الاعتداء على 30 شجرة في منطقة واد سكران – قرية نحالين

الاعتداء على 30 شجرة في منطقة واد سكران – قرية نحالين

 



الانتهاك: تكسير وخلع ما يقارب 30 شجرة.  

الموقع: منطقة واد سكران ( عين فارس) – نحالين.  

التاريخ:21/07/2012.

الجهة المعتدية: المستعمرون اليهود.

الجهة المتضررة: المواطن عزات عبد الحافظ شكارنة وأولاده

 


 





 

 

 

تفاصيل الانتهاك:

 

في 21 تموز 2012  أقدم المستعمرون اليهود على تكسير وخلع ما يقارب 30 شجرة ( زيتون وصبر وعنب وتين), إذ تبلغ مساحة الارض بالدونم. كما أن الأرض تكون بشكل مباشر على فتحة قناة المياه العادمة من المستوطنة, أي أن المحاصيل الزراعية بالارض هي ملوثة,  ولكن صاحب الأرض يزرعها حتى لا يسمح للمستوطنين من السيطرة عليها، بالإضافة إلى أن عزات ( صاحب الارض)  يتفقد أرضه باستمرا, و يعتدي عليه المستوطنين بالحجارة, إلا انه يواصل الاعتناء بأرضه. وأفاد شكارنة لباحث مركز أبحاث الأراضي بالتالي: عندما أتفقد أرضي واذهب إليها يهب عليّ المستعمرون ويعتدون عليّ بإلقاء الحجارة، حيث أن ارضي في منطقة واد وعندما يعتدي عليّ المستعمرون اختبئ بين الشجر فلا استطيع الهرب. ورغم ذلك إلا أنني سأواصل بإذن الله الاعتناء بأرضي ولن اتركها لهم، هم يقومون بهذه الاعتداءات لكي اهجرها واتركها لهم لكن هذا ما لم يحصل أبداً. كما إن مستعمرة ‘بيتار عيليت’ تلقي بالمياه العادمة في ارضي مباشرة من خلال العبّارة المقامة على أرضي.

 






 

صورة 1: المواطن عزات يتفقد أرضه وخلفه قناة المياه العادمة على أرضه مباشرة   

 






 


 


 






 






 

الصور 3 -5: مشاهد من الاعتداء على أشجار المواطن عزات

 

 

تعريف بالقرية:

تبعد قرية نحالين حوالي 9 كيلومتر جنوب غرب مدينة بيت لحم وحوالي 3.5 كيلو متر شرق الخط الأخضر (خط الهدنة 1949). يحدها من الشمال مستوطنتي ‘بيتار عيليت’ و ‘هادار بيتار’ الاسرائيليتين, ومن الشرق قرية الخضر, بينما يحاذيها الخط الأخضر وقرية واد فوكين من الغرب ومن الجنوب قرية جبعة وعدد من المستوطنات الاسرائيلية التي تشكل جزءاً من تجمع مستوطنات غوش عتصيون (روش تسوريم, اليعيزر, ألون شيفوت وكفار عصيون)، يبلغ عدد سكان قرية نحالين 7460 نسمة بحسب احصائيات الجهاز المركزي الفلسطيني في العام 2007 ومعظمهم من الفلاحين.

تبلغ مساحة القرية 17250 دونم, منها 496 دونم (2.9% من المساحة الكلية للقرية تقوم عليها المنطقة العمرانية) . كما تقع كل من خلة عفانة وخلة البلوطة ضمن نطاق حدود القرية وتحيط بهما المستوطنات الاسرائيلية من جميع الجهات اذ تشكل تهديداً على بقاء هذه القرى في المنطقة. 

انتهاكات سابقة :

نالت قرية نحالين حصتها من المصادرات الاسرائيلية التي أودت بآلاف الدونمات لصالح الاهداف الاسرائيلية المختلفة, كان أولها بناء المستوطنات الاسرائيلية على أراضي القرية والبؤر الاستيطانية هذا بالاضافة الى بناء وتشييد الطرق الالتفافية الاسرائيلية بهدف ربط هذه المستوطنات بالمستوطنات الأخرى المجاورة وانتهاءً بخطة العزل العنصرية والتي تسعى إسرائيل من خلالها الى السيطرة على المنطقة الغربية في محافظة بيت لحم لاحتوائها على المستوطنات الاسرائيلية التي تشكل جزءاً من تجمع مستوطنات ‘غوش عصيون’ والذي تخطط إسرائيل لابقاءه تحت سيطرتها من خلال اعلانها في العام 2005 عن مشروع يقضي بضم الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية مثل مجمع ‘معاليه ادوميم’, مجمع ‘ارئييل’, مجمع ‘جفعات زئيف’, مجمع ‘غوش عتصيون’, ومجمع ‘مودعين عيليت’ وذلك من خلال ضم الأراضي التي تقوم عليها هذه الكتل الاستيطانية الكبرى إلى إسرائيل داخل الجدار باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من دولة إسرائيل|.


هذا وصادرت إسرائيل خلال سنوات الاحتلال ما مساحته 2988 دونماً من أراضي قرية نحالين 17.3%من المساحة الكلية للقرية) من أجل اقامة خمس مستوطنات اسرائيلية. ويقطن هذه المستوطنات اليوم ما يزيد عن 30000 مستوطن اسرائيلي وتعتبر جزء من تجمع مستوطنات ‘غوش عصيون’ الإسرائيلي والذي يضم 11 مستوطنة اسرائيلية.

 


 

                                                                               
Categories: Agriculture