مستعمرو “ماعون ” يعتدون على أشجار المواطنين ويوسعون مستعمرتهم شرق يطا

مستعمرو “ماعون ” يعتدون على أشجار المواطنين ويوسعون مستعمرتهم شرق يطا

الانتهاك: اعتداء على اشجار زيتون في التواني شرق يطا.

تاريخ الانتهاك: 10/6/2012.

الجهة المعتدية: مستعمرو ' ماعون '.

الجهة المتضررة: المواطن فضل احمد ربعي.

التفاصيل :

أقدم مستعمرون من مستعمرة ' ماعون ' المقامة على أراض مصادرة جنوب شرق بلدة يطا، بتاريخ 10/6/2012، على الاعتداء على أشجار زيتون في أراضي المواطن فضل احمد ربعي من قرية التواني. وأفاد ربعي، لباحث مركز أبحاث الأراضي، بأنه تفاجأ بتكسير وتقطيع (6)  شجرات زيتون في أراضيه الواقعة في منطقة ' الحمرة ' شرق القرية . واتهم ربعي المستعمرين في مستعمرة ' ماعون ' القريبة بالاعتداء على الأشجار في أراضيه، وأشار إلى أن عمر الشجرة الواحدة يبلغ (15) عاماً.

 

الصورة 1: منظر عام لأراضي المواطن ربعي المعتدى عليها – منطقة الحمرة

وأضاف ربعي أن المستعمرين الذين يمرون من أراضيه مشياً على الأقدام للتوجه من مستعمرة ' ماعون ' إلى مستعمرة ' افيغال ' قاموا يوم الجمعة 15/6/2012 بالاعتداء على شجرتي زيتون في أراضيه عبر تكسير أغصانها وعلى مرأى المواطنين الذين شاهدوهم. أشار ربعي إلى أن جنود الاحتلال يرابطون في منطقة ' الحمرة ' لتأمين تجول المستعمرين واعتداءاتهم على أراضي المواطنين، الأمر الذي يصعب على المواطنين التوجه إلى أراضيهم خوفاً من مباغتة المستعمرين وتنفيذ اعتداءات عليهم. كما أفاد المواطن محمد عيسى ربعي بقيام المستعمرين باقتلاع الزوايا الحديدية وتخريب الأسلاك الشائكة المحيطة بأرضه قبل نحو الشهر في المنطقة ذاتها.

كما أوضح مواطنو قرية التواني أن المستعمرين يقومون ببناء منازل استيطانية جديدة وسط الأشجار الحرجية في الأراضي المستولى عليها شرق قريتهم. وأشاروا إلى ظهور بعض المنازل بين الأشجار الحرجية، حيث يقوم المستعمرون بقطع بعض الأشجار لإقامة المنزل الاستيطاني وللتخفي ما بين الأشجار الأخرى .

 

الصورة 2 : جانب من المنازل الاستيطانية وسط الأشجار الحرجية

كما أشاروا إلى ما قامت به سلطات الاحتلال في جبل أبو غنيم عبر تدمير الأشجار الحرجية والأحراش لإقامة مستعمرة ' هارحوما ' وأعربوا عن مخاوفهم من قيام المستعمرين بتنفيذ أمر مماثل، وأشار صابر الهريني رئيس مجلس قروي التواني إلى أن ' سلطة حماية الطبيعة الإسرائيلية ' أو ما يعرف ب ' كيرن كييمت ' قد استولت على أراضي مواطنين من عوائل (أبو قبيطة، مغنم، الهريني ) وحولتها إلى أحراش وزرعتها بالأشجار الحرجية، فيما يقوم المستعمرون الآن بالتوسع على هذه الأراضي.

اعداد:

مركز أبحاث الاراضي – القدس

Categories: Settlers Attacks