المدنية الإسرائيلية, وأثناء اقتحام الأرض كان صاحب الأرض بداخلها للاعتناء بها. وكانت القوة العسكرية الإسرائيلية تحمل اخطاراً بهدم البئر، ورفض ابن صاحب الأرض المواطن إسلام الذي كان متواجداً في الأرض الاعتداء على أرضهم  رفضاً قاطعاً ووقف أمام الآليات الإسرائيلية لمنع عملية الهدم، وبعد جدَل معهم وخوفاً على المزروعات والأشجار طلب بأن يقوم بهدم البئر بيده يدوياً خشيةً على قدوم الجرافات داخل الأرض وتخريب ما بنوه منذ سنين، وأمهلته قوات الاحتلال مدة ساعتين وبدأ إسلام بعملية هدم البئر وهو يتألم الا إن قوات الاحتلال لم تنتظر لحين استكمال الهدم واقتحمت الأرض وباشرت بهدم البئر وتم تخريب جميعا المزروعات التي داستها عجلات الجرافات الإسرائيلية.

 








 







 

الصور 1- 3: أثناء قيام قوات الاحتلال بعملية هدم البئر – بلدة الخضر

 

وفي موقع أم الفحم في بلدة الخضر هدمت قوات الاحتلال غرفة زراعية غير مسقوفة  تعود للمواطن محمد عودة صلاح ، وتبلغ مساحتها 25م2 . حيث حضرت قوات الجيش الإسرائيلي وضابط البنية التحتية وباجر،  وشرعوا بهدم الغرفة التي كان يستخدمها المواطن صلاح  وأسرته المكونة من 4 أفراد للراحة أثناء العمل في أرضه البالغة مساحتها 6 دونمات، وهي مزروعة بالعنب وبعض الخضراوات وهي مسيجة. كما انه قبل عام تم إعطاء الأسرة إخطار بهدم العريش, وعيّن صاحب الأرض محامي للاعتراض على الإخطار, وكان عنده محكمة في بيت ايل وتقرر بأنه ممنوع البناء من دون ترخيص. وحضر الاحتلال بعد جلسة المحكمة  ونفذوا عملية الهدم بحق الغرفة الزراعية بحجة عدم الترخيص.

 







 

الصور 4-5: الدمار الذي لحق بالغرفة الزراعية بعد أن هدمها الاحتلال الإسرائيلي

 

 

تعريف بالخضر:

 

 الخضر قرية فلسطينية تقع إلى الغرب من مدينة بيت لحم، وتبعد عنها حوالي 5 كيلومترات، يصلها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي القدس – الخليل طوله 1.4كيلومتر، ترتفع عن سطح البحر 880 مترًا، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 800 دونمًا.

 

المساحة والسكان:

 

 تبلغ مساحة أراضي الخضر 20100 دونم اغتصب الاحتلال الإسرائيلي عام 1948م من أراضيها حوالي 218 دونماً تحيط بأراضيها أراضي قرية بيت فجار، بيت أمّر، نحالين، أراضي قرية بتير، بيت جالا، إرطاس، وبيت لحم، وتشتهر بزراعة الكروم والتين والخوخ، والتفاح والسفرجل، وعرفت بجودة خضارها لكثرة ما فيها من المياه والينابيع.

 

 صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (كفار عصيون) وهي كيبوتس أنشأ عام 1967م على أرض مساحتها 4500 دونم ويقطنها 461 مستوطن، ومستوطنة (دانئيل) وهي قرية سكنية أنشأت عام 1983م على أرض مساحتها 200 دونم .

 

 


 

 

 

                                                                               

 
Categories: Demolition