إتلاف 120 شجرة زيتون في قرية يتما

إتلاف 120 شجرة زيتون في قرية يتما

 




  • الانتهاك:  مستوطنو مستوطنة تفوح يتلفون 120 شجرة زيتون في قرية يتما.


  • تاريخ الانتهاك: 5 تموز 2012.


  • الجهة المعتدية: مستوطنو مستوطنة تفوح.


  • الجهة المتضررة: المزارع بديع صالح يونس نصار.

الانتهاك:

 

‘ لو قتلوني لكان أهون علي أن أرى أشجاري بهذا الحال’ بهذه الكلمات البسيطة عبر المزارع بديع نصار عن ألمه الشديد  من هول ما شاهد من منظر تقشعر له الأبدان، حيث كانت معظم أشجاره التي أمضى قرابة عشرين عاما يعتني بها  كأنها أولاده وعائلته  قد أتلفت بالكامل وبأسلوب وحشي يتنافى مع الإنسانية، حيث استخدمت أدوات حادة في قطع أغصان الأشجار بشكل ينم عن  الحقد الدفين الذي يكنه المستوطنون تجاه تلك الشجرة المباركة.













 













 

الصور 1-4: توضح قطع الأشجار في قرية يتما

 






 


 

يشار إلى انه في ساعات المساء من يوم الخميس 5 تموز 2012 أقدمت  مجموعة متطرفة من المستوطنين انطلاقاً من مستوطنة ‘تفوح’ المقام جزء كبير منها على أراض قرية ياسوف على مداهمة حقول الزيتون في المنطقة الغربية من قرية يتما المعروفة باسم’  الحيطان’  الواقعة في الريف الجنوبي من محافظة نابلس.  تجدر الإشارة إلى أن المستوطنين استغلوا ساعات المساء في تنفيذ عملية تخريب واسعة في حقول الزيتون  وهي قطع 120 شجرة زيتون باستخدام الأدوات الحادة حيث تعمد المستوطنون على قطع أغصان الأشجار  التي يقدر عمرها بعشرين عاماً وذلك بهدف إلحاق اكبر قدر ممكن من الخسائر هناك.

 

يذكر أن هناك عملية استهداف متكررة لأشجار الزيتون من قبل المستوطنين المتطرفين، حيث تعد شجرة الزيتون رمزاً للبقاء والوجود الفلسطيني في الضفة الغربية، ومنها كانت هدفاً للمستوطنين الذين يسعون إلى إثارة الفوضى والفساد في الأرض، حيث خلال الأعوام القليلة الماضية شهد الريف الفلسطيني استهداف حقيقي لأشجار الزيتون حيث تم قطع المئات من أشجار الزيتون ناهيك عن الحرائق التي استهدفت حقول الزيتون بصورة متعمدة من قبل المستوطنين.

 

معلومات عامة عن قرية يتما:

 

تقع إلى الجنوب من مدينة نابلس وتبعد عنها حوالي 11كم على يسار الطريق الرئيسي نابلس – القدس، وتقع القرية على بقعة ‘ كفر يتما’ من العهد الروماني.  وتبلغ مساحة القرية الإجمالية 4,411 دونم منها 392 دونم مساحة مسطح البناء، وتحيط بأراضيها القرى الفلسطينية التالية: الساوية وياسوف، بيتا وقبلان، ويزرع في أراضيها الحبوب والخضروات والزيتون. هذا وبلغ عدد سكان قرية يتما 2,853 نسمة. وصادرت مستعمرة ‘ رخاليم’ من أراضي القرية نحو 25.7 دونم.  يوجد في القرية حمولتين رئيسيتين هما: نجار والتي تتفرع منها عائلات حسن، شحادة، أبو بكر ومسلم، بالإضافة إلى حمولة صنوبر التي تتفرع منها عائلات : حداد وعودة ومحسن.

 






 

 


 
Categories: Agriculture