مستعمرون يقطعون نحو 100 شجرة زيتون في وادي معين شرق يطا

مستعمرون يقطعون نحو 100 شجرة زيتون في وادي معين شرق يطا
 

 

الانتهاك : تقطيع 100 شجرة زيتون في وادي معين – يطا.

تاريخ الانتهاك : 24/7/2012.

الجهة المعتدية : المستعمرون اليهود.

الجهة المتضررة : المواطنين موسى وخالد الجبارين.

 

التفاصيل :

 

أقدم مستعمرون  بتاريخ 24/7/2012 ، على تقطيع ما يقارب ( 100 ) شجرة زيتون في منطقة وادي معين شرق بلدة يطا. وتعود ملكية الأراضي المعتدى عليها لكل من المواطنين ( موسى صالح جبارين و خالد حسين جبارين ) المقيمين في خربة جنبة المهددة بالترحيل شرق يطا . وأوضح المواطن عثمان الجبارين، احد أقرباء مالكي الأرض، أن أقاربه تفاجئوا بتقطيع الأشجار في أراضيهم، متهماً المستعمرين في المستعمرات القريبة ‘ ماعون وسوسيا ‘ بالاعتداء على هذه الأراضي .

 

وقال أن أقرباؤه قاموا بالتقدم بشكوى لدى شرطة الاحتلال في مستعمرة ‘ كريات اربع ‘ حول قيام المستعمرين بتفطيع أشجارهم، لكنه استبعد ان تقوم شرطة الاحتلال بالتحقيق الجدي في الاعتداء وإلقاء القبض على الفاعلين. وأشار إلى أن المستعمرين نفذوا هذا الاعتداء ضمن مطالباتهم بترحيل أهالي القرى والخرب جنوب بلدة يطا، ولإثارة الرعب في أوساط المواطنين لإجبارهم على ترك أراضيهم والرحيل عنها. وبين انه تم تقطيع نحو ( 60 ) شجرة زيتون بعمر ( 4 سنوات ) يملكها المواطن موسى صالح جبارين ، كما تم تقطيع نحو ( 40 ) شجرة زيتون مثمرة بعمر ( 20 عام ) في أراضي المواطن خالد حسين جبارين .

 








 








 








 

الصور 1-6 : آثار تقطيع الأشجار في أراضي المواطنين

 

وبالنظر إلى الأشجار المعتدى عليها فيلاحظ استعمال الأيدي في تكسير الأغصان وثني الأشجار وإلقاءها على الأرض . وعلى مقربة من وادي معين أقدمت سلطات الاحتلال، مطلع آب الحالي، على إغلاق طريق ترابي يربط القرى والخرب الواقعة شرق الالتفافي ( 317 ) ببلدة يطا، حيث شوهدت أكوام الأتربة والحجارة وهي تغلق هذا الطريق الترابي.

 








 

الصور 7-8 : آثار إغلاق الطريق الترابي

 

وأوضح المواطن محمد النجار احد المقيمين في خربة ‘ شعب البطم ‘ ان المواطنين يستخدمون هذا الطريق للوصول الى بلدة يطا باعتباره اقرب إلى البلدة بدلاً من الالتفاف لمسافات طويلة عبر الوصول الى منطقة زيف ثم الوصول إلى بلدة يطا ، فيقوم المواطنون وخاصة الجرارات الزراعية بعبور الطريق الالتفافي والدخول إلى الطريق الترابي للوصول إلى بلدة يطا .

 


 
Categories: Agriculture