إضافة 5 بيوت متنقلة في البؤرة الاستعمارية “هاتامار”

إضافة 5 بيوت متنقلة في البؤرة الاستعمارية “هاتامار”


 

 

الانتهاك : إضافة خمسة بيوت متنقلة لصالح المستعمرين اليهود على حساب الأراضي الفلسطينية.

الموقع: موقع تل التمر – الخضر.

التاريخ: 19/07/2012.

الجهة المعتدية: البؤرة الاستعمارية هاتامار.

الجهة المتضررة: اهالي قرية الخضر.

 

الانتهاك:

 

في التاسع عشر من تموز 2012  أقدمت قوات الجيش الاسرائيلي على إضافة 5 كرافانات متنقلة في البؤرة الاستعمارية ‘هاتامار’ على حساب الأراضي الفلسطينية الزراعية في موقع ‘ تل التمر’ في بلدة الخضر،  وذلك تمهيداً لتوسيع البؤرة الاستعمارية  ‘ هاتامار’ لصالح الجيش الإسرائيلي، حيث أفاد شهود عيان في الموقع بأن من المحتمل إن يسكن داخل هذه الكرافانات الجيش الإسرائيلي.

 

يشار إلى أن البؤرة الاستعمارية هدفها مصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية وهي تشكل خطراً على بلدة الخضر فالبيوت المتنقلة قريبة جداً من بيوت أهالي الخضر، كما أن عدد البيوت المتنقلة قليل ومنثورة في الأراضي الفلسطينية بمساحات واسعة كل ذلك للسيطرة على اكبر مساحة من أراضي البلدة. هذا ويعمل المجلس القروي لبلدة الخضر على دعم الاسر القريبة من المستوطنة وذلك لتثبيتهم في بيوتهم ومنطقتهم وعدم الخروج منها.

 






 

الصور رقم 1 + 2: صور الكرافانات المتنقلة للمستوطنة

 

إن بناء المستعمرات الإسرائيلية على أراضي تعود ملكيتها للفلسطينيين كملكية خاصة يعتبر خرقاً صارخاً وفاضحاً لكافة الاتفاقيات والمواثيق الدولية منها اتفاقية لاهاي/ 1907م  والتي نصت في مادتها ( 46): الدولة المحتلة لا يجوز لها أن تصادر الأملاك الخاصة، علاوة على إقامة تلك المستعمرات مناقضاً لمعاهدة جنيف الرابعة/ 1949م  والتي نصت في مادتها (49) على انه:  (( لا يحق لسلطة الاحتلال نقل مواطنيها إلى الأراضي التي احتلتها، أو القيام بأي إجراء يؤدي إلى التغيير الديمغرافي فيها)).

كما وأكد  قرار مجلس الأمن رقم 446 لسنة 1979 أن الاستيطان ونقل السكان الإسرائيليين للأراضي الفلسطينية غير شرعي.


تعريف بالخضر:

 

الخضر قرية فلسطينية تقع إلى الغرب من مدينة بيت لحم، وتبعد عنها حوالي 5 كيلومترات، يصلها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي القدس – الخليل طوله 1.4كيلومتر، ترتفع عن سطح البحر 880 مترًا، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 800 دونمًا.

 

المساحة والسكان:

 

 تبلغ مساحة أراضي الخضر 20100 دونم اغتصب الاحتلال الإسرائيلي عام 1948م من أراضيها حوالي 218 دونماً تحيط بأراضيها أراضي قرية بيت فجار، بيت أمّر، نحالين، أراضي قرية بتير، بيت جالا، إرطاس، وبيت لحم، وتشتهر بزراعة الكروم والتين والخوخ، والتفاح والسفرجل، وعرفت بجودة خضارها لكثرة ما فيها من المياه والينابيع.

 

 صادرت سلطات الاحتلال جزء من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (كفار عصيون) وهي كيبوتس أنشأ عام 1967م على أرض مساحتها 4500 دونم ويقطنها 461 مستوطن، ومستوطنة (دانئيل) وهي قرية سكنية أنشأت عام 1983م على أرض مساحتها 200 دونم .

 

 


                                                                               

 
Categories: Settlements