اخطار بالاستيلاء على اراضي زراعية في قرية حوسان

اخطار بالاستيلاء على اراضي زراعية في قرية حوسان

 


الانتهاك : اخطار بالاستيلاء على 16 دونماً زراعياً.

الموقع: واد ابو حمرة – قرية حوسان.

التاريخ: 05/07/2012.

الجهة المعتدية: جيش الاحتلال الإسرائيلي – الإدارة المدنية الإسرائيلية – الوحدة المركزية للتفتيش.

الجهة المتضررة: عدة عائلات من قرية حوسان.

 







 

تفاصيل الانتهاك:

 

في الخامس من تموز 2012 وجد المزارع إبراهيم محمد عبد القادر حمامرة عند ذهابه الى أرضه إخطاراً بالاستيلاء على الأرض, بحجة أنها تعود لدولة الاحتلال, والبالغة مساحتها نصف دونم, وهي قطعة الأرض التي تم زراعتها وحراثتها وجعلها صالحة للزراعة قبل 9 سنوات، وينتفع من هذه الأرض أسرة المواطن حمامرة والمكونة من 8 أفراد. كما انه تبلغ مساحة الارض الكلية التي تعود له ولأشقائه 15 دونماً حول قطعة الارض المراد الاستيلاء عليها، وتم زراعة الأرض زيتون وعنب من قبل استصلاح الأرض، عملت الأسرة على توكيل المحامي غياث ناصر, وهي حالياً تعمل على اجراءات اخراج القيد. كما أن الأسرة عملت على تقديم شكوى الى المحافظة.  كما تم وضع إخطاراً في أرض المواطن ذيب محمود حمامرة وأشقائه بالاستيلاء على أرضه التي تبلغ مساحتها 8 دونمات, وهي مزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات والعنب. هذا وتم زراعة أرضه واستصلاحها قبل 9 سنوات، وجاء الإخطار فقط للقطعة المستصلحة والتي تم زراعتها، حيث تم تقديم شكوى الى مكتب محافظة بيت لحم, بالإضافة إلى تعيين المحامي غياث ناصر للدفاع عن الأرض، وحالياً يعمل الأشقاء على إجراء إخراج القيد.

 

كما تم وضع الإخطار في أرض المزارع مصطفى محمد احمد سليمان حمامرة وأشقائه  للاستيلاء عليها, بحيث تبلغ مساحتها 8 دونمات وهي مزروعة بأشجار اللوزيات والزيتون والعنب، هذا وتم تقديم شكوى الى المحافظة, وتم تعيين المحامي غياث ناصر، وتعمل الأسرة على إجراءات إخراج القيد. وبناءً على وحدة نظم المعلومات الجغرافية في مركز ابحاث الأراضي فتبين أن مساحات الأراضي الاجمالية التي استهدفتها الإخطارات 8 دونمات.

 







الصورة رقم 1: اخطار بالاستيلاء على ارض ابراهيم محمد حمامرة


الصورة رقم 2 : خارطة الأرض لأسرة إبراهيم محمد حمامرة

 

 









الصورة رقم 3 : اخطار بالاستيلاء على ارض ذيب ومصطفى


الصورة رقم 4 : خارطة الارض لاسرة ذيب حمامرة ومصطفى حمامرة


 

 

 

 

تعريف قرية حوسان:

 

حوسان قرية من قرى الريف الغربي لمدينة بيت لحم بحيث تبعد عنها حوالي سبعة كيلومترات، يحدها من الغرب( القبو) وحدود الهدنة لعام 1984 و( واد فوكين), ومن الجنوب (نحالين)  وبعض أراضي الخضر,  من الشرق (الخضر), ومن الشمال (بتير). يقيم أهل قرية حوسان على 3,000 دونم من اصل 8,000 دونم , وهي المتبقي من القرية بعد الاستيطان الاسرائيلي وذلك وفقاً للدراسة التي قام بها مركز حوسان الثقافي. يوجد في القرية بعض الينابيع الصالحة للشرب وهي عين الهوية وعين السخونة وعين صابور وعين الكنيسة وعين الطاقة وعين اقديس والناموس . كما يوجد في القرية 3 مساجد ومصلى . كما يوجد ملعب رياضي كبير. هذا وبلغ عدد سكانها عام 2009 حوالي 8,000 نسمة.

 

انتهاكات سابقة:

 

قرية حوسان كغيرها من القرى الفلسطينية المعرضة بشكل مستمر للانتهاكات من قبل قوات الاحتلال, بحيث عملت قوات الاحتلال في عام 2009 على القاء نسخ من أمر عسكري يتضمن مصادرة ما مساحته 13.4 دونم من أراضي قرية حوسان  وذلك ‘لأغراض أمنية’  كما جاء في الأمر العسكري, لاجل وضع جدار لمنع عبور ما أسمته عناصر معادية. كما انه في 2010 تعمد المستوطنون تسريب المياه العادمة إلى منطقة ‘الحرايق’ في قرية حوسان غربي بيت لحم. وقامت مجموعة من المستوطنين بتسريب كمية كبيرة من المياه العادمة إلى الأرض التي تقدر مساحتها 20 دونماً، من الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون والعنب والتين واللوز، تعود ملكيتها لعائلة حمامرة هناك. هذا فضلاً عن مصادرة حوالي (4000) دونماً في ثمانينات القرن الماضي لصالح المشاريع الاستيطانية.

 

 


                                                                               

 
Categories: Confiscation