هدم بئر وغرفة لعائلة الجولاني موقع فرش الهوى شمال مدينة الخليل

هدم بئر وغرفة لعائلة الجولاني موقع فرش الهوى شمال مدينة الخليل

 



الانتهاك : هدم بئر مياه وغرفة زراعية.

تاريخ الانتهاك : 19/07/2012.

الجهة المعتدية : قوات الاحتلال والإدارة المدنية الإسرائيلية.

الجهة المتضررة : المواطن روبين عبد القادر الجولاني.

 

التفاصيل

 

هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي في 19 تموز 2012 بئر مياه وغرفة زراعية يملكهما المواطن روبين عبد القادر الجولاني في منطقة فرش الهوى شمال الخليل. أوضح فايز الجولاني لباحث مركز أبحاث الأراضي، بأن قوة من جيش وشرطة الاحتلال والإدارة المدنية التابعة له برفقة باجر جنزير قد اقتحمت أراضيهم وهدمت بئر المياه والغرفة المجاورة له . ويبلغ حجم البئر المهدوم ( 150 م3 ) وقد بني في العام 2007 من الباطون المسلح، وكان مليئاً بمياه الجمع، وتستخدم مياهه لري ( 6 دونمات ) من الأراضي المزروعة بالعنب والزيتون.

 








 

الصور 1+2 : آثار هدم بئر المياه

 

كما تبلغ مساحة الغرفة (20 م2) وهي مبنية من الباطون المسلح أيضاً وقد شيدت في العام 2007، وكانت تستخدم كاستراحة  لصاحب الأرض ولإيواء الأدوات الزراعية فيها.

 








 

الصور 3+4 : آثار هدم الغرفة

 

وأشار الجولاني إلى أن تكلفة بناء الغرفة والبئر قد بلغت (12 ألف دينار أردني) . وأشار الجولاني إلى أن سلطات الاحتلال كانت وجهت في شهر آذار الماضي إخطاراً بوقف العمل والبناء في البئر والغرفة بحجة عدم الترخيص، لكنه لم يتقدم باعتراض على هذا القرار، مبرراً ذلك بأن سلطات الاحتلال لا تمنح أي تراخيص للبناء الفلسطيني في مناطق (C). وبعد أن هدمت سلطات الاحتلال بئر المياه في أراضي المواطن الجولاني تواجه المزروعات في أرضه خطر الجفاف جراء العطش، خصوصاً وان عملية الهدم تمت في فصل الصيف وفي ظل موجة حر قاسية وفي وقت بدا ثمار العنب بالنضوج .

 

جدير بالذكر أن قوات الاحتلال كانت قد اقتلعت شجرتي زيتون وخربت 5 أشجار صنوبر في أراضي المواطن الجولاني، كما هدمت جزءاً من السلاسل الحجرية المحيطة بأراضيه، واقتلعت بعض الأعمدة الحديدية التي تحمل معرشات العنب أثناء هدمها للمنشآت.

 


 
Categories: Demolition